أسماء أولاد مسلمة بحرف الغين (غ) مع شرح المعاني

اكتشف أجمل أسماء للأولاد الذكور إسلامية بحرف الغين وأسماء من القرآن الكريم والصحابة تبدأ بالغين
أسماء أولاد مسلمة بحرف الغين (غ) مع شرح المعاني

أسماء أولاد مسلمة بحرف الغين (غ) مع شرح المعاني

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأسماء الإسلامية بحرف الغين من الأسماء النادرة وغير الشائعة بالنسبة للموجود منها، ما يجعل عملية البحث عن اسم يبدأ بحرف العين للولد من المهام الصعبة والمحيرة، وفي هذا المقال سوف نقترح بعض الخيارات لأسماء أولاد ذكور إسلامية بحرف العين، من القرآن الكريم، ومن الصحابة والتابعين، ومن الكلمات والمعاني الإسلامية.

  • غيث: الغيث هو المطر وهو من الأسماء الإسلامية الشائعة للذكور، ويستخدم في التسمية للإشارة إلى العطاء والكرم، وقد وردت كلمة الغيث في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ) سورة لقمان 34.
  • غسق: معنى اسم غسق هو فترة من الليل يشتد فيها الظلام، وتستخدم في التسمية كون اللفظ ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) سورة الإسراء 78.
  • غدق: الغدق هو الماء الغادق أي الكثير الوفير، وقد يشير للرزق الوافر وورد بهذا المعنى في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) سورة الجن 16.
  • غني: تشير كلمة غني إلى الشخص الذي لديه الرزق الوفير، أو الفائض من أي شيء، أو المستغني عن مساعدة أحد، ولا يجوز تسمية الغني بأل التعريف لأنه من اسماء الله الحسنى ويجب حذف لام التعريف أو إسباقه بالتعبيد "عبد الغني"، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ) سورة النساء 6.
  • غاسق: الغاسق هو صيغة اسم الفاعل من الغسق، وهو يعني شديد الظلمة، ويقصد بالتسمية الشخص الكتوم الغامض الذي لا يبوح بما لديه، وقد ذكرت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) سورة الفلق 3.
  • غرام: اسم يطلق عادة على الإناث ولكن من النادر استخدامه للذكور، وهو درجة من درجات المحبة، وفي الآية الكريمة جاء بمعنى الملازم المرافق في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا) سورة الفرقان 65.
  • غلام: اسم عربي الأصل وهو يعني الولد أو الصبي أو الشاب في مقتبل العمر، وقد ورد ذكر الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) سورة آل عمران 40.
animate
  • غالب: من الأسماء العربية المعروفة وهو بصيغة اسم الفاعل من الفعل غلب، وهو يعني الشخص المنتصر الفائز على نده أو عدوه، وحمل هذه الاسم الصحابي غالب بن عبد الله الكناني صحابي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم ليسهل له الطريق يوم فتح مكة، وكلمة غالب مذكورة في القرآن الكريم.
  • غرقدة: هو اسم مناسب أكثر للبنات ولكن كان شائع عند العرب سابقاً للذكور، وهو اسم لشجرة مثمرة، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم الصحابي غرقدة البارقي صحابي من الشجعان شارك في الفتوحات الإسلامية، وكان في جيش سعد بن أبي وقاص في الفتح الإسلامي لفارس.
  • غزي: هو من معاني الغزو وهو الشخص الذي يغزو أي يغير للقتال والاغتنام، وحمل هذا الاسم بصيغته المؤنثة الصحابي غزية بن الحارث الأنصاري صحابي من الأنصار، ومحدث من رواة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • غسان: اسم علم عربي منسوب في الأصل لنبع غسان في منطقة تهامة، وحمل هذا الاسم الغساسنة القوم الذين سكنوا المنطقة، ومن الصحابة من سمي به غسان العبدي صحابي وَمحدث اعتنق الإسلام وأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد بني عبد القيس.
  • غيلان: هو اسم علم عربي مختلف المعاني، فهو نوع من الشجر المثمر، والشخص الممتلئ العظيم، ويعتبر غير مستحب كونه أيضاً يشير للغيلان وهي مخلوقات شيطانية، ويشير للغل بمعنى الحقد، ويشير للشخص القاتل، وحمل هذا الاسم الصحابي غيلان بن سلمة صحابي أسلم في السنة الثامنة من الهجرة وشهد حجة الوداع.
  • غازي: الغازي هو صيغة اسم الفاعل من الفعل غزى يغزو، وهو يعني الهجوم والإغارة والاغتنام، وفي السياق الإسلامي يشير لمعاني الجهاد في سبيل الله.
  • غدير: من الأسماء العربية المشهورة والجميلة، والذي يعني قطعة من الماء، تكون جزء أو فرع من نهر، أو سيل يتجمع من المطر.
  • غياث: الغياث من الغيث ويعني المطر، واسم غياث يعني الماطر، ويقصد به في التسمية الشخص كثير الخير والعطاء والكرم، وهو يعد من الأسