أرى أن الزواج فيه استبداد للمرأة وإهانة لها وتدمير لحياتها
لدي الكثير من الأفكار حول الزواج أريد أن أعلم إن كانت صحيحة أرى أن في الزواج إهانة للمرأة و إستصغار لها و سجنا وتدخل في كل شؤونها مهما كان من تزوجته رجل صالحا فإنها ستتعرض لنوع من الإذلال و لو قليلا من قبله ، و بالزواج تفقد المرأة كثيرا من الأشياء في حياتها ، لتصبح بلا شخصية و بلا إحساس فقط تطيع و كأنها روبوت صمم لأجل ذلك ، أشعر أن الزواج كتم لأنفاس المرأة ، و أرى أن الزواج تدمير و فقدان لكل شيء جميل في حياة المرأة ، و أن الزواج في إستعباد و تملك للمرأة، وقد تعاني المرأة من زوج لا يتحمل المسؤولية(من صرف عليها و على اولادها) و حتى إن حاولت المرأة الطلاق لتتخلص من تلك الحياة ستجد صعوبات كثيرة أي أن من تقبل بالزواج تقبل على نفسها الإهانة و الإستصغار و لو كانت قليلة ( فمهما كان الرجل الذي ستتزوجه سيعرضها لذلك ) و دائما عندما أنظر إلى المجتمع و ما حولي لا أرى سوى زوج يعامل زوجته بسوء ، لم أرى او أسمه حتى يوما ان رجل يعامل زوجته جيدا ، لا أرى سوى النساء و هم يعانين من قسوة الرجال ، لا تسلم المرأة حتى من معاملة سيئة من أب او أخ فكيف تتوقع أن يعاملها زوجها ، أرى أن الرجال يحبون السيطرة و التسلط و ظلم المرأة لا اتكلم من عندي بدون دليل لكني قد مررت بذلك و رأيته كثيرا في قريباتي و نساء مجتمعي (أعني الظالم الذي يقع على المرأة من قبل الرجل ) لم أسمع منهن بل رأيت ذلك بعيني
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
- الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي وربي يهديك اول امر انت وقعت في اغلوطة ما نسميه التعميم المتسرع فقمت باسقاط حكم السوء على كل الرجال من تجربة حصلت حولك ولا تمثل كل الرجال ولهذا لا تعممي، ففي العالم الكثير من الرجال الصالحون. ثانيا انت جعلت من المرأة ضحية ومظلومة ومن الرجل ظالم، والحقيقة ان هذا ايضا خطأ فلا كل النساء صالحات ولا كل الرجال سيئون، انتبهي لهذه النقطة جيدًا فاحيانا يكون الذنب على المرأة واحيانا يكون على الرجل، والعموم هو ان يكون الزواج علاقة طبيعية بين رجل وامرأة يحترم كل واحد منهما الاخر وله حقوق وله واجبات ويقوم كل واحد بما عليه ويعيش الزوجان بسعادة وهناء ويربون الأولاد. ابنتي لا دين كرّم المرأة واعطاها حقها واحترمها كالاسلام وان اساء بعض الاشخاص التصرف فهذا سوء في السلوك وليس سوء في الدين ولا سوء في الزواج. الزواج استقرار وسعادة وهناء واكمال لنصف الدين كما يقولون، الزواج يتيح مساحة واسعة لممارسة الكثير من الامور بالحلال بدءًا من العلاقة الزوجية انتهاء بالأمومة وتربية الأطفال وممارسة الهوايات وتطوير الذات. نصيحتي لك ان تتوقفي عن هذه الأفكار وتكوني محايدة ولا تصدقي قول النسوة فربما لو تسمعي من الرجال لرأيت انهم مظلومين والنساء قويات :) ابنتي انت عليك ان تفكري بعقلك وتدرسي صفات من يتقدم لك فان اعجبك واتفقت معه تابعي والا فلك حرية الرفض، واخيرا اعلمي ان الزواج ليس كل ادوارنا ولا هو محور حياتنا، فهو قسمة ونصيب لهذا فكري بنفسك وبتطوير ذاتك لتكوني قادرة على دراسة وضع من يتقدم لك وتقرري هل يناسبك ام لا، كوني ذكية واستغفري الله واستعيذي من لاشيطان الرجيم واكثري من الدعاء ان يرزقك الله الرجل الصالح ليكون شريك حياتك ورفيق دربك وصاحبك في هذه الدنيا وربي يوفقك.
