قائمة أسماء بنات بحرف الضاد حلوة ومميزة مع معناها

تعرف إلى أجمل أسماء للبنات بحرف الضاد وأسماء عربية وإسلامية فريدة ومميزة تبدأ بحرف الضاد للبنات
قائمة أسماء بنات بحرف الضاد حلوة ومميزة مع معناها

قائمة أسماء بنات بحرف الضاد حلوة ومميزة مع معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لا يوجد الكثير من الخيارات من أسماء البنات بحرف الضاد، فهو حرف مقتصر على لغات محدودة فقط، بالإضافة لصعوبة استخدامه في التسمية، ولكن مع ذلك فالكثير من الأشخاص يرغب بإيجاد اسم يبدأ بحرف الضاد لابنته، في هذا المقال نقدم بعض الخيارات الجميلة مع شرح معانيها.

  • ضحى: ضحى من أشهر أسماء البنات بحرف الضاد من القرآن الكريم فهو مذكور في أكثر من آية كريمة منها عندما قال الله تعالى (وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى) سورة الضحى 1و2 ، ومعنى الاسم وقت شروق الشمس أو النهار والساعات الأولى من النهار، ويكتب الاسم بالأصل ضحا لكنهم سموا برسم القرآن الكريم.
  • ضياء: اسم ضياء من أسماء الذكور العربية في الأساس لكنه يستخدم في حالات قليلة لتسمية البنات، معنى الاسم هو النور والضوء، وقد ذكر الاسم في آيات عديدة من القرآن الكريم كقوله تعالى (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا) سورة يونس 5، كذلك قد يأتي الاسم بمعنى الهداية وهو من أحلا أسماء البنات بحرف الضاد من القرآن الكريم.
  • ضاحكة: اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة اسم الفاعل المؤنث من الفعل ضحك، ومعنى اسم ضاحكة للبنات التي تكون كثيرة الضحك والابتسام والتي تضحك بصوت عالي وهي كذلك البنت الفرِحَة، وكذلك اسم ضاحكة من أسماء البنات بحرف الضاد من القرآن الكريم وذكر عندما قال الله تعالى (ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ) سورة عبس 29.
  • ضيف: ضيف هو اسم علم مذكر عربي بالأساس ويمكن استخدامه كاسم علم للبنات العربيات أيضاً، وما يميز اسم ضيف أنه من أسماء البنات بحرف الضاد من القرآن الكريم، حيث جاء في قوله تعالى (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ) سورة الذريات 24، والمعنى في الآية الكريمة الضيوف من الملائكة، وفي اللغة الضيف هو الزائر والنازل عند غيره.
  • ضباعة: ضباعة من أسماء البنات العربية القديمة وحملت الاسم صحابيات منهن ضباعة بنت الزبير عرفت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لذا يكون اسم ضباعة من احلا أسماء البنات بحرف الضاد الإسلامية، ومعنى الاسم في اللغة يأتي من ضباع وهو جمع كلمة ضبعة.
  • ضارعة: اسم علم مؤنث عربي معناه المبتهلة والمتقربة إلى خالقها الله عزَّ وجل وكذلك هي الخاضعة واللاجئة والمتذللة، وهي من أجمل المعاني الإسلامية للبنات، لذا اسم ضارعة يعتبر من أسماء البنات بحرف الضاد الإسلامية، وكذلك قد يكون من معاني اسم ضارعة هو النحيفة.
  • ضامرة: ضامرة اسم علم مؤنث عربي قديم على صيغة اسم الفاعل المؤنث من ضمرُ، وهي قليلة اللحم وبها هزال ونحافة وتكون كذلك رقيقة رشيقة الحركة بفضل ذلك، ويعتبر الاسم من أسماء البنات بحرف الضاد من القرآن الكريم حيث وردت في التنزيل بقوله تعالى (وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) سورة الحج 27.
animate
  • ضباع: وهو اسم علم مؤنث من أسماء البنات بحرف الضاد القديمة العربية، يأتي الاسم على صيغة الجمع من كلمة ضبعة وبنفس معاينها، وضباع كناية للبنت ذات الشخصية القوية التي لا تهاب المخاوف والشجاعة والمقدامة.
  • ضحوك: من أسماء البنات بحرف الضاد القديمة المميزة بمعناها اللطيف والجميل والذي ينفع للتسمية في أيامنا هذه على الرغم من قدم الاسم، ومعناه يشير إلى التي تُكثر من الضحك فهي طيبة القلب ولطيفة ومحبة وحسنة التعامل.
  • ضرام: اسم علم مؤنث عربي قديم من أسماء البنات بحرف الضاد القديمة العربية وكذلك ينفع كاسم علم مذكر عربي ايضاً، ومعنى الاسم هو اشتعال النار وهو ما تضرم به النار من الحطب وغيره مما يكون سريع الالتهاب والاشتعال مما ليس له جمر.
  • ضمرة: اسم علم مؤنث عربي من أسماء البنات بحرف الضاد العربية القديمة، ويأتي معنى الاسم من الضامر وهو قليل اللحم الرقيق الذي به نحافة وهزال، فتكون ضمرة هي بنت نحيلة صاحبة حركة مرنة وسريعة ورشيقة، وقد يأتي الاسم من معاني الضمار وهو ما يضمره الإنسان ويخفيه وهو ضد العيان.
