زوج بنتي تركها معلقة بدون طلاق

قضايا اسرية
زوج بنتي تركها معلقة بدون طلاق

ابنتى تم زواجها ولم يتم الدخول بها وزوجها مسافر ووالده يدير حياته وعند اختياره شقة الزوجيه اعترضت ابنتى لعدم رضاها عن هذا الشقه فرفض بشده والد الزوج وحدث الخلاف وحضر زوجها وبدلا من يحل المشكله اخذ يتهمها بما ليس فيها ثم قال ننفصل وهاطلقك بس هاتى الشبكة علشان اطلق وهى انهارت معنويا وجسميا وقلنا الشبكة حقها وسافر وتركها معلقه مذا نعمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • المدربة ميساء حموري الجأي لمحامي عزيزتي واعرفي حقوق ابنتك وطلقيها غيابيا ،لا اعرف قوانين بلادك ولكن لا يوجد شيء اسمه يترك ابنتك معلقه فهناك القضاء بينك وبينهم .
  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول
    الحل عند المحامي المختص
  • animate

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    الخلاف هايف وينم عن عقليه متخلفه ايه الشقه مش عجباها ناس كتير معندهاش شقه وتسكن ايجار وطالما انتى من عملتى المشكله ارجعى له شبكته ولا هو طمع وخلاص
  • علم
    علم
    من مجهول
    ربما يكون احترام لأهله وليس قوة شخصية او ضعف شخصية، لا يريد الصدام معهم، الزوج في مثل هذه الظروف يكون موقفه صعب وضعي نفسك مكانك، هي عصا ويحاول ان يمسكها بالمنتصف
  • علم
    علم
    من مجهول
    الحياة الزوجية قائمة على الحب والتفاهم والراحة والسعادة، اذا غابت هذه الامور فلا داعي لاستمرارها، انصحك ان تعيدي النظر فى استمرار بنتك معه فالكرامة اولا
  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    بسم الله الرحمن الرحيم حبيبتى هذه رسالتى الثانيه لك مباشرة ما يقدمه الخاطب لمخطوبته قبل العقد ، قد يكون جزءا من المهر ، وقد يكون هدية من الهدايا ، ويعرف ذلك بالتصريح ، أو بالعرف ، فالشبكة في بعض البلدان تكون جزءا من المهر ، ولهذا قد يقدم الخاطب قبلها خاتما أو شيئا يسيرا من الذهب هدية للمخطوبة .وبناء على هذا التفصيل ينبني الحكم :إن كانت الشبكة جزءا من المهر ، وعُلم ذلك ، بالتصريح ، أو بجريان العرف في بلدك ، فإن الشبكة تعود للخاطب عند فسخ الخطبة ، سواء تم الفسخ من جهته أو جهتك ؛ لأن المهر لا يُستحق شيء منه إلا بالعقد ، وإذا دُفع إلى المخطوبة كان أمانة في يدها حتى يتم العقد .وإن كانت الشبكة هدية من الهدايا ، ففي حكمها خلاف ، والراجح : أن الفسخ إن جاء من الخاطب ، فليس له الرجوع والمطالبة بهداياه ، وإن كان الفسخ من المخطوبة ، فله المطالبة بذلك ، لأن هديته ليست هبة محضة ، وإنما هي هبة يراد منها العوض ، وهو التزويج ، فإذا لم يزوجوه جاز له الرجوع في الهبة . وإلى هذا ذهب المالكية في قول ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وعزاه إلى أحمد رحمه الله .وذهب الحنفية والمالكية في القول الآخر ، والشافعية ، إلى أن للخاطب أن يسترد هديته ، إذا كانت باقية بعينها ، سواء كان الفسخ من جهة الخاطب أو من جهة المخطوبة ، واختلفوا فيما إذا هلكت أو تلفت .قال شيخ الإسلام رحمه الله : " وقد كتبت عن الإمام أحمد فيما إذا أهدى لها هدية بعد العقد ، فإنها ترد ذلك إليه إذا زال العقد الفاسد ؛ فهذا يقتضي أن ما وهبه لها ، سببه النكاح ؛ فإنه يبطل إذا زال النكاح ، وهو خلاف ما ذكره أبو محمد وغيره . وهذا المنصوص جار على أصول المذهب الموافقة لأصول الشريعة ، وهو أن كل من أهدي ، أو وهب له شيء بسبب : يثبت بثبوته ويزول بزواله ...ولو كانت الهدية قبل العقد ، وقد وعدوه بالنكاح ، فزوجوا غيره : رجع بها . والنقد المقدم محسوب من الصداق ، وإن لم يكتب في الصداق ، إذا تواطئوا عليه ، ويطالب بنصفه عند الفرقة قبل الدخول ؛ لأنه كالشرط المقدم ، إلا أن يُفتَوا بخلاف ذلك " انتهى من "الاختيارت الفقهية" ضمن الفتاوى الكبرى (5/ 472). وقال البهوتي" ( وهدية زوجٍ ليست من المهر ) نصا ( فما ) أهداه زوج ( قبل عقد : إن وعدوه ) بأن يزوجوه ( ولم يفوا ) بأن يزوجوها غيره ( رجع بها ) قاله الشيخ تقي الدين . فإن كان الإعراض منه ، أو ماتت فلا رجوع له " انتهى . وكذا لو أهدى أو أنفق لمخطوبة غير معتدة , ثم رجعت عنه , ولو كان الرجوع من جهتها ، إلا لعرف أو شرط .وقيل : إن كان الرجوع من جهتها فله الرجوع عليها , لأنه في نظير شيء لم يتم , واستُظهر ". وقال في ( خطب بنت رجل ، وبعث إليها أشياء ، ولم يزوجها أبوها ؛ فما بعث للمهر يسترد عينه قائما ) فقط ، وإن تغير بالاستعمال ، ( أو قيمته هالكا ) لأنه معاوضة ولم تتم ، فجاز الاسترداد ( وكذا ) يسترد ( ما بعث هدية وهو قائم دون الهالك والمستهلك ) لأنه في معنى الهبة " وقال في خطب امرأة ثم أرسل أو دفع بلا لفظ إليها مالا قبل العقد ، أي ولم يقصد التبرع ، ثم وقع الإعراض منها أو منه رجع بما وصلها منه ... لأنه ساقه بناء على إنكاحه ولم يحصل " انتهى .والله أعلم .
  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    بسم الله الرحمن الرحيم حبيبتى اولا انتم غلطانين من ساسكم الى راسكم لان الاتفاق مهم جدا وانتم استعجلتم وكتبتم الكتاب ولم يدخل بها ولم يتم الاتفاق على الشقة ومواصفتها والشبكه تعتبر جزء من المهر وفى هذه الحاله يعتبر انتم السبب فى الخلاف لانه جاب السكن ولكن اعترضت بنتكم وهذا من حقه ان يسترد كل شئ اهداه لها ولذلك لايحق فى هذه الحاله ان تأخذوا منه شئ لان من شروط النكاح الصحيح المهر وهنا لم يتحقق النكاح لذلك ليس من حقكم الاستيلاء على الشبكه ولذلك اعطيه وحاولى حل الموضوع بهدوء دون الدخول فى مشاكل وهو يرسل توكيل الى ابيه للطلاق نيابه عن إبنه وممكن جدا الخلع فى المحكمه لكن بلاش اللجوء الى المحاكم وخلو الحل على الطاوله او الحسيرة افضل كليون مرة من المحاكم اوكى حبيبتى
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليكى ان تضعى النقاط على الحروف معهم تفاهمى وضعى حلول واعطيهم ما دفعوه وتخلصى منهم وانتى وبنتك الكسبانين
  • علم
    علم
    من مجهول
    من الاول واضح انه تفكيره طفولي ولا يستطيع السيطرة على مشاعره ونفسه وكلمة توديه وكلمة تجيبه وانه لو فعلا راجل وقوي كان طلب من والده عدم التدخل في خصوصياته لكنه انسان ضعيف وما يتبكاش عليه
  • علم
    علم
    من مجهول
    اعطوه شبكته وتخلصو من هذا الشخص المنقاد لابيه احمدى ربك ان بنتك لم تتورط معه قبل الدخول فهى ما زالت بكر

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