أسماء أولاد إسلامية بحرف السين (س) للذكور مع معانيها

اقرأ أجمل الأسماء للأولاد الذكور بحرف السين من القرآن الكريم وأسماء الأنبياء وأسماء مسلمة للصبيان تبدأ بالسين
أسماء أولاد إسلامية بحرف السين (س) للذكور مع معانيها

أسماء أولاد إسلامية بحرف السين (س) للذكور مع معانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد بحرف السين كثيرة ومتنوعة، ولكن البعض يبحث عن أسماء فيها حرف السين أو تبدأ به ويفضل اختيارها من الأسماء المحببة في الإسلام أو الجائزة لا مكروه أو محرم فيها، في هذا المقال نقدم بعض أسماء الأولاد بحرف السين، من القرآن الكريم، ومن أسماء الأنبياء والصحابة.

  • ساجد: اسم ساجد هو اسم الفاعل من السجود من الفعل سجد، والساجد هو من ينحني للصلاة، وهو أحد خطوات الصلاة في الدين الإسلامي، وقد ذكر الاسم في القرآن الكريم بصيغة المفرد في قوله تعالى: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ) سورة الزمر 9. وبصيغة الجمع في قوله تعالى: (وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ) سورة الشعراء 219.
  • سراج: من أسماء الأولاد الحديثة جميلة المعنى، وهو يعني المضيء والمنير، والسراج آداه كانت تستخدم للإنارة، ويأتي أيضاً بمعنى القمر المضيء، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا) سورة الفرقان 61.
  • سليم: اسم سليم كلمة عربية مشتقة من السلامة، وتأخذ معاني عدة منها الجريح أو الملدوغ السليم بمعنى أنه لم يمت بعد، ويطلق اسم سليم على الشخص الخالي من العيوب والأمراض والآفات، وفي القرآن الكريم جاء بمعنى القلب الطاهر النقي وذكر في قوله تعالى: (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) سورة الشعراء 89.
  • سلطان: اسم علم عربي من السلطة والتسلط، والسلطان هو الملك العظيم المقتدر وقد ورد ذكر الكلمة في القرآن الكريم في قوله عزّ وجل: (سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ) سورة آل عمران 151.
  • سعيد: سعيد اسم مشتق من السعادة، وتفيد معاني الفرح والسرور والراحة، وقد ذكر الاسم صراحة في القرآن الكريم بهذا المعنى في قوله تعالى: (يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ) هود 105.
  • سميع: السميع من أسماء الله الحسنى ولذلك لا يجوز التسمية به مع أل التعريف، ومعنى اسم سميع الذي يسمع بقوة أي المستمع الجيد الذي يحسن السماع والإصغاء والفهم والتقدير لما يسمعه.
  • سلام: سلام اسم عربي قوي وفخم للذكور ومعناه الأمان والعيش الخالي من المشاكل والمصائب، ومنها تأخذ معنى الشخص المسالم المطواع لربه، وتؤخذ أيضاً معنى ألقاء التحية، وقد ذكرت في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ) النساء 94.
  • سريع: يعتبر اسم سريع من الأسماء قليلة الانتشار كاسم ولكن يلقب به البعض، والسريع من السرعة، وهو من يقوم بالمهمة على عجل وفي وقت قليل، وذكرت كلمة سريع في قوله تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) آل عمران 19.
  • سيد: سيد من السيادة كلمة عربية تعني من يترأس القوم أو يسودهم، أو يحكم بهم، وقد ذكرت كلمة سيد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) سورة آل عمران 39.
animate
  • سالم: من الأسماء العربية المعروفة والتي كانت شائعة بالماضي وحتى الآن، يعني الاسم الشخص الذي لا يعاني من الأمراض والخالي من العيوب والآفات، ومن الصحابة من سمي بهذا الاسم سالم مولى أبي حذيفة صحابي كان مولى لأبي حذيفة بن عتبة، شهد المشاهد كلها.
  • سباع: اسم عربي كان منتشر قديماً، وهو جمع السبع، والسبع في اللغة هو كل ما له ناب ويعدو، وتطلق غالباً على الأسد والذئب، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم سباع بن عرفطة الغفاري صحابي استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة حين خرج إلى خيبر.
  • سعد: سعد اسم علم عربي مشتق من السعادة والفرح، ويقصد به الشخص السعيد كثير الحظ، ومن الصحابة ممن حمل هذا الاسم سعد بن معاذ صحابي شهد غزوات بدر وأحد والخندق.
