أسماء أولاد ذكور مسلمة بحرف الحاء (ح) مع شرح معناها

اكتشف أجمل أسماء إسلامية للأولاد الذكور بحرف الحاء من أسماء الصحابة والأنبياء ومن القرآن الكريم
أسماء أولاد ذكور مسلمة بحرف الحاء (ح) مع شرح معناها

أسماء أولاد ذكور مسلمة بحرف الحاء (ح) مع شرح معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد الإسلامية بحرف الحاء كثيرة ومتنوعة، فحرف الحياء مرتبط بشكل كبير بالثقافة العربية والإسلامية، ويوجد العديد من الكلمات ذات المعاني الإسلامية التي تتضمن حرف الحاء، بالإضافة لتسمية العديد من الشخصيات الإسلامية بأسماء تتضمن حرف الحاء، وهنا بعض الخيارات المتنوعة والجميلة لمن يبحث عن أسماء أولاد إسلامية بحرف الحاء.

  • حسيب: هو من أسماء الله الحسنى بمعنى الكافي والمقتدر، ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا) سورة النساء 6، وقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا) سورة النساء 86، أما عند تسمية الأولاد باسم حسيب فقد يعني أيضاً صاحب الحسب والنسب، وهو مختلف عن المعنى القرآني.
  • حكيم: اسم عربي الأصل مشتق من الحكمة، والشخص الحكيم هو الشخص العاقل القادر على تقدير الظروف واتخاذ أفضل القرارات، وهو من أسماء الله الحسنى ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) سورة البقرة ٣٢، ومنه اسم عبد الحكيم، ولا يجوز تسمية الولد "الحكيم" مع أل التعريف.
  • حليم: اسم علم عربي للذكور من المصدر الحِلم بمعنى الصبر والرفق، والشخص الحليم هو الشخص الذي يرفق بالناس ويقدر ظروفهم، وهو من أسماء الله الحسنى وقد ورد في قوله تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) سورة البقرة 235، ومنه اسم عبد الحليم، ولا يجوز تسمية الولد "الحليم" بأل التعريف.
  • حميد: اسم مشتق من المصدر حمد، والذي يفيد معاني الشكر وتقدير الجميل، والحميد هو من يشكر الله على نعمه، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله يستحق الحمد، وقد جاء ذكره في الآية الكريمة: (وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) سورة البقرة 267.
  • حفيظ: اسم علم مشتق من المصدر حفظ، والحفيظ هو من يحفظ الشيء ويراقبه، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ) سورة الانعام 104 أي أنا رسولٌ أبلغكم الرسالة ولست أحصي أفعالكم، والحفيظ بأل التعريف هو الله تعالى (إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) سورة هود آية 57.
  • حامد: اسم علم مذكر عربي جاء على صيغة الفاعل، وهو الشاكر لله على النعم، وقد ورد في القرآن الكريم بصيغة الجمع في الآية الكريمة (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ) سورة التوبة 112.

ملاحظة: يجوز تسمية الأولاد بأسماء من صفات الله الحسنى بشرط أن تكون هذه الصفات التي يعبّر عنها الاسم مشتركة بين الخالق والمخلوق، مثل الكرم والحِلم، ولا تجوز التسمية بأسماء هي صفات خاصة بالخالق دون المخلوق مل الوحدانية والخلق، كما لا تجوز تسمية الأولاد بأسماء الله الحسنة وهي معرّفة بأل التعريف أو بالإضافة أو بأي شكل من أشكال التعريف التي تفيد الإطلاق والكليّة والتفرّد.

animate
  • حاتم: اسم حاتم هو صيغة الفاعل من المصدر حتم، وهو الواجب والمقضي والنهائي المؤكد، ويفيد معاني الحكم والقضاء والتأكيد، الشيء المحتوم هو الشيء المؤكد لا لبس فيه، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حاتم بن عدي صحابي وله رواية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حسن وحسين: من الأسماء المحببة والمقدسة بشكل كبير لدى المسلمين، وهما نسبة للإمام الحسن والإمام الحسين رضي الله عنهما ابناء الإمام علي بني أبي طالب كرم الله وجهه وأمهما السيدة فاطمة رضي الله عنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلا الاسمان يفيدان معنى المظهر الحسن والوجه الجميل والوسامة.
  • حبيب: هو اسم عربي من مصدر المحبة، ويأخذ معاني الشخص المحبوب والودود والمحب، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حبيب بن زيد بن عاصم من الصحابة الانصار كان رسول النبي صلى الله عليه وسلم إلى مسيلمة الكذاب.
  • حارث: اسم علم عربي مشتق من الحراثة والحرث، وهو من الأسماء العربية القوية والفخمة، معناه حارث الأرض هو من يفلح الأرض بالمحراث وهي مرحلة في عملية الزراعة، ويفيد معنى الجامع وهو من يجمع الشيء، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حارث بن أبي ضرار صحابي، وهو والد زوجة النبي صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث.
  • حباب: اسم علم عربي يشير إلى الفقاعات التي تظهر على سطح الماء والسوائل، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم الصحابي الحباب بن المنذر صحابي من الأنصار، شهد المشاهد كلها، وكان النبي صلى الله عليه ويسلم بأخذ في رأيه في بعض المواقف.
  • حبان: اسم علم يختلف عن معناه فهو يفيد معاني الحب، وهو مثنى الحبوب، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حبان بن الحكم السلمي صحابي شهد فتح مكة.
  • حجاج: هو اسم علم عربي، يمكن أن يعني هو من يتردد إلى الحج ويكثر منه، ويعني أيضاً من يستخدم الحجة والبرهان وكثير المحاججة، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حجاج بن الحارث صحابي من قريش من السابقين إلى الإسلام، شهد غزة أحد واستشهد في اليرموك.
  • حذيفة: اسم عربي شائع بين العرب والمسلمين، وهو تصغير لاسم حذفة، ومصدره الحذف، ويعني القطع من الطرف، وفي سياق التسمية يعني أنه يحذف ما ليس فيه فائدة ويرميه، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حذيفة بن اليمان صحابي من الأنصار، كان أمين سر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حسان: حسان هو اسم علم عربي شائع بكثرة في التاريخ العربي والإسلامي، وهو صيغة المبالغة من حسن ويعني كثير الجمال، ويفيد أيضاً معنى شديد الحس، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حسان بن ثابت صحابي من الأنصار وكان شاعر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حريث: من الأسماء الغريبة والتي سمي بها الصحابي حريث بن زيد الخيل الطائي صحابي، أسلم وشهد حروب الردة مع خالد بن الوليد، وهو مشتق من الحرث وهو من يشق الأرض، ويأتي بمعاني تفتيت الشيء أو جمعه.
  • حزامة: هو مؤنث الحزام بكسر الحاء وهي أداة تستخدم لحزم وجمع الأشياء، وممن حمل هذا الاسم حزابة بن نعيم صحابي وروى حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حزام: الحزام هو ما يحزم به الأشياء، ويأتي بمعاني الحبل المربوط حول شيء أو الزنا، والحزام هو الفاعل من الحزم، وحمل هذا الاسم حزام بن خويلد أخو خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مختلف في صحبته.
  • حزم: اسم مشتق من فعل الحزم وهو يأتي بعاني عدة منها حزم الشيء أي ربطه أو وضعه ضمن حزمة، وهو أيضاً من الحزم بمعنى القرار القاطع النهائي ، وحمل هذا الاسم حزم بن عبد صحابي له رواية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حنظلة: هو اسم نبات معروف يستخدم في الطب ومعروف بشدة مرارته، وهو من الأسماء العربية الفصيحة، وحمل هذ الاسم الصحابي حنظلة بن أبي عامر من الأنصار، قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم إن الملائكة غسّلته فسُمّي غِسِّيل الملائكة.
  • حذيم: اسم علم عربي يعني الحاذق بالشيء أي الملم به، وحمل هذا الاسم حذيم بن عمرو السعدي صحابي من بني سعد.
  • حر: الحر من الحرية والشخص الحر هو نقيض العبودية، حمل هذا الاسم الصحابي الحر بن قيس الفزاري صحابي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حجر: اسم علم عربي معناها العقل أو الحرام، وهو ما يمنع الإنسان ويجره عما هو حرام ولا يليق به، حمل هذا الاسم حجر بن عدي صحابي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته.
  • حسنين: هو من الاسماء العربية المعروفة الذي جاء على صيغة المثنى من اسم حسن أو حسين، وهو من الاسماء الإسلامية المشهورة نسبة للحسن والحسين رضي الله عنهما ابناء الإمام علي كرم الله وجهه.
  • حسني: اسم علم عربي مشتق من حسن، ويفيد معاني الجمال والوسامة، حسن الحديث وحسن المعاملة.
  • حازم: حازم اسم علم أصله عربي ومصدره الحزم، والحازم هو الضابط للأمور، وصاحب الرأي الحازم هو من لا نقاش في رأيه، والشخص الحازم هو الشخص الذي لا يتراجع عن قراره، وحمل هذا الاسم شخصيات عدة في التاريخ الإسلامي، منهم الصحابي حازم الانصاري له رواية حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجعله من الخيارات الرائعة لأسماء الأولاد الذكور.
  • حمزة: هو اسم مذكر من أصل عربي، وله معاني عدة فالحمزة هو الأسد، ويوجد نبتة اسمها حمزة، ويفيد أيضاً معنى الطعام اللاذع من الحموضة، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم حمزة ابن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حسام: اسم علم عربي يفيد معاني القوة والصلابة، وهو مشتق من الفعل حسم، والحسم هو القطع بالشيء، والحسام هو الطرف الحاد من السيف، وحمل هذا الاسم العديد من الشخصيات الإسلامية الشهيرة.
  • حمدي: من الاسماء العربية المعروفة، وهو مشتق من فعل الحمد، وهو كثير الشكر لربه على النعم، ومن مشتقاته حامد حماد حمود وغيرها.
  • حكمت: اسم عربي معروف وهو يفيد التذكير والتأنيث واصله حكمة، والحكمة هي العبرة والموعظة، وبذلك فاسم حكمت يفيد معاني رجاحة العقل وسدادة الرأي.
  • حمود: اسم حمود منتشر في البلاد العربية والإسلامية، وهو جاء على صيغة فعول، ويعتبر تصغير لاسم محمود، ويفيد معاني الحمد والشكر والثناء.
  • حيان: اسم علم عربي مشتق من الحياة، يفيد معاني البقاء على قيد الحياة وهو الشخص الحي في عمله وذكره، والشخص الحيان هو الشخص الحي العائش اليقظ الخصب.