  • ضيفة: اسم علم مؤنث عربي من أسماء البنات بحرف الضاد القديمة وقليلة الاستخدام اليوم، معناه الزائرة والنازلة والمعززة، واشتهر الاسم نسبة إلى الأميرة ضيفة خاتون أميرة سورية حكمت حلب ست سنين واشتهر عنها أنها عاقلة وحازمة.
  • ضاحية: اسم ضاحية كان من أسماء البنات بحرف الضاد القديمة التي تسمت به بنات العرب، منهن ضاحية الهلالية شاعرة عربية عاشت في الجاهلية، ومعنى الاسم هي التي تكون مستيقظة في الضحى أو القادمة في الضحى وقت شروق الشمس، والضاحية هي البارزة للشمس ويقال ليلة ضاحية أي ليس فيها غيم.
  • ضوء: من أسماء البنات المميزة والنادرة بحرف الضاد ومعناه يشير إلى النور والإشراق وما يدركه البصر من الضياء، وهو يدل على البنت الجميلة والساطعة والمنيرة بجمالها وطاقتها الإيجابية التي تنعكس كالضوء على شخصيتها وتجعلها جميلة محبوبة.
  • ضباب: الضباب في اللغة هو سحاب يغشي الأرض كالدخان ويحجب الرؤية ويكثر في الغداة الباردة وهي الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس، ويعتبر اسم ضباب من أسماء البنات المميزة والنادرة بحرف الضاد والتي يقل استخدامها في التسمية على الرغم من تفرد لفظه ومعناه.
  • ضي: اسم ضي من أسماء البنات الحلوة والخفيفة بحرف الضاد ومعناه يأتي من الضياء والإشراق والنور والسطوع، وهو اسم علم مؤنث على صيغة المصدر من الفعل ضوى، ومعناه انضم أو مال أو أتى ليلاً.
  • ضفور: اسم ضفور اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة الجمع من كلمة ضفيرة، والضفيرة هي خصل الشعر المضفورة على بعضها وكل خصلة تضفر على حدى، وجمع الضفيرة ضفور، والضفيرة كذلك حائط يبنى في وجه الماء.
  • ضنى: ضنى من أسماء البنات النادرة والغريبة بحرف الضاد، معناه المرض والسقم والهزال الشديد، والضنى هو المريض الذي قد طال مرضه، وكذلك يُقال ضنيت المرأة أي كثر أولادها.
  • ضمّة: اسم علم مؤنث عربي يلفظ بتشديد الميم ومعناه المرة الواحدة من الضمّ، والضم في اللغة هو الجمع، وضمة الخيل حلبة الرهان، وهو من أسماء البنات المميزة النادرة بحرف الضاد.
  • ضفة: الضفة في اللغة العربية هي الجانب أو الناحية، وضفة النهر ساحله أو شطه والضفة من الماء دفعته الأولى وضفة من الناس جماعة وعدد من الناس، وهو اسم علم مؤنث عربي غريب ونادر وقليل الاستخدام ومن أسماء البنات المميزة والنادرة بحرف الضاد.
  • ضمير: ضمير من أسماء البنات المؤنثة العربية القليلة والنادرة، والضمير معناه في اللغة الاستقامة والحرص والدقة وهو استعداد للتفرقة بين الأفكار الحسنة والقبيحة وتقبل الجيد والحسن ورفض ما هو غير جيد وقبيح، ومعناه المميز والفريد جعله من أحلا أسماء البنات بحرف الضاد المميزة.
  • ضُلوع: اسم علم مؤنث عربي على صيغة الجمع من كلمة ضلع، وهو من أسماء البنات بحرف المميزة والنادرة بحرف الضاد يُلفظ بضم الضاد، والضلع عظم من عظام القفص الصدري له شكل منحني، والضلوع كذلك في اللغة المشاركة والتأييد بأمر ما، والضلوع ما انحنى من الأرض
  • ضبعة: ضبعة اسم علم مؤنث قديم مذكره ضبع وهو يشير إلى جنس من السباع أكبر وأقوى من الكلب، وتكون الضبعة كبيرة الرأس قوية الفكين، كانت تتسمى بها نساء العرب قديماً كناية عن القوة، ويعتبر من أسماء البنات بحرف الضاد النادرة اليوم والغريبة كذلك.
  • ضفوف: من أسماء البنات بحرف الضاد النادرة العربية، وهو اسم قليل الاستخدام في التسمية وغير معروف، يشير معناه إلى غزارة الشيء فيقال الضفوف من العيون أي غزيرة الماء، وكذلك الضفوف من الإبل والشاة هي التي تكون غزيرة اللبن.
  • ضرمة: ضرمة من أسماء البنات بحرف الضاد النادرة والغريبة القديمة، ومعنى الاسم في اللغة هي الجمرة أو النار، ويعتبر من أسماء البنات العربية الفخمة والمميزة فهو يشير إلى البنت القوية والملتهبة بالنشاط والذكاء.
  • ضامنة: اسم علم مؤنث عربي على صيغة اسم الفاعل من الفعل ضَمَنَ، مذكره ضامن، ومعناه التي تكون ملتزمة وكفيلة، ويعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف الضاد النادرة والراقية.
  • ضفاف: اسم علم مؤنث من أسماء البنات بحرف الضاد النادرة الغريبة والمميزة، يأتي على صيغة الجمع من كلمة ضفّة، ومعناه هو الجوانب أو سواحل شواطئ البحر أو النهر.
  • ضحوة: ضحوة من أسماء البنات بحرف الضاد النادرة التي تأتي على صيغة المفرد، معناه يشير إلى المرة الواحدة من الضحى، وهو وقت شروق الشمس وأول النهار وهو وقت ارتفاع النهار وامتداده.