  • سفيان: اسم عربي كان معروف سابقاً واستمر حتى الآن، وهو يعني السريع في خطواته ومشيته، حمل هذا الاسم صحابة عدة منهم سفيان بن معمر صحابي، من الخزرج.
  • سلمان: هو اسم علم عربي، معناه الشخص المطواع المسالم، وهو تصغير لاسم النبي سليمان عليه السلام، حمل هذا الاسم الصحابي سلمان الفارسي المعروف من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • سَلَمة: من الأسماء العربية التي كانت معروفة للذكور في الجاهلية، وله معاني عدة منها أنه نوع من الشجر يسمى السلم ومفرده سلمة، ومنها أنه حجر، ومنها الفتاة الناعمة، الآن أصبح يستخدم أكثر للإناث بتسكين اللام والانتهاء بالألف المقصورة، وحمل هذا الاسم الصحابي سلمة بن أسلم بن حريس شارك في الفتح الإسلامي للعراق.
  • سليط: سليط كلمة عربية تأخذ عدة معاني حسب موقعها، فسليط اللسان تقال لطويل اللسان أو للشخيص البليغ في اللغة والكلام بمعنى الفصيح، وحمل هذا الاسم سليط بن قيس صحابي أنصاري من بني عدي تولّى تحطيم أصنام بني عدي بن النجار.
  • سِنان: كلمة عربية هي مصدر الفعل سن يسن، وهي تعني عملية السن أي صقل الأداة الحادة، وتأتي بمعنى النصل للرمح أو للسيف المسنون، وسمي بهذه الاسم الصحابي سنان بن أبي سنان شارك في غزوات بدر وأحد والخندق وشهد صلح الحديبية، وكان أول من بايع النبي يوم صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان.
  • سهل: كلمة عربية تعني الشيء الهين، المهمة السهلة المهمة الهينة التي لا تحتاج لعمل شاق، وسهل في التسمية تشير لحسن معاملة الشخص، والسهل هو عكس الصعب، وحمل هذا الاسم سهل بن عتيك صحابي من الأنصار شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد غزة بدر وغزوة أحد.
  • سهيل: يشير اسم سهيل لمعان عدة، فهو اسم لنجم في السماء، وهو اشتقاق للسهل، والسهل هو الشيء الهين، والسهيل من الرجال هو من يسهل التعامل معه، وسمي بهذا الاسم الصحابي سهيل بن بيضاء صحابي من بني الحارث كان من السابقين إلى الإسلام.
  • عيسى: هو النبي عيسى ابن مريم عليه السلام، وهو المسيح واليسوع، فهو اسم عبراني الأصل يلفظ يشوع ويعني المخلص، وورد ذكره في القرآن الكريم بواضع عدة منها قوله عز وجل: (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا) النساء 163.
  • موسى: هو النبي موسى عليه السلام نبي وصاحب رسالة حيث أنزل عليه التوراة، وهو اسم عبراني يعني المنقذ والمنتشل، وورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ) البقرة 87.
  • إسحاق: هو إسحاق ابن إبراهيم وشقيق النبي إسماعيل عليهم السلام، له ألفاظ ومعاني عدة، ولكن الدراج أنه يعني الضحك بمعنى الابتسام من شعور السعادة والبشرى، وذلك مستوحى من ضحك امه من سعادتها بمجيئه، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم بعدة آيات منها الآية الكريمة: (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) البقرة 133.
  • اليسع: من أنبياء الله عليهم السلام المذكورين بالقرآن، لا يوجد معلومات كافية ودقيقة حول معنى الاسم، جاء في التوراة بلفظ اليشع كخليفة للنبي إيليا بمعنى (الله خلاص) وذكر في القرآن الكريم بعدة مواضع منها (وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ) ص 48.
  • إدريس: من أنبياء الله عليهم السلام الذي يوجد روايات عدة حول هويته وتاريخه، فيقال أنه نفسه النبي إلياس أو الخضر عليهم السلام، ومعنى الاسم هو وفير العلم والمعارف، وقد ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) مريم 56.
  • إسماعيل: هو النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم عليهما السلام وشقيق النبي إسحاق عليه السلام، واسم إسماعيل اسم علم يأتي من السمع، من الأسماء المنتشرة عند العرب والمسلمين كون إسماعيل عليه السلام هو أبو العرب وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) الأنعام 86.
  • سليمان: النبي سليمان عليه السلام، أصل الاسم عبري بمعنى رجل السلام، أو الشخص الآمن المطمئن، وقد جاء ذكره في القرآن في الآية الكريمة: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة 102.
  • يوسف: النبي يوسف ابن النبي يعقوب عليهما السلام، والاسم عبري الأصل بمعنى الله يعطي وقد ورد ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) الأنعام 84.
  • يونس: النبي يونس عليه السلام، الاسم عربي مشتق من الأنس والفعل يؤنس، وهو يعني حسن الرفقة والشخص الاجتماعي وورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) يونس 98.
  • سامي: من الأسماء العربية وله أيضاً مصادر أخرى، منتشر في بلدان وثقافات عدة، أما في العربية فهو اسم علم مشتق من السمو، يفيد معاني الرفعة والشأن العالي والعزة.
  • ساطع: اسم علم عربي بمعنى المشع أو البراق أو الارتفاع، وفي التسمية يفيد صاحب الوجه المنير والطلعة البراقة.
  • سامح: اسم علم مذكر، يكون على صيغة اسم الفاعل من الفعل سمح يعني لم يمانع وأعطى الرخصة، وقد يعني المسامحة والتسامح أي العفو والغفران.
  • سميح: اسم سامح هو صفة مشبهة من التسامح، وهو يفيد معاني العفو والغفران.
  • سامر: سامر هو صيغة اسم الفاعل من السمر، وهو من يسامر الناس أي يحادثهم في أوقات الليل.
  • سرور: من الأسماء المشهورة والشائعة، وهو المصدر من يسر ومسرور، ويعني البهجة والسعادة.
  • سعود: اسم علم عربي واسع الانتشار وخاصة في بلدان الخليج العربي، وهو يفيد معاني السعادة والفرح والسرور والحظ الجميل.
  • سيف: السيف هو سلاح أبيض معروف كان يستخدم سابقاً كسلاح حربي، وهو من الأسماء العربية القوية للأولاد بحرف السين.
  • سمير: اسم علم عربي منتشر بكثرة في البلدان العربية، وهو مشتق من السمر، والسمير هو محدث الناس ليلاً، أو الشخص كثير السمر، أو رفيق السمر، أي الرفيق في السهرات والجلسات الليلة.
  • سائر: سائر اسم علم عربي يفيد أكثر من معنى، فهو اسم الفاعل من السير والمسير أي المشي والسائر هو الماشي، ويفيد معنى جمع الشيء، فسائر المخلوقات أي جميع المخلوقات.
  • سجيع: سجيع اسم مشتق من السجع، وهو طريقة في الخطابة والقراءة تقوم على الموازنة بين الجمل لتنتهي نهايات مشابهة، والسجيع هو من يكثر من السجع.
  • سهم: السهم سلاح كان معروف ومستخدم سابقاً في الحرب أو الصيد، يتم فيه رمي نصل موصول بعصا طويل للتوازن، باستخدام قوص مخصص له، ويستخدم في الأسماء كناية عن النظر الحاد، وإصابة الهدف.
  • سهيم: سهيم من السهم، وهي صيغة تفضيل تفيد معنى رامي السهام الجيد، وفي الأسماء يعني من يصيب الأهداف.
  • ساري: اسم علم عربي مذكر، يفيد عدة معاني، فهو الأسد، وهو السائر خلال الليل، وهو المنتشر والشائع، وهو الغيم الماطر.
  • سند: اسم سند من الأسماء التي تحمل معاني جيدة ومرغوبة، فهو الداعم والمساعد، والسند هو ما يستند عليه المرء في الأوقات الصعبة أو عند الحاجة للمساعدة، وهو مشتق من المسند ما يرتكز إليه الشخص عند النهوض، وهو من الأسماء العربية بحرف السين الجائزة في الإسلام.
  • سايد: سايد هو تصغير من سائد، والسائد من الشيء هو الشائع بين الجماعة، كما يفيد معاني السيادة والزعامة.
  • سبع: السبع في اللغة العربية هو كل ما له ناب ويعدو ويطلق عادة على الأسد أو الذئب.
  • سرحان: اسم علم عربي يفيد معاني عدة، فالسرحان هو من يسرح مع القطيع فهو الراعي للقطيع، والسرحان قد يدل على المفترسات التي تتجول في البراري ليلاً، مثل الأسود والذئاب.