أسماء أولاد ذكور إسلامية بحرف الألف مع شرح المعنى

اكتشف أجمل أسماء للأولاد الذكور بحرف الألف مسلمة من القرآن الكريم والصحابة وأسماء الأنبياء
أسماء أولاد ذكور إسلامية بحرف الألف مع شرح المعنى

أسماء أولاد ذكور إسلامية بحرف الألف مع شرح المعنى

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتميز حرف الألف بأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأسماء التي تحمل أهمية خاصة في الدين الإسلامي، لذا فإن من يبحث عن اسم مسلم لولد ذكر يبدأ بحرف الألف، فإن الأسماء الإسلامية المستوحاة من القرآن الكريم أو أسماء الأنبياء عليهم السلام أو أسماء الصحابة تعتبر أفضل الخيارات وأكثرها بركة، وهنا بعض الأسماء الإسلامية للذكور بحرف الألف.

  • إسلام: من الأسماء الإسلامية الجميلية والتي تتضمن معاني التسليم والإيمان بالله تعالى والدين الإسلامي الذي نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر في قوله تعالى (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإسْلامُ) سورة آل عمران 19.
  • أوّاب: من الأسماء الغريبة المستوحاة من القرآن الكريم والذي يحمل معاني التوبة من المعاصي والذنوب بحسب السياق الذي جاء به في القرآن الكريم في قوله تعالى: (نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) سورة ص 40.
  • أكنان: من الأسماء الإسلامية الجميلة والنادرة المستوحاة من القرآن الكريم حيث جاء في قوله تعالى: (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً) سورة النحل الآية 81، وهو مشتق من الفعل كنّ أي سكن، والأكنان هي مكان للإقامة والسكن.
  • آزر: يحمل اسم آزر معاني عدة مثل النار بالفارسية، ويقال أنه أسم لصنم من الأصنام، أو يأتي بمعنى الجزر، أو من يقدم المساعدة، وهو اسم والد النبي إبراهيم عليه السلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) سورة الأنعام 74.
  • أثاب: كلمة عربية وهي صيغة الفعل الماضي من المصدر ثواب، وهي تعني المكافئة والجزاء بالخير والإحسان، أثاب المرء أي كافأه على عمل جيد، وقد ورد ذكره الكلمة في القرآن الكريم (فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار) سورة المائدة 85.
animate
  • آدم: أسم مستوحى من اسم النبي آدم عليه السلام هو أبو البشر وأول الأنبياء وأول خلق الله، وكلمة آدم ومشتقاتها لها معاني عدة في اللغة، آما في سياق ذكره في القرآن الكريم والمعنى الذي يشير له اسم النبي آدم عليه السلام فهو المخلوق من أديم الأرض أي ترابها، وقد ذكر في قوله تعالى (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا) سورة البقرة 35.
  • إلياس: إلياس أحد أنبياء الله تعالى عليهم السلام، وهو من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويعتقد أنه جاء على أهل منطقة بعلبك غربي دمشق، ويعتقد أنه نفسه أليا المذكور في العهد القديم، ويوجد أيضاً من يرجح بأنه نفسه النبي إدريس عليه السلام ولكن ذكر الإثنين في القرآن الكريم في مواضع مختلفة، وقد ذكر في قوله تعالي (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) سورة الأنعام 85، له معاني كثيرة حسب السياق اللغوي والثقافي في العبرية والعربية واليونانية، والأرجح أنه يفيد معاني الشجاعة والقوة.
  • إبراهيم: اسم علم مستوحى من اسم النبي إبراهيم عليه السلام وهو أبو الأنبياء عليهم السلام، وجاء ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ) سورة الزخرف 26، وكلمة إبراهيم تعني الأب، وله معاني مختلفة حسب اللغة والثقافة العبرية والعربية والمسحية والبهائية واليهودية، فيعني الأب الحنون أو أبو الأمم أو الأب الرحيم.
  • إسماعيل: إسماعيل أحد أنبياء الله وهو ابن إبراهيم عليه السلام، ويعني أن الله يسمع وقد جاء في العبرية يشمع أل، وهو من الأسماء المحببة عند المسلمين لأنهم جاؤوا من نسله، وقد ذكر في قوله تعالى (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إسماعيل إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا) سورة مريم 54.
  • إسحاق: إسحاق وهو من أنبياء الله وابن النبي إبراهيم وأخ للنبي إسماعيل عليهم السلام، وورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ) سورة البقرة 133، واسم إسحاق له ألفاظ عدة منها يضحاك، بمعنى الضاحك أو المبتسم والذي أضحك أمه سارة من سعادتها عند ولادته.