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 29-11-2020
-
هذا تسمى الحرية المطلقة ،وهي عدم قوامة الرجل على المرأة انت متأثرة بأفكار الغرب التي تدعو لتمرد المرأة على فطرتها ،الزواج سنة الانبياء والصالحين والنبي صلى الله عليه وسلم قال للمراة صفتان للرجل الدين والخلق وقال للرجل اربع صفات للمراة الجمال والمال والنسب والدين و وحثه على الدين وهو يختار، لا تضعي نماذج فاشلة على الزواج الطاهر الصادق ...
- 1
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 29-11-2020
-
اختي الكريمة ان الزواج هو سنة الحياة وهو امر أمرنا به الله تعالى لنعمر الأرض فإذا فكر كل إنسان كما تفكرين فستتوقف الحياة بأسرها.. لا يوجد ما يسمى بالاستعباد في الزواج فأنت اذا أحسنتي اختيارك فستجدين الحياة الزوجية الطبيعية التي تعتمد على المشاركة والتعاون بين الزوج والزوجة وليست مجرد اوامر تفرض او ذل كما تقولين فاحسني اختيارك
انك لا تدركين المعنى الحقيقي للزواج اذا كانت هذه طريقة تفكيرك فالزواج يا اختي هو مشاركة في كل شئ في تنظيم المنزل وفي الاصراف عليه و في تربية الأبناء وفي كل أمر حتى إذا كان صغير هذا هو الزواج الصحيح فإذا كانت للمرأة قواعد من البداية لن يتمكن احد من تخطيها واذا كانت صاحبة شخصية لن يتمكن من ايذائها وسيحترمها ويحترم شخصيتها كما هو المفترض بين اي زوجين
أتفق معاك فى الكثير مما قلت . الرجال فى هذا الوقت خصوصا يتزوجون لإشياع حاجاتهم وتلبية طلباتهم وتكوين الأسرة وأولاد يحملون أسمائهم ولكن كل هذا يكون على عاتق الزوجة حتى المسألة التربوية لم يعد للزوج مشاركة فيها .نعم الزواج فى الإسلام له ضوابطه ومسائله ولكن الأزواج لا يعرفون عن هذه الضوابط شيئا . لا يعرفون سوى مثنى وثلاث ورباع .ولكنهم لايعرفون خيركم خيركم لأهله يعروفون ضرورة طاعة الزوجة للزوج ولكن لا يعرفون ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ)يستخفون بالزوجة دون النظر إلى مشاعرها واحتياجاتها النفسية ويعتبرونها آلة لا روح لها .وفى النهاية فهم لم يحققوا وصية رسولنا الكريم لهم ( استوصوا بالنساء خيرا )هذا ما نراه ونعيشه فى واقع اليوم
كلامك صحيح الزواج في مجتمعنا فيه استغلال لحياة المرأه وهي كالجاريه للزوج فيطلقها بحريته المطلقه متى شاء حتى من غير اسباب، ويتزوج عليها متى شاء حتى من غير وجود اسباب، اما هي فلو ارادت الطلاق فيجب عليها ان تذهب للمحاكم وتثبت الضرر وربما تتطلق وربما لا ، كما انها ممكن ان يطلب منها ان تتخلى عن تعليمها او وظيفتها بحجه طاعه الزوج وبحجه استقرار الاسره والعنايه بالزوج والاطفال حتى يمضي بها العمر وهي فقط تضحي وتعمل لاجل هذه الاسره ولكن فجأه ممكن ان تتفاجأ برغبته بالزواج من اخرى اصغر سنا منها وربما يطلقها ويصدمها !!! فتعود الى بيت اهلها خاويه اليدين فالبيت بيته والاولاد قد كبروا ولم يعودوا في سن الحضانه وحتى ان رغبت هي بالبقاء مع اولادها فهو له الحق ان يقبل او يرفض ، وليس ملزوم بالصرف عليها مادام الاولاد ليسوا في سن الحضانه هذا هو الواقع المرير ، وله الحق المطلق باخراجها من بيتها التي عاشت فيه سنين مم عمرها مادامت غير حاضنه !!! ولو كانت حاضنه فالمحكمه تلزمه بتوفير بيت حضانه الاولاد اذا كانوا صغار واذا التزم فهذا البيت لا يقارن بربع بيتها اي يكون شقه باليه قديمه او ملحق في بيت . اذا يخرجها من هذا الزواج الذي دام ربما اكثر من ثلاثين عام خاويه اليدين ، بلا وظيفه بلا دخل مادي بلا بيت بلا صحه ، والاولاد اصبحوا كبار ويريدون الاستقلال بحياتهم والزواج .
