تزوجت امرأة ليس لها علاقة بالطبخ فأضطر أطبخ لأولادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، انا رجل متزوج ومن صغري احب الوقوف بالمطبخ وتحضير الطعام وكنت أتمنى الزواج من امرأة مثلي ولكني للأسف تزوجت من امرأة ليس لها علاقة بذلك حتى طبق البيض المقلي لا تعرف كيف تعلمه حاولت معها ولكن لا تريد أن تتعلم، هذا الشيء دفعني انا من اطبخ كل يوم واحضر الطعام لدرجة احيانا اطبخ بالليل حتى أذهب لعملي والاكل يكون جاهز ولا اتأخر على أولادي بالغذاء،، هل أتزوج عليها ام ماذا أفعل
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
- أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي يا أخي هل من المعقول أن تتزوج مرة ثانية وتدخل نفسك في مشاكل ومسؤوليات كثيرة بسبب الطبخ!!!! أليس من الأسهل ان تتفاهم مع زوجتك أو تشتري طعاما جاهزا أو تستخدم أحدا ليساعدكما، أليس كل ذلك أهون وأرخص وأريح للبال من زواج ثان!!! صارح زوجتك أن ذلك يضايقك وجدا معا حلولا تناسبكما. المهم أيضا أن تشجعها ولا تنتقد طبخها فربما هذا سبب نفورها من الطبخ. تحياتي
المَبحثُ الثَّاني: من حقوق الزوج: خِدمةُ المَرأةِ لزَوجِهايجِبُ على المرأةِ خِدمةُ زَوجِها فيما دلَّ عليه العُرفُ، وهو مَذهَبُ الحَنَفيَّةِ (1) ، والمالِكيَّةِ (2) في الجُملةِ، وهو قَولُ الطَّبريِّ (3) ، وابنِ تيميَّةَ (4) ، وابنِ القَيِّمِ (5) ، وابنِ حجَرٍ (6) ، والمرداويِّ (7) ، والسَّعدي (8) ، وابنِ باز (9) ، وابنِ عُثيمين (10) .الأدِلَّةُ:أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ1- قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء: 19].وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ خِدمةَ المرأةِ لِزَوجِها من المعاشرةِ بالمَعروفِ (11) .2- قال تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة: 228].وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ للنِّساءِ على الرِّجالِ مِن الحَقِّ مِثلَ ما للرِّجالِ عليهنَّ؛ فلْيؤدِّ كُلُّ واحدٍ منهما إلى الآخَرِ ما يجِبُ عليه بالمعروفِ (12) .ثانيًا: مِنَ السُّنَّة1- عن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ فاطِمةَ رَضِيَ اللهُ عنها أتت النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تشكو إليه ما تَلقَى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنَّه جاءه رقيقٌ فلم تُصادِفْه، فذكَرَت ذلك لعائشةَ، فلمَّا جاء أخبَرَته عائِشةُ، قال: فجاءَنا وقد أخَذْنا مضاجِعَنا، فذهَبْنا نقومُ، فقال: على مَكانِكما! فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدتُ بَردَ قَدَميه على بَطني، فقال: ألا أدُلُّكما على خيرٍ مِمَّا سألتُما: إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكما -أو أويتُما إلى فِراشِكما- فسَبِّحا ثلاثًا وثلاثين، واحمَدا ثلاثًا وثلاثين، وكبِّرا أربعًا وثلاثين؛ فهو خيرٌ لكما من خادمٍ )) (13) .وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ فاطمةَ كانت تشتكي ما تلقَى من الخِدمةِ، فلم يقُلِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِعَليٍّ: لا خِدمةَ عليها، وإنَّما هي عليك، وهو صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يُحابي في الحُكمِ أحدًا (14) .2- عن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قالت: ((تزوَّجني الزُّبيرُ وما له في الأرضِ مِن مالٍ ولا مملوكٍ ولا شيءٍ غيرُ فَرَسِه، قالت: فكنتُ أعلِفُ فَرَسه، وأكفيه مَؤونَتَه وأسوسُه، وأدُقُّ النوى لناضِحِه، وأعلِفُه، وأستقي الماءَ، وأخرِزُ غَرْبَه (15) وأعجِنُ، ولم أكُنْ أُحسِنُ أخبِزُ، وكان يخبِزُ لي جاراتٌ من الأنصارِ، وكُنَّ نِسوةَ صِدقٍ، قالت: وكنتُ أنقُلُ النَّوى من أرضِ الزُّبيرِ التي أقطَعَه رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، على رأسي، وهي على ثُلُثَي فرسَخٍ، قالت: فجئتُ يومًا والنَّوى على رأسي، فلَقيتُ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ومعه نفرٌ مِن أصحابه، فدعاني، ثم قال: «إخْ إخْ» ليحمِلَني خَلْفَه، قالت: فاستحييتُ وعَرَفتُ غَيرتَك، فقال: واللهِ لحَمْلُك النَّوى على رأسِك أشَدُّ مِن ركوبِك معه، قالت: حتى أرسَلَ إليَّ أبو بكرٍ بعد ذلك بخادمٍ، فكفَتْني سياسةَ الفَرَسِ، فكأنَّما أعتقَتْني )) (16) .