كيفية التعامل مع الطفل المدلل وتعديل سلوكه

تعرفي إلى صفات الطفل المدلل وأفضل وسائل واستراتيجيات التعامل مع الطفل المدلل
كيفية التعامل مع الطفل المدلل وتعديل سلوكه

كيفية التعامل مع الطفل المدلل وتعديل سلوكه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل المدلل هي البدء بوضع خطة لتغير أسلوب التربية بشكل كامل وجذري، والتراجع تدريجياً عن منح الطفل كل ما يطلبه وتحقيق كافة رغباته، وإعادة ضبط القواعد المنزلية لتصبح حاجات الطفل منضبطة ومنظّمة ويحصل عليها وفق قواعد سلوكية واضحة.

يؤدي التدليل المفرط للطفل لظهور العديد من الصفات السلبية، لكونه اعتاد على تلبية كافة احتياجاته وتجاوز الحدود للحصول على كل ما يريده، ومن صفات الطفل المدلل السلبية:

  • عدم الاكتراث للآخرين: غالباً ما يكون من صفات الطفل المدلل أنه أناني، ويستخدم التلاعب للحصول على ما يريد دون التفكير بمن حوله، ما يجعله يقع بمشاكل في العديد من المواقف الاجتماعية، مثل أخذ ألعاب الأطفال الآخرين دون استئذان، وإزعاج من حوله بكثرة الطلبات.
  • الرغبة بانصياع الجميع لرغباته: بينما يتجاهل الطفل المدلل الآخرين وتوجيهات الأهل، يرى أن الجميع يجب أن يسعى لتحقيق ما يريد وعلى الجميع الامتثال لرغباته، فعندما يريد الخروج للعب يبدأ بإثارة الشغب لتركه يخرج في الوقت الذي يريده ومع الأشخاص الذي يريدهم، وتحضير الطعام الذي يحبه مهما كانت الأم مشغولة.
  • الطفل المدلل يفتقد للصبر: من صفات الطفل المدلل الافتقار للصبر، فلا يتحمل سماع كلمة بعد قليل أو انتظر دورك، فهو معتاد على تنفيذ طلباته دون انتظار ودون مقابل، ويستمر بالصراخ والشغب والضرب حتى يصل للشيء الذي يريده.
  • يعاني الغيرة من الأطفال الآخرين: يشعر الطفل المدلل بالغيرة من كل ما يراه عند الأطفال الآخرين، سواء الممتلكات أو طريقة الاهتمام بهم، ويفتقر للقدرة على التعامل مع المشاعر التي تنتابه بسبب الغيرة، ما يجعله يصاب بنوبات من الغضب ويتصرف معهم بشكل عدواني كاستخدام الضرب والصراخ.
  • يعتاد الحصول على الأشياء دون عناء: اعتاد الطفل المدلل على الحصول على كل ما يريد دون بذل أي مجهود، وفي الغالب يعود السبب للأهل الذين يقومون بكل شيء عنه، مثل ترتيب غرفته وضب ألعابه وتصحيح ما أفسده، وتلبية جميع احتياجاته مباشرةً.
  • يفتقد احترامه للآخرين: لا يعرف الطفل المدلل معنى احترام الآخرين، فبالنسبة له يجب على الجميع خدمته سواءً المعلمين أو الأصدقاء أو الأهل، وفي المقابل لا يتعاطف مع أحد ولا يعتذر أو يقدم الشكر لهم عند تلبيته.
  • يرفض اتباع القواعد: يحاول الطفل المدلل مقاومة الحدود والقواعد التي يضعها الأهل، خاصةً إذا كان الأهل لا ينفذون العقوبات عند قيام الطفل بالتمرد، فلا يستطيع سماع كلمة ممنوع.
  • يكثر من الإلحاح والطلبات: يحتاج الطفل المدلل للاهتمام بشكل مستمر، فهو غالباً كثير الطلب والالحاح فإذا قدمت له كعكة أو لعبة لا يشعر بالرضى، وإذا نفذت شيئاً من رغباته يطلب المزيد، فعلى سبيل المثال كلما شاهد شيء في المول يريد الحصول عليه.
  • نكران فضل الآخرين: الجحود من صفات الطفل المدلل حيث لا يشعر بالامتنان لأحد عمل على تقديم شيء لطيف من أجله، واعتباره أمر مفروغ منه وواجب على من حوله، وهذا سيؤدي لتوتر علاقاته الاجتماعية وعدم تطور روابط عاطفية صحية مع الآخرين.
animate
  1. البدء بقول "لا": من الضروري عدم تقديم كل شيء للطفل المدلل لتهدئته عند إظهار سلوك سيء، فرغم أن تلبية ما يريد يجعله يهدئ فوراً إلا أنه على المدى الطويل يجعله يزيد من هذه السلوكيات، لذا يجب البدء بقول لا عند ملاحظة أن الطفل أصبح يطلب شيء زائد أو شيء غير مقبول، فرغم تعرض الطفل لنوبات غضب في البداية لكنه سيتعلم بسرعة.
  2. تحديد العواقب: تحتاج لمعرفة كيفية التعامل مع طفل مدلل إلى إيجاد طريقة لشرح عواقب سلوكياته السيئة، كالبكاء والضرب وقلة الاحترام، فيجب أن يكون على إطلاع بالعواقب، مثل كيف لن يعد يحبه أصدقائه وأنه سيعاقب بالحرمان وغير ذلك.
  3. عدم الاستهزاء بالطفل: من الضروري عدم استخدام الاستهزاء والاستخفاف، فلفهم كيفية التعامل مع طفل مدلل يجب التحدث معه على أنه شخص قادر على فهم الحديث وتجنب الاستهزاء به خاصةً أمام الآخرين، لكونه ينظر لنفسه على أنه محور الكون، والاستهزاء قد يؤثر على نفسيته ونمو شخصيته.
  4. تجنب التهديد دون تنفيذ: بالتأكيد التهديد بشكل دائم ومستمر دون تنفيذ العقوبة يعطي تأثير عكسي على سلوك الطفل المدلل، فإذا كنت تتسأل كيف أتعامل مع الطفل المدلل؟ يجب معرفة أنه عند التهديد لا بد من تطبيق العقوبة إذا لم يعدل الطفل سلوكه، تجنباً لزيادة سوء الوضع خاصةً إذا كان معتاد على ذلك.
  5. التماسك والقوة: سيكون الأمر صعب عند التعامل مع طفلك المدلل بشكل أكثر صرامةً، لذا تحتاج للكثير من الصبر والتماسك كي لا تضعف أمام الطفل الصغير ومتطلباته وفي نفس الوقت استيعابه واحتوائه، وتنسى أنك تبحث عن طرق للتعامل مع الطفل المدلل وتعود للإفراط في تدليله من جديد.
  6. التوقف عن تقديم الأشياء غير الضرورية: جميعنا يرغب بتقديم كل شيء لجعل الطفل سعيد، لكن لمعرفة كيفية علاج سلوك الطفل المدلل يجب تعليمه الاكتفاء بما يملك فعليه أن يعلم الفرق بين الاحتياجات والأشياء الغير ضرورية.
  7. ترك الطفل يقوم بمهامه الخاصة: من أفضل الطرق التي تجعلك تتجنب تربية طفل مدلل هي تعويده على خدمة نفسه، مثل ترتيب سريره عند الاستيقاظ من النوم، والدخول للحمام بمفرده ومحاولة تناول الطعام لوحده وقد يكون تجهيز طعامه الخاص وغيرها من الأمور التي يصعب على أي شخص تلبيتها.
  1. عدم الانصياع لرغبات الطفل: عند التفكير بكيفية التعامل مع الطفل المدلل كثير البكاء، يجب معرفة أنه من الضروري عدم تلبية كل طلبات الطفل للتخلص من ضجيجه، لأن هذا سيجعل الوضع يزداد سوءً، ويجعل الطفل المدلل يقوم بسلوكيات سيئة باستمرار للحصول على ما يريد.
  2. تجاهل بكاء طفلك بحدود معقولة: إذا كان الطفل المدلل يبكي باستمرار على أي شيء لا بد هنا من تجاهله لبعض الوقت، فلا تطلب منه التوقف عن البكاء أو الهدوء أو تلبية طلباته لتهدئته وحتى عدم النظر إليه وابداء ردة فعله، فهذا سيجعله يهدئ بعد قليل ويتوقف عن البكاء ويحاول إيجاد طريقة أخرى لطلب الأشياء.
  3. قم بالتعبير عن الاستياء بوضوح: عندما تعلم أن طفلك المدلل يبكي على أمر لا يستحق ذلك، يجب أن تعبر له بشكل حازم عن الإزعاج الذي يسببه لك والضوضاء التي سببها، وأنه إن تكرر هذا السلوك سيعاقب ولن يحصل على ما يريده بهذا الشكل.
  4. قم بتعويد الطفل على الحوار: يجب تجنب جدال الطفل بغضب، فالجدال يزيد الوضع سوءً، فلمعرفة كيفية التعامل مع الطفل المدلل كثير البكاء يجب التحدث معه بهدوء واحترام أو الانتظار حتى يهدئ والتحدث معه لفهم ما يجعله يبكي بكثرة.
  5. حافظ على الهدوء: مهما كان سبب بكاء طفلك المدلل المستمر يجب الحفاظ على هدوئك وقوتك، فالانفعال بهذه اللحظات أو الضعف والاستسلام للطفل من أكثر الأخطاء التي يتبعها الوالدين عند التعامل مع طفل مدلل كثير البكاء، لأنه بكلا الحالتين يشعر باللذة والوصول لما يريد وبالتالي تطور هذا السلوك للأسوأ.
  1. وضع حدود صارمة في البيت: من أفضل طرق علاج سلوك الطفل المدلل المزعج هي الحدود الصارمة والحازمة من قبل الأهل، خاصةً إذا بدأ الطفل يتعامل بقلة احترام، ويجب معرفة تبعات عدم الالتزام بها سواءً عقاب أو حرمان أو اتخاذ موقف يزعج الطفل.
  2. وضع قواعد منزلية واضحة: قد لا يعي الطفل المدلل أن سلوكه مزعج وسيء، فيجب أن تكون قواعد المنزل المطلوب منه اتباعها واضحة بالنسبة له بحسب عمره، ويسهل عليه الالتزام بها، مثلاً عند الانتهاء من اللعب يجب أن يرتب الغرفة أو عند الانتهاء من مشاهدة التلفاز يجب إيقاف تشغيله.
  3. تحديد نظام يومي: لمعالجة سلوك الطفل المدلل يجب إجباره على الالتزام بروتين يومي صحيح ومنتظم ومليء بالأنشطة، مثل تحديد وقت للنوم واللعب والرياضة والدراسة، فهذا سيجعله أكثر قدرة على التحكم بمشاعره ولا يمتلك الوقت الكافي للقيام بسلوكيات غير مناسبة.
  4. إشراك الطفل بتحمل المسؤولية: يستطيع الطفل المدلل أيضاً تحمل مسؤولية بعدة الأمور مثل الذهاب للسوبر ماركت وشراء بعض المواد للمنزل، أو تفقد المنزل قبل الخروج، أو المساعدة في بعض الأعمال المنزلية، فهي من أفضل الطرق لتقويم سلوك الطفل المدلل، وأيضاً طريقة مثالية للتعامل معه وتعويده على القيام ببعض المهام.
  5. وضع الطفل في بيئات مختلفة: وضع الطفل في بيئة أقل استجابة لرغباته قد يكون جزءً مهماً من علاج سلوكه الأناني المرتبط بالدلال المفرط، على سبيل المثال عندما ينضم الطفل إلى رياضة جماعية يحصل فيها اللاعبون على فرص متساوية سيكون لديه فرصة لإعادة تنظيم أسلوبه في التعامل مع الآخرين.
  6. طلب الاستشارة من متخصص: في بعض الحالات قد يكون الدلال المفرط للأطفال سبباً بحدوث اضطرابات معينة في السلوك والشخصية مثل العدوانية والاعتمادية وغيرها، وننصح باستشارة الطبيب المتخصص لوضع خطة علاجية منظّمة لتعديل سلوك الطفل المدلل في هذه الحالات.
  • اتفاق الوالدين على أسلوب التربية: بالنسبة لتربية الطفل بشكل عام، من الضروري أن يكون كلا الوالدين يسيرون على خط واحد بأسلوب تربية واحد، مثلاً لا يمكن لأحد الوالدين تحديد مصروف للطفل والآخر يمده بكل ما يريد، فلتتجنب تربية طفل مدلل يجب وضع المبادئ والتوجيهات والقواعد التي يجب اتباعها دون خلاف بالرأي.
  • وضع حدود للطفل والالتزام بها: الحدود التي يضعها الأهل للطفل هي أفضل طريقة لتتجنب تربية طفل مدلل، فيجب أن يعلم الطفل حدوده وحدود طلباته وطريقة تعامله مع الآخرين منذ البدء بالوعي، وكذلك تعليمه عواقب عدم الالتزام بالحدود والعقوبات التي سينالها.
  • تعويده على تقبّل الرفض: لمعرفة كيف تتجنب تربية طفل مدلل يجب بدايةً تعويده على تقبل الرفض، وشرح أنه لا يمكنه امتلاك كل ما يريده والتحكم بالآخرين كما يريد، ولا يمكن اجبار الآخرين على خدمته فيجب أن يتقبل ذلك لكونه سيواجه مواقف رفض كثيرة في الحياة.
  • تعليم الطفل الانتظار: تلبية مطالب الطفل بشكل فوري بهدف الحب والتدليل والسعادة أكثر ما يفسده، فإذا أراد شيء ما عليه الانتظار والصبر للوقت المناسب فعندما يطلب لعبة قل له عليك أن تنتظر ليوم عيد ميلادك، وإذا بدأ بالصراخ للخروج اطلب منه الهدوء حتى يتجهز الجميع.
  • تعليم الطفل العمل للحصول على الشيء: عندما يريد الطفل المدلل شيء ما عليه أن يشعر ببعض العناء للحصول عليه، فعلمه أن عليه قبل ذلك القيام بشيء بالمقابل، مثلاً إذا أراد مشاهدة التلفاز، يجب عليه قبل ذلك ترتيب ألعابه ووضعها في مكانها، وإذا أراد أكل التوست عليه مرافقة والده لشراء الأغراض اللازمة للطعام اليوم.
  • تجنب تدخل الآخرين بالتربية: محبة الآخرين المفرطة مثل الجدين والخالة والعم وتدخلهم غير المقصود بتربية الطفل من أكثر الأسباب التي تفسد الطفل المدلل، فقد يقوم الأهل بالحرمان كعقاب لكن الآخرين لا يستطيعون التعامل مع ذلك كالأهل، لذا يجب تجنب السماح للآخرين بالتدخل بتربية الطفل بشكل قد يزيد الوضع سوءً.

المراجع