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 28-03-2023
لا غلط انا متزوجه رجال ما عمره هانني ويلبي طلباتي قبل لا اطلبها على كل بنت وولد يختارو الزوج الصح ويستخيرو حتى الله يبارك لهم و في ازواج مش صالحين وفي ازواج صالحين الله يجزاهم خير
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 17-02-2023
اتفق فالزواج و الانجاب ليس لهم فائده المرأة ابدا ابدا! هي تشبع شهوة الرجل فقط لان معلوم الرجل العربي يتزوج من اجل ممارسة الجنس يعني المرأة تحس كانها لعبة جنسيه وهذه اكبر اهانه و الانجاب يدمر جمال وشباب المرأه وممكن تموت اثناء الولاده فالافضل يتم استئصال اعضاء المرإه التناسليه حتى ترتاح وتعبش بدون تحرش والم وعار
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 22-11-2021
اتفق الزواج سجن واهانه لكرامة المرأه كله بهدف الجنس اللعين وانا اكره الرجال جدا و لا اريد تغيير روتين حياتي لن اضيع شبابي مع رجل انا لست آله لانجاب اطفال فكرة الحمل يثير اشمئزازي انا بشر ولي كامل الحريه بختيار حياتي بالنسبه لي الزواج هو اسوء كابوس والضربه القاضيه التي ستنهي سعادتي بالنسبه لي الزواج اصبح من الماضي واتمنى يختفي قريب
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 21-06-2021
للأسف هذا النوع لا تستطيع حتى التحاور معه انتي تقولين انك ترين حولك النساء مظلومات ولكن إذا سألتي الطرف الآخر ربما تكون هي المشكلة المشاكل الفردية لا تنطبق على الجميع والناس اللي بتقول الرجال كلهم واحد وهيخليك عبدة محتاج طبيب نفسي فعلا سواء رجل أو مرأة هناك الصالح والطالح من الطرفين حتى أن هناك نساء قامو بقتل ازواجهم من اجل عشيق والعكس صحيح
كلامك صحيح مئة بالمئة الزواج اهانة واحتقار للمرأة لا تستمعي لمن يحتقر تفكيرك هؤلاء تعودو على الاستعباد والاهانة الزواج الان ليس بشروط الاسلام ولا يشبه دين الله في شيءاذا قادرة على الحياة بدون الزوج وحدك عيشي بكرامتك بلا استثناء الازواج كلهم اهانه للمرأة
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 14-06-2021
لماذا امراه قوية يكره زواج او تكلم عن أشياء متعلق بها
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 25-05-2021
انت للاسف عقلك صغير جدا وتفكيرك مليون مرة خاطي ولايصدر من وحدة عاقلة تماما لست جديرة بالزواج. اذا كان تفكيرك بهذا الشكل المقزز للزواج ونظريتك الغير متزنة واللامقبولة في الرجل فلا شك انك متاثرة جدا بافكار الغرب الذين يروا ان الزواج سجن للمراة وانقاص من حقها في الحياة ويسعوا لجعلها وعاء لاشباع رغباتهم الجنسية كيمايشاوا. هذي الحقيقة الللي نعرفها عنهم فالمراة عندهم لاقيمة لها في المجتمع ويستغلوها ابشع الاستغلال في امور دنية وحقيرة وكانها عاهرة وبنت ليل كل مرة مع شخص تقضي وقتها معه من اجل حفنة من المال يعطوها مقابل العلاقة الحميمة هل ادركت ان المراة عندهم لاتساوي شي بعكس ديننا الاسلام الذي اعطاها كافة حقوقها وكرامتها اسوةباالرجل. وجعلها شربكة للرجل في المجتمع لها ماعليها من حقوق وواجبات واعزها بالاسلام وتعاليمه وجعل الزواج رباط مقدس بينها وبين الرجل لاجل تكوين الاسرة واعفاف نفسها عن المحرماتوصيانة للعرض والشرف ومهما قلت لك عن الزواج فلن تفهمي فصله ومكانته وقدره للمراة لانك غير متقبلة لهذا الزواج وتنظري اليه بصورة قاتمة غير صحيحة فلابد اولا من ازالة الغشاوة عن عييينك حتى تري الحقيقة كماهي وتومني بان الزواج هو شرع الله لخلقه في هذا الكون وتقلعي عن تلك الافكار المحرمة والغير مقبولة عندك عن الزواج وتعيشي الواقع الذي يتعايش مغه كل المجتمع وترضي بماقسمه الله لك في هذة الحياة والله يهديك ويصلحك ويرزقك بابن الحلالاللي يستاهلك ويصونك ويسعدك طول حياتك ويبعدك عن المعتقدات الخاطية والافكار الهدامة والمضلة ويستر عليك