وجهُ الدَّلالةِ:أنَّ الرَّسولَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَمَّا رأى أسماءَ والعَلَفُ على رأسِها، والزُّبَيرُ معه، لم يَقُلْ له: لا خِدمةَ عليها، وإنَّ هذا ظُلمٌ لها، بل أقَرَّه على استخدامِها، وأقَرَّ سائِرَ أصحابِه على استخدامِ أزواجِهم، مع عِلمِه بأنَّ منهنَّ الكارِهةَ والرَّاضيةَ (17) .3- عن أمِّ المؤمنين عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((كنتُ أغسِلُ الجَنابةَ مِن ثَوبِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فيَخرُجُ إلى الصَّلاةِ، وإنَّ بُقَعَ الماءِ في ثَوبِه )) (18) ، وفي لفظِ مُسلمٍ: ((لقد رأيتُني أفرُكُه من ثوبِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَركًا، فيُصَلِّي فيه )) (19) .وَجهُ الدَّلالةِ:في الحَديثِ دَلالةٌ على خِدمةِ المرأةِ لِزَوجِها في غَسلِ ثيابِه وشِبهِه، وهو مِن حُسنِ العِشرةِ وجَميلِ الصُّحبةِ (20) .ثالثًا: إنَّما أوجب اللهُ سبحانه نفقَتَها وكِسوتَها ومَسكَنَها في مقابلةِ استِمتاعِه بها وخِدمتِها، وما جرت به عادةُ الأزواجِ، وأمَّا المهرُ ففي مُقابلةِ البُضْعِ، وكلٌّ مِن الزَّوجينِ يَقضي وطَرَه مِن صاحِبِه (21) .انظر أيضا:المَبحثُ الأوَّلُ: من حقوق الزوج: طاعته.المَبحثُ الثَّالثُ: من حقوق الزوج: تمكينُ الزَّوجِ مِن الاستِمتاعِ.المَبحثُ الرَّابعُ: استِئذانُ الزَّوجةِ مِن الزَّوجِ.الإمام الشافعي في مذهبيه القديم والجديد - قراءة وتعريفجديد موسوعة التفسير - القصص إلى السجدةأسماء الفائزين في المسابقة الدرر - ذو القعدة 1442هـ ...مقال: لا إنكار في مسائل الخلاف ...جديد التفسير المحرر ...dorar english خدمة API للموسوعة الحديثية نافذة البحث فى الحديثية الأرشيف إصداراتنا راسلناجميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدرر السنية 1442 هــ43SHARES
ههه عوافى عليك.....لو انت ماتحضر هى جانت تتعلم
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 24-06-2021
المرأة في الاسلام غير ملزمة للطبخ لزوجها من الاساس يا اخي الكريم، الخدمة على الخادم والخادمة ، والرسول صل الله عليه وسلم كان في خدمة اهله دائماً، ولم يكن يطلب من هذا اوة تلك شيء، الزوجة عليها فقط الاهتمام بزوجها من حيث حقه الشرعي والاهتمام بالاطفال فقط لا غير ، اعرف دينك فهي ليست مقصرة
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 22-06-2021
طبعا لأنك تطبخ لها ترفض أن تتعلم
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 22-06-2021
الرجل يبحث عن أي حجة حتى يتزوج.... في الف طريقة تحل فيها مشكلتك ولكن ما يناسبك هو الزواج الثاني..... وما العيب في أن تطبخ؟ الأجانب يطبخون ويعملون ويرعون أطفالهم ويتشاركون كل ذلك مع زوجاتهم العاملات.... عليه الصلاة والسلام كان يعجن ويخبز. .. تفاهم مع زوجتك وتشاركوا المطبخ واختاروا اطباق سهلة
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 22-06-2021
عزيزى اجلس مع زوجتك و تحدث معها في أن تتقاسموا الطبخ انت تارة و هي تارة أخرى او انت اسبوع و هى اسبوع اخر ، لا أرى أنها مشكله الوقوف عندها و افتعال مشكله من اللا شئ ! زوجتك لا تجيد الطبخ و انت تجيده فتنازل أن تقوم به رغم عملك و هى تتنازل مرة أخرى أن تقوم به رغم عدم حبها له.
