قائمة أسماء أولاد إسلامية بحرف الراء وشرح معناها

اختر أجمل أسماء مسلمة للأولاد الذكور بحرف الراء من أسماء الصحابة ومن القرآن الكريم مع شرح معانيها
قائمة أسماء أولاد إسلامية بحرف الراء وشرح معناها

قائمة أسماء أولاد إسلامية بحرف الراء وشرح معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد الإسلامية بحرف الراء كثيرة ومتنوعة، فحرف الراء من الأحرف الزاخرة بالكلمات ذات المعاني أو المصادر الإسلامية، سواء من القرآن الكريم أو من الأنبياء عليهم السلام، أو المشتقة من كلمات قرآنية أو من أسماء الصحابة، وغيرها من الخيارات العديدة الجائزة في الإسلام.

  • رياض: من الأسماء المعروفة في البلدان العربية، وهو جمع كلمة روضة، والروضة هي الجنة، المساحة الخصبة، الحديقة الخضراء، وقد ورد بصيغة المفرد في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) سورة الشورى 22.
  • رامي: اسم علم عربي على صيغة اسم الفاعل من الفعل رمي ومصدره رماية، والرامي هو من يرمي الشيء، وكانت تطلق على رماة السهام، وقد ورد بصيغة الفعل في قوله تعالى: (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ) سورة الأنفال 17.
  • رضا: اسم شائع في البلاد العربية والإسلامية، وهو يفيد معاني القبول والرضوخ والقناعة، وهو مستوحى من القرآن الكريم من قوله تعالى (يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا) سورة مريم 6.
  • راغد: هو اسم علم عربي على صيغة اسم الفاعل من الفعل رغد وهو من الرغد، وهو طيب العيش والهنيء والمرتاح، ووقد ورد في القرآن الكريم بصيغة المصدر في قوله عزّ وجل: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة 35.
  • راجي: راجي اسم عربي على صيغة الفاعل من الفعل رجى أي توسل وطلب، والرجاء من الأمل والتمني، وجاء المعنى بصيغة الفعل في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة البقرة 218.
  • رفعت: اسم علم عربي ولكن لفظه غير عربي، يفيد معاني الرفعة والعلو والسمو، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ) سورة الغاشية 18.
animate
  • رزق: الرزق من معانيه الكسب الحلال والمال الوفير والخير الكثير وهو من الأسماء الإسلامية الشائعة للذكور، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة 22.
  • راشد: راشد اسم للذكور عربي إسلامي ومعناه من يدل على الطريق الصحيح ويفيد معاني الدليل، وقد وردت كلمة راشد بصيغة الجمع في قوله تعالى: (وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ) سورة الحجرات 7.
  • رشاد: الرشاد من الرشد، وهو في السياق الإسلامي والقرآن الكريم يعني الهداية ومعرفة الطريق الحق، والوعي والإدراك، وقد ورد في قوله عزّ وجل: (يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ) سورة غافر 29.
  • رعد: اسم علم عربي معروف هو الصوت الذي يلي البرق، وهو صوت السحاب وقت عند هطول المطر، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) سورة البقرة 19.
  • راضي: اسم علم عربي يعني القناعة والقبول بالمكتوب والمقدر من الله عز وجل، وهو نقيد المتطلب المتذمر، وقد جاء ذكره بصيغة المؤنث في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ) سورة الحاقة 21.
  • رضوان: من الأسماء العربية الإسلامية المنتشرة للذكور، وهو جاء من الرضا والقبول، وهو مفضل لدى المسلمين كونه مستوحى من اسم الملاك رضوان حارس أبواب الجنة، وقد ذكره في قوله تعالى: (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) سورة آل عمران 15.
  • رمضان: اسم إسلامي شائع للذكور وهو اسم الشهر الكريم شهر العبادة والصيام والمغفرة عند المسلمين والشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، وقد ورد اسمه في قوله عزّ وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) سورة البقرة 185.
  • رافع: الرافع من أسماء الله الحسنى، والرافع هو اسم الفاعل من الفعل يرفع، ويقصد به أن الله يرفع الإنسان بعد وفاته إليه، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) سورة آل عمران 55، ولا يجوز تسمية المولود الرافع بأل التعريف.
  • رؤوف: مشتق من الرأفة وهي درجة من درجات الرحمة، وهي من صفات الله عزّ وجل: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) سورة البقرة 143.
  • رقيب: الرقيب اسم مشتق من الرقابة والمتابعة، ولا يجوز تسمية المولود الرقيب بإضافة أل التعريف لأنه من أسماء الله الحسنى.
