أسماء بنات بحرف الزاي وأحلى اسم بنت بحرف الزين

تعرفي إلى أجمل أسماء البنات بحرف الزاي وقائمة أسماء للبنات بحرف الزين إسلامية وعربية وأجنبية متنوعة
أسماء بنات بحرف الزاي وأحلى اسم بنت بحرف الزين

أسماء بنات بحرف الزاي وأحلى اسم بنت بحرف الزين

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

اختيار اسم بحرف الزين للبنات يتيح للأهل خيارات واسعة ومعانٍ جميلة ومميزة لأسماء عربية وأجنبية تبدأ بحرف الزاي، وسواء أسماء بنات بحرف الزين من القرآن الكريم، أو الشخصيات الإسلامية، أو أسماء أجنبية أو تركية أو عربية تشترك بحرف الزين.

  • زينة: اسم علم مؤنث عربي معناه ما يتزين به المرء، وتسمى به البنت بمعنى التزين بالخصال الحميدة، ذكر في القرآن في آيات عديدة، لذا يعتبر من أسماء البنات بحرف ز من القرآن حيث جاء في قوله تعالى (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ) الأعراف 32.
  • زهرة: اسم علم مؤنث عربي خفيف ولطيف فهو يدل على إحدى أجزاء النبتة ذات الشكل الجميل، ويعتبر من أسماء البنات بحرف ز من القرآن، حيث جاءت في إحدى آياته عندما قال الله تعالى (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ) طه 131.
  • زكية: اسم زكية من أسماء البنات بحرف الزاي من القرآن الكريم، حيث ذكر في آية من آياته عندما قال الله تعالى (قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ) الكهف 74، ومعناه يشير إلى البنت الطاهرة الزكّية الصالحة الصافية العطرة.
  • زُخرف: اسم علم مؤنث عربي جديد وحديث وهذا ما يعطيه ميزة وفرادة، يلفظ بضم الزاي والراء ومعناه في اللغة الزينة الصغيرة المعقدة، وكذلك الزخرف يأتي بمعنى الذهب، وكذلك ما يميزه أنه اسم علم مؤنث مذكور في القرآن بأكثر من آية منها قوله تعالى (أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ) الإسراء 93، فهو بالتالي من أسماء البنات بحرف الزاي من القرآن الغريبة والجميلة لفظاً ومعنى.
  • زاهدة: من أسماء البنات بحرف الزاي من القرآن التي جاءت فيه بصيغة الجمع حين قال الله تعالى (وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ) يوسف 20، وهي من أحلا أسماء البنات بحرف الزاي فمعناه هي التي أعرضت عن ملذات وشهوات الحياة وانصرفت عن رفاهية الحياة بعيداً عن الترف، وأيضاً تكون هي العابدة.
  • زلفى: يشتق اسم زُلفى الذي يقرأ بضم الزاي من الفعل زُلف أي اقترب وتقدم، ومنه الزلفى هي التقريب أو القربة أو الدرجة أو المنزلة أو المكانة، وكذلك قد يكون لها معنى الطائفة من الليل (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى) سبأ 37،
  • زكاة: الزكاة في اللغة العربية تشير إلى الزيادة والنماء والبركة، كما أنها تأتي بمعنى الطهارة والعمل الصالح والتطهير من الذنوب وهي المعاني الشرعية لكلمة زكاة التي وردت في القرآن، لذا يعتبر اسم زكاة من أسماء البنات بحرف الزاي من القرآن التي جاءت في قوله تعالى (فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا) الكهف 81.
animate
  • زُمرُّد: الزمرد هو نوع من الأحجار الكريمة، له لون أخضر غامق ويكون شفافاً، ويعتبر الأعلى قيمة بين الأحجار الكريمة بالنسبة للوزن، وتسمت به البنات العربيات تشبهاً بالقيمة النفسية التي يملكها حجر الزمرد، بالإضافة إلى الجمال والرونق التي تترافق مع معناه وبالتالي يعتبر من أجمل أسماء البنات تبدأ بحرف ز عربية.
  • زُهور: اسم علم مؤنث عربي جاء على صيغة الجمع لكلمة زهرة، وهو الورود والأجزاء المتفتحة من النبات التي تعكس جمال النبتة وتبعث على البهجة، ويعتبر من أسماء البنات بحرف الزاي الحلوة الخفيفة.
  • زَهوة: اسم علم مؤنث عربي يقرأ بفتح الزاي، معناه الخيلاء والكبر والتكبر والعُجْبُ، وكذلك معناه المنظر الحسن والإشراق والنمو، يعتبر اسماً عربّيا مميزاً قليل الانتشار ومن الأسماء الحلوة الخفيفة والراقية للبنات.
  • زُبيدة: من أسماء البنات بحرف الزاي العربية المعروفة يقراً بضم حرف الزاي ومعناه هو تصغير لكلمة زُبدة، وهو ما يستخرج من اللبن من مواد دهنية بعد عملية الخض، وتشير إلى أفضل الشيء وخلاصته ويعتبر من أسماء البنات بحرف الزاي الحلوة المنتشرة.
  • زنبق: من أنواع النباتات التي تتميز بزهرة كبيرة ذات شكل جميل ومميز وغالباً تكون عطرة ولها ألوان كثيرة أشهرها الأبيض وكذلك قد تكون بلون احمر أو وردي أو برتقالي، والبنت المسماة زنبق تتميز بالجمال والرقة والزهو وتزين المكان بوجودها كنبات الزنبق.
  • زاهية: اسم علم عربي مؤنث معناه صافية اللون والمشرقة المضيئة المتباهية وحسنة المنظر والمظهر، وكذلك الزاهية هي الريح التي تهز الأغصان، يعتبر اسم زاهية مناسباً لمن يرغب بأسماء بنات تبدأ بحرف ز عربية وذات معنى واضح وناعم.
  • زُهيرة: وهو صيغة المؤنث من اسم زهير، الذي يعني مشرق الوجه، فزهيرة هي فتاة حلوة ذات وجه جميل وملامح مشرقة ناعمة ومنه يكون اسم زهيرة من أسماء البنات بحرف الزاي العربية الناعمة والخفيفة.
  • زُها: من أسماء البنات بحرف الزاي من ثلاث حروف، يتميز بلفظ خفيف جداً وناعم وتكون قراءته بضم حرف الزاي، وهو يشتق من الفعل زَهَا أي أشرق وأضاء وصفا وزهر، وهي معاني لطيفة وناعمة مناسبة للبنات وتعطي رونقاً وبهجة ويعتبر مناسباً لمن يبحث عن أسماء بنات بحرف الزاي دلع وكيوت.
  • زوفا: الزوفا أو الزوفى نوع من أنواع النباتات التي تنمو في أماكن كثيرة من العالم لها رائحة عطرية قوية وحلوة ويتميز بأزهار صغيرة نيلية أو بنفسجية اللون وهو ما يعطيها شكل ناعم وجميل، ويعتبر اسم زوفا من أسماء البنات بحرف الزال النادرة العربية وقليلة الانتشار.
  • زهريَة: اسم علم مؤنث عربي من الأسماء الشهيرة للبنات التي تبدأ بحرف الزاي، معناه هو إصيص الزهر الذي يكون مصنوعاً من الزجاج أو غيره.
  • زينب: في اللغة العربية اسم زينب يعود لاسم شجرة تدعى زَنَب تتميز بأنها حسنة المظهر وطيبة الرائحة، وكذلك للاسم أصل يوناني يشتق من زينوبيوس الذي لفظه التدمريون زنوبيا ومعناه في هذه الحالة هو الحياة الموهوبة من الإله زيوس أو جوبيتر كبير الآلهة، وزينب هو اسم إحدى زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وإحدى أمهات المؤمنين، وكذلك زينب بنت علي هي ابنة علي بن ابي طالب رضي الله عنهما وحفيدة النبي صلى الله عليه وسلّم.
  • زمزم: اسم علم مؤنث يشير إلى البئر المباركة المشهورة التي توجد في الحرم المكي بمدينة مكة المكرمة، لذا فهو من أسماء البنات بحرف الزاي الإسلامية المعروفة، والزمزمة في اللغة العربية الاجتماع والكثرة.
  • زُليخا: زليخا اسم امرأة النبي يوسف عليه السلام تزوجها وهو عزيز مصر، ولقد ذكرت قصتها في القرآن الكريم لكن دون التصريح باسمها في سورة يوسف، وقيل أنه عربي منقول من الزَّلْخ أي هو الشيء الأملس الذي يتزحلق من يمشي عليه وهو أيضاً التقدم، وقيل ايضاً هو اسم قبطي، وهو من أسماء البنات بحرف الزين الإسلامية تبعاً لذلك.
  • زهراء: اسم علم مؤنث عربي سمى العرب به بناتهم تيمناً بالسيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلّم فهو من أحلا أسماء البنات بحرف الزين الإسلامية، معناه هو المضيئة والجميلة والمشرقة وذات الوجه والملامح الصافية.
  • زاكية: من أسماء البنات العربية الإسلامية المميزة معناه الصالحة الطيبة المنعَّمة، وهي معاني لطيفة تتوافق مع صفات البنت المسلمة الصالحة لذا يعتبر من أسماء البنات بحرف الزين الإسلامية.
  • زِنِّيرةُ: زِنِّيرةُ الرُّومية من الشخصيات النسائية الإسلامية التي كانت من السابقات إلى الإسلام ومن أوائل المصدقين بالدعوة الإسلامية، ومعنى الاسم في اللغة هي مفرد كلمة زنانير وهي إما حزام يشد على الوسط، وإما حصر صغار، وإما ذباب صغار تكون في الحشوش، وكذلك قد يعني المرأة الطويلة الجسيمة، وهو من أسماء البنات بحرف الزين الإسلامية الغريبة والنادرة.
  • زويا Zoya: اسم علم مؤنث من أصل روسي أو أوكراني، يشتق من اسم زوي الذي يعني في اللغة اليونانية الحياة، يعتبر من الأسماء الأجنبية بحرف Z للبنات الغريبة والمميزة.
  • زيلدا Zelda: اسم علم مؤنث يأتي من اللغة الألمانية القديمة من أسماء البنات الأجنبية بحرف Z، ومعناه حرفياً خادمة المعركة الرمادية، وقد يأتي أيضاً بمعاني أخرى وهي مبارك أو سعيد.
  • زيلي Zélie: اسم علم مؤنث أجنبي له أصول متعددة كالفرنسية واللاتينية ومعروف في عدة لغات منها الفرنسية والإنجليزية، معناه متنوع فقد يعني "الأزالية" وهي نوع من النباتات والأزهار، وكذلك قد يعني النبيلة أو الرسمية، وقد يشير إلى الحماس أو يأتي بمعنى السماء أو الجنة.
  • زنيدا Zenaida: من أسماء البنات بحرف الزاي ذات الأصل اليوناني معناه "حياة زيوس" أشهر آلهة الإغريق، وهو اسم علم مؤنث يستخدم في عدة لغات منها الإيطالية والفرنسية والروسية واشتهرت به أميرة فرنسية، وكذلك هو اسم جنس من أنواع الطيور أو الحمام الذي يدعى زنايدا من جنس الحمام الأمريكي.
  • زيفا Ziva: اسم علم مؤنث من أصل عبري، له عدة معاني منها الإشراق والتألق، وهو كذلك السطوع والضوء، وقد يأتي بمعنى نور الله، وهو من أسماء البنات بحرف الزاي النادرة والغريبة.
  • زينات Ziynet: أو زينت بالقراءة التركية، اسم علم مؤنث عربي أصله زينة وهو ما يتزين به المرء، وهو لفظ عثماني لكلمة زينة، لذا يشتهر في تركيا، وأصل الاسم في المفرد موجود في القرآن بآيات عديدة، لذا يعتبر اسم زينت من أسماء البنات التركية من القرآن.
  • زيرين Zerrin: اسم علم مؤنث تركي معناه اللون الأصفر الذي يكون لامعاً كالذهب أو اللون الأصفر الذهبي، وهو الاسم التركي لزهرة النرجس فهو من أسماء البنات التركية بحرف الزاي المميزة والحلوة.
  • زينور Zennur: من أسماء البنات التركية بحرف الزين المميزة ومعناه هو الجمر أو النار أو نار الجمر.
  • زارا Zara: زارا من أسماء البنات التركية بحرف الزاي المعروفة والجميلة، معناه هو الحصان الأسود الذي له شعر طويل أي الذي يكون طويل اللبدة، ومعناه أيضاً الأنيق والحساس، وبالتالي هو يشير للبنت الجميلة حسنة الطباع الرقيقة.
  • زاريفة Zarife: اسم علم مؤنث تركي وهو النسخة التركية لاسم ظريفة، معناه البنت خفيفة الظل واللطيفة والحساسة المهذبة التي يتأثر بها الناس ويحبونها.