لا يوجد نبي أو رسول يبدأ اسمه بحرف الحاء، لذلك نقدم لكم قائمة بأسماء أنبياء تتضمن حرف الحاء:

  • محمد: هو رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين، وهو اسم علم عربي مشتق من الفعل حمد، ويفيد معاني الشكر والحمد على النعم، واسم محمد من الأسماء المنتشرة جداً في البلاد العربية والإسلامية، وقد ورد ذكره في 4 آيات كريمة منها: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) سورة آل عمران 144.
  • نوح: هو النبي نوح عليه السلام، وهو منجي البشرية من الطوفان في قصة سفينة سيدنا نوح، ونوح اسم سامي يعني الراحة، كما يفيد عند العرب معنى النواح على الخطيئة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) سورة آل عمران 33.
  • اسحق: هو النبي اسحاق ابن النبي ابراهيم عليها السلام، وهو اسم ذو أصل عربي له عدة ألفاظ منها إيزاك وإيساك ويضحاك، وهو يعني الضاحك، وجاءت التسمية بسبب ضحك أمه عند رؤيته تعبيراً عن سعادتها به، وقد ورد ذكره في قوله تعالى (قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) سورة البقرة 133.
  • يحيى: هو النبي يحيى ابن النبي زكريا عليهما السلام وهو من بني إسرائيل وهو اسم أعجمي أصله يوحنا بالعبرية ولدى الأرمن يغيا، ولدى العرب يحيا ويفيد معاني الحياة والشجاعة والتسامح والمغفرة، وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله عز وجل (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ) سورة الانعام 85.
  • صالح: هو النبي صالح أحد أنبياء الله العرب عليهم السلام وحسب القرآن الكريم ذكر مع قومه ثمود، واسم صالح اسم علم يفيد معاني الصلاح والقيام بالواجب على أكمل وجه، والشخص الصالح هو الشخص المستقيم، وقد ورد اسم سيدنا صالح في القرآن الكريم في قوله تعالى (لَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا) سورة هود 66.