  • رشيد: الرشيد هو من لديه المعرفة والوعي ويكون أيضاً بمعنى الدليل، والرشيد من أسماء الله الحسنى لذلك لا يجوز تسمية المولود الرشيد بأل التعريف.
  • ربيع: اسم ربيع من الأسماء المعروفة والمتداولة بين العرب والمسلمين، وهو يشير لموسم الربيع موسم الخصوبة والطقس الجميل، كما يشير للشخص الرابع، كما يشير الربيع للقريب، وقد سمي بهذا الاسم الصحابي الربيع بن زياد الحارثي.
  • ربيعة: يفيد اسم ربيعة أكثر من معنى، فهي الصخرة التي ترفع لإبراز القوة، وهي الروضة، ويفيد أيضاً معاني العتيد والقوي، حمل هذا الاسم ربيعة بن الحارث وابن عم للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • رفاعة: من الأسماء العربية الشهيرة فيما مضى للذكور، وتفيد معاني الشرف العالي، ومن حمل هذا الاسم من الصحابة رفاعة بن رافع بن مالك صحابي شهد بيعة العقبة الثانية، والمشاهد كلها، كما شهد وقعتي الجمل وصفين مع علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
  • ركانة: الركانة من الركن، والركن هو الجزء الأساسي من الشيء أو المكان، وحمل هذا الاسم الصحابي ركانة بن عبد يزيد صحابي غلبه النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام في المصارعة وكان معروفاً بقوته أسلم عام الفتح.
  • روح: اسم عربي قليل الانتشار للذكور، مستوحى من القرآن الكريم، ومن روح الإنسان، ومن الصحابة ممن حمل هذا الاسم الصحابي روح الغامدي روى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • رويفع: اسم على صيغة المبالغة من الرفاعة، بمعنى الرافع، من معاني السمو وعلو الشرف والشأن، وحمل هذا الاسم الصحابي رويفع بن ثابت صحابي من الأنصار شهد غزوة خيبر وفتوح الشام.
  • زكريا: هو النبي زكريا عليه السلام، وهو من الأسماء المشهورة في عند العرب والمسلمين وديانات أخرى، وهو اسم عبراني توراتي يعني الله يذكر، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا) سورة آل عمران 37.
  • هارون: النبي هارون عليه السلام، وهو اسم عبراني يعني الجبل، وفي اللغة العربية يطلق اسم الهارون على الهر أو القط ذكر الهرة، وورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) سورة البقرة 248.
  • إبراهيم: النبي إبراهيم عليه السلام وهو أبو الأنبياء، وهذا ما يجعل اسمه من الأسماء المحببة في معظم الديانات، وهو يعني أبو الجمهور أو أبو الأمم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) سورة البقرة 124.
  • إدريس: هو اسم النبي إدريس عليه السلام، يوجد روايات عدة حول قصته، والاسم يعني المعلم وافر العلم، وهو المجتهد بالعلم والمعرفة ورد اسمه في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) سورة مريم 56.
  • رائد: رائد هو اسم الفاعل من الفعل راد، والرائد هو من يتقدم القوم، والرائد هو من يريد ويرغب بشيء ما، والرائد يحمل معاني علو الشأن، والرائد اسم لرتبة عسكرية في الجيوش.
  • راوي: قد يدل اسم راوي على أكثر من معنى، فالراوي هم المتحدث من يروي القصص والحكايات والأحداث والأخبار، والراوي هو من يسقي غيره.
  • ريبال: اسم عربي فريد ومميز، يفيد معاني عدة، منها الأسد أو الذئب القوي، كما يعني النبات الملتف.
  • رامز: من الأسماء العربية المعروفة على صيغة الفاعل من الفعل رمز، والرامز هو من يقوم بالإيماء أو بالإشارة ويستخدم الرموز.
  • رواد: تفيد كلمة رواد معاني عدة حسب موقعها واستخدامها، فالرواد هو من يرد على الناس أي يجيء عليهم، ورواد هي الأرض المتعرجة فتسمى أرض رواد.
  • راغب: اسم علم عربي على صيغة اسم الفاعل من الرغبة، والراغب هو المحب والمريد الذي يرغب بشيء ما، وفي السياق الإسلامي من يرغب بمرضاة ربه.
  • ريان: ريان اسم علم عربي على صيغة اسم الفعل من الفعل روى، وهو الشخص المرتوي بعد العطش، وذكر في حديث نبوي شريف أنه يوجد باب من أبواب الجنة اسمه رايان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن في الجنة بابًا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد) ما يجعل الاسم من الأسماء الإسلامية العربية المحببة.
  • راسل: من الأسماء العربية التي كانت شائعة وتعتبر فريدة ومميزة، وهو يعني الشخص الذي ارسل برسالة فهو راسل، كما يشير للرجل طويل القامة.
  • رجب: رجب هو اسم علم عربي شائع التسمية، وهو جاء على اسم أحد الأشهر الحرم من السنة الهجرية وهو الشهر السابع للهجرة.
  • رستم: اسم علم فارسي، ويعني الرجل الشجاع أو الرجل القوي، وهو اسم أحد قادة جيوش الفرس، من الأسماء الشائعة بين العرب والمسلمين.