اين المشكله في أن تقوم انت بالطبخ و تقوم في بأدوار أخرى مادامت هذه هى نقطة التقصير الوحيده ! الحياه الزوجيه تقوم على أساس المشاركه و التعاون بين الزوجين و أقتسام الأدوار و المهام اليوميه ، و كل زوجين لهما حياتهما و الأدوار التى كل طرف يستطيع القيام بها و تأديتها بحب و بشكل صحيح.
عليك ان تطبخ امام زوجتك عدة مرات و ان تشاركها الطبخ و ستتعلم منك بالتكرار انشاء الله و ان لم تستجيب إليك و كابرت في خطأها ، عليك ان تجلس و تتحدث مع والدتها او والدها بدونها ليراجعوها في هذا الأمر و يحلوا لك مشكلتك هذه لكن حاول يا عزيزى أن لا تتسبب لها بالمشاكل و تكلم معهم بهدوء و لين .
ان لم تكن راضي عن ادائها فيمكنك ان تتحدث معها وان توضحي لها الامر وان تخبرها عن ما تريده انت وان تعطي لها الفرصه لتتعلم او تعلمها انت لكن لا معنى لان تفكر في الزواج عليها لانها لا تستطيع الطبخ فانت تعلم من البدايه انه لا يمكنها الطبخ ومع ذلك تزوجتها لهذا لا تفكر في الزواج باخرى فهذا تفكير اناني
بالطبع لا تتزوج عليها فالامر لا يستحق فانت عليك ان تخبرها بان تعد الطعام وانكي لن تعده مره اخرى وانها يجب ان تتعلم ومع الوقت لن تكون هناك مشكلة فلا يجب عليك ان تفكر في الزواج عليها مع اول مشكلة فاي تفكير هذا يا اخي فعليكي ان تفهم ان الزواج علبها لا داع لها ومبالغه كبيره منك وليس من حقك الان ابدا
اخى العزيز الطبخ هذا دور من أدوار زوجتك و لا يجب عليك القيام به بدلاً منها ، لكن هذا خطأك منذ البدايه لقبولك بهذا الأمر و ان تتغاضى عن حقك و انت لديك أدوار و مسؤوليات أخرى يجب عليك القيام بها على أكمل وجه ، اطلب منها أن تقوم هى بطهى الطعام و سوف تتعلم بالأستمراريه و التجارب و أدعو الله لها بالهداية و صلاح الحال.
فكر في الامر جيدا يا اخي العزيز فانت في حاجه لان تعمل لذلك ان كنت تريد العمل فلا يمكنك ان تعمل وتقوم بمهام المنزل ايضا ومادم انها انسانه متفرغه فيمكنها ان تقضي وقتها في تعلم الطبخ لترفع عنك حمل هذا العمل الا ان كنت انت من ترغب في ان تقوم بعمليه الطبخ فالامر يعود لك تماما وقتها
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
أضف إجابتك على السؤال هناكيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
احدث الوصفات
فيديوهات ذات صلة
مقالات ذات صلة
اختبارات ذات صلة
أسئلة ذات صلة
مقالات ذات صلة
احدث مقالات قضايا اسرية
احدث الوصفات
احدث اسئلة قضايا اسرية
اسئلة من بلدك
احجز استشارة اونلاين