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 14-04-2021
انت على خطا جسيم وخطير. ومتاثرة جدا بالغرب الذي يدعوا لفساد المراة وجعلها سلعة رخيصة. والاسلام قد كفل لها كل خقوقها في الحياة وجعل القوامة للرجل وفق ضوابط. لايمكن اخلالها او التعدي عليها والزواج هو من شرايع الله اللي سنها لعباده. لمافيه من اعفاف النفس عن الحرام والستر. والسكينة والمودة بين الطرفين. وانجاب الابناء وتكوين اسرة صالحة ونافعة في هذا المجتمع وانت تاتي وتخالفي شرع الله عزوجل وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام. وترفضي الزواج. لاشك انك ناقصة عقل ودين او تدعي البنات عن الاعراص غن الزواج. وتكرهينهن فيه وصار الحلال عندكن يابنات البوم غير مرغوب فيه والحرام واقامة العلاقات والتعارف مع الشباب هو الحلال والمرغوب فيه حسبنا الله ونعم الوكيل في من خدعكنا وغرر بكم يابنات المسلمين وافسد عقولكن واخلاقكن بهذة الافكار والمعتقدات الباطلة والشيطانية
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 22-01-2021
كلام اغلبه صح.. ليس تماما.. لكن جزء منه كبير واقع للاسف. للاسف لدينا من تحاول ان تتكلم تعتبر من دعاة التحرر وتقليد المراة الغربية وضد قوامة الرجل على المراة وذات نشوز... ولائحة الاتهامات تطول.
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 03-12-2020
فيه بنات تزوجت رجال اللي تحبه قدام ناس واو ومن ورى الناس ضرب واهانه اللي يقول رجال عن رجال تفرق كذابين انا شفت وعاشرت انا تزوجت عن حب وصار مشاكل وطلاق وقبلها كان معيشني بذل واهانه لو ما اخذتك كان انتي عانس واخذت بعد طلاقي بسنه واحد عن طريق خطبه اهله نفس شيء ضرب واهانه ومعايره وطلعه من البيت محسوبه بالحسره والحين مطلقه وماني مرتاحه اخواني مزهقيني ومراقبيني
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 03-12-2020
اتفق معك مئه بالمئه ، ان ذكور الوقت الحالي لم تتم تربيتهم على احترام المرأه كونها انسان متساوي بالواجبات والحقوق ، وانما يتم التفكير بزواج فقط لكي تتخلص العائله من ذكر مزعج كثير المتطلبات وليأتوا بجاريه له تقوم على تلبيتها، واكبر دليل هي تفكير الرجل بالزواج بمجرد ان تتوفى زوجته او تتزوج اخته ، فيبقى عاجرا عن تبير امور حياته. كما لا اتفق معك بالتعميم ، فيوجد زوجات غير واعيات وباعتقادي فان نسبتهم قليلة لكنهن موجودات فعلا.
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 03-12-2020
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
أضف إجابتك على السؤال هناكيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
احدث الوصفات
فيديوهات ذات صلة
مقالات ذات صلة
اختبارات ذات صلة
أسئلة ذات صلة
مقالات ذات صلة
احدث مقالات قضايا اجتماعية
احدث الوصفات
احدث اسئلة قضايا اجتماعية
اسئلة من بلدك
احجز استشارة اونلاين
شارك في اخر الاختبارات