  • إدريس: النبي إدريس عليه السلام من انبياء الله عزّ جل ويعني المعلم الذي اشتهر بغزارة علمه، ويوجد حوله العديد من الخلافات التاريخية، فالبعض يرى أنه أول نبي جاء بعد آدم عليه والسلام، والبعض يرى أنه نفسه النبي ألياس عليه السلام، والبعض أيضاً يرى أنه الخضر عليه السلام، وقد ذكر القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ) سورة مريم 56.
  • أحمد: من الأسماء المنتشرة جداً بين المسلمين ويفيد معناه ذو الخصال والأخلاق الحسنة المحمودة، وهو من أسماء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وقد ذكر في قوله تعالى: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) سورة الصف 6.
  • أيوب: أيوب أحد أنبياء الله عليهم السلام، ويشير الاسم إلى معاني الصبر والجلد، والاسم مستوحى من قصة سيدنا أيوب لصبره، وجاء ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ) سورة الأنعام 84.
  • أنس: يعود اسم أنس للصحابي أنس بن مالك، ويعني هذا الاسم ما يأنس به الإنسان ويطمأن له قلبه، وهو من أجمل الأسماء المسلمة للأولاد الذكور
  • اسامة: يعود اسم أسامة للصحابي أسامة بن زيد بن الحارثة، وهو من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، من الأسماء المنتشرة في الثقافة العربية، وهو من أسماء الأسد، ويفيد معاني الشجاعة والقوة.
  • أسعد: يحمل اسم أسعد العديد من الصحابة، ومنهم أسعد بن زرارة الأنصاري، وهو أول من أسلم من الأنصار، واسم أسعد من مصدر السعادة، وهو على صيغة الفعل أفعل، ويعني الأكثر سعادة.
  • أُبّي: حمل الاسم الصحابي أبي بن كعب، وهو أشهر من كتب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم وقد حضر عدة وقائع في الدعوة الإسلامية، واسم أبي مشتق من معاني الإباء والرفعة، البعيد عن المذلة.
  • البراء: يعود الاسم للصحابي البراء ابن مالك وهو شقيق الصحابي أنس أبن مالك، وهو من معاني البراءة، وهو البريء من المرض والبريء من الأفعال المرفوضة، ويشير البراء أيضاً لليلة الأخيرة من الشهر.
  • الزبير: يعود الاسم لأبا عبد الله الزبير بن العوام، وقد لقي النبي عليه الصلاة والسلام وهو ابن عمته صفية بنت عبد المطلب، وهو من العشرة المشهود لهم بالجنة وهو من أصحابه وحضر كل الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم، يفيد معنى الزبير إلى الرجل العاقل والذكي والداهية، كما يشير إلى الحجارة والكتابة.
  • أبان: يعود الاسم إلى الصحابي أبان بن سعيد بن العاص، وهو من بني أمية، اسم أبان على صيغة الفعل الماضي من البيان، وهو يعني الظهور والوضوح، وبالتالي يشير للشخص الواضح الظاهر.
  • أذينة: يوجد بعض الاختلاف على نسب الصحابي أذينة بن سلمة بن الحارث، وهو تصغير ومشتق من كلمة أذن، ويفيد معنى أنه الشخص المستمع.
  • أزداد: يعود الاسم للصحابي أزداد بن فساء الفارسي وهو صحابي وروى حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، له معاني عدة في اللغة العربية، وهو يفيد معنى الزيادة في أي شيء، كما يدل على الوعاء الذي يوضع به الزاد.
  • أسد: اسم أسد هو اسم لقب به العديد من الصحابة تشبيهاً بالأسد في القوة والشجاعة، ومن الصحابة من حمل هذه الاسم أسد بن كرز البجلي، ويستوحى هذا الاسم من الأسد الحيوان المفترس، يسمى به من يحمل صفات القوة والشجاعة والرجولة.
  • أوس: حمل اسم أوس العديد من الصحابة الأجلاء، ومنهم أوس بن ثابت، وأوس بن جبير، واوس بن خولي وغيرهم، والأوس في اللغة العربية هو الذئب، ويفيد معاني القوة والشجاعة والإباء.
  • أيمن: حمل العديد من الصحابة اسم ايمن وأشهرهم أيمن ابن أم أيمن مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته، وهو شقيق الصحابي أسامة بن زيد لامه، يفيد اسم أيمن معنى البركة والمبارك، وهو من يصنع بيمينه أو يستخدم يده اليمنى.
  • إياس: يعود الاسم للصحابي الجليل إياس بن ثعلبة وهو صاحبي جليل وكان من المجاهدين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسم إياس أسم علم عربي يفيد معنى المواساة بالخير، أي الشخص الخير الذي يواسي الآخرين، ويفيد معاني العطاء وسعة الرزق.
  • أمجد: هو أسم علم عربي، يفيد في المعنى من يسعى لتحقيق المجد والأمجاد، والمجد من الصفات التي كانت تطلق على مجاهدي الإسلام، واسم أمجد مشتق منها ما يجعله من الأسماء المناسبة للمسلمين.
  • إياد: اسم أياد من الأسماء المناسبة لمن يبحث عن أسماء أولاد إسلامية فيقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره، وأنه يوجد من الصحابة من حمل هذا الاسم، وهو يطلق على الرجل القوي الثابت على موقفه، وهو يعني السند أو العضد أو الستر، وجاء من معنى أيدّ الشيء أي وافق عليه وشجعه.
  • أشرف: أسم أشرف هو أسم علم عربي وهو مشتق من المصدر شرف، ويفيد معاني الرفعة وعفة النفس والأخلاق الحسنة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لقب بأشرف الخلق، ما يجعل اسم أشرف من الأسماء المحببة لدى المسلمين.
  • أكرم: اسم مأخوذ من الكرم، ويفيد معناها في وصف حالة الكرم والسخاء لمن يحمله، والأكرم هو من أسماء الله الحسنى، ما يجعله من الأسماء المحببة في الدين الإسلامي.
  • أنور: هو من الأسماء العربية المشتقة من المصدر نور، وهو يفيد معاني النور والضياء والإشراق، وهو من الأسماء المحببة عند المسلمين كونه مشتق من كلمة النور، والتي جاءت سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة النور.
  • أديب: معنى اسم أديب كلمة عربية مشتقة من معاني الأدب والتهذيب، وقد تأخذ معاني عدة حسب سياقها في الجملة، فالشخص الأديب هو الشخص اللبق حسن الخلف، والولد الاديب هو الولد المهذب، تستخدم كلمة الاديب حديثاً للتعبير عن الكتاب والرواة.
  • أنيس: هو أسم علم عربي الأصل وهو مشتق من الأُنس، وهو من صيغ التفخيم لأسم أنس، ويعبّر اسم أنيس، عن الرفيق والنديم والصديق، ويوجد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من حمل أسم أنس، وهذا ما يجعل كلاهما مستحب في التسمية لدى المسلمين.
  • أرغد: يعتبر أسم أرغد من الأسماء النادرة والمشتقة من كلمة الرغد، والذي يأتي بمعنى السعة والرفاهية في العيش، والشخص الأرغد هو المرفه في معيشه، ويعتبر الاسم من الأسماء الإسلامية كون المصدر منه رغد، ذكر في القرآن الكريم بمواضع عدة، ومنها قوله تعالى: (وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا) البقرة 35.
  • آصف: يعود اسم آصف لبعض أنواع الأشجار، وهو يعني المرصوص، نسبة لأن أوراق هذه الأشجار تكون مرصوصة على بعضها البعض، وقد حمل اسم آصف وزير النبي سليمان عليه السلام، ما جعل الاسم من الأسماء الجائزة في الدين الإسلامي.
  • أميد: اسم أميد من الأسماء الغريبة والنادرة، وهو يشير لمعاني الأمل والتفاؤل، ولا يوجد فيه أي معاني أو صفات مكروهة في الإسلام.
  • إينار: يشير اسم إينار لمعاني عدة، فهو من معاني النور في اللغة العربية، وهو يعني في اللغة النرويجية قائد كتيبة المحاربين، أو في اللغات الاسكندافية فهو يعني المحارب أو قائد المعركة، وهو لا يتضمن أي صفات مكروهة في الإسلام، بل يتضمن صفات محببة تخدم معنى القيادة والشجاعة وهي صفات محببة في الإسلام.
  • أبيك: هو اسم علم ذو أصل تركي، يعني ناقل الرسالة أو رسول الأمراء، ويشير أيضاً للقمر أو القاصد، وهو مستخدم لدى المسلمين في بلاد الترك، ولكن لا يوجد له أي أساس إسلامي.
  • أبين: من الأسماء ذات الأصل العربي، والذي يشير إلى الوضوح والبلاغة، وتطلق صفة الأبين على الشخص الواضح في القول والكلام والبليغ في القراءة، ولا مانع من هذه التسمية في الدين الإسلامي لعدم احتواء الاسم على صفات مكروهة في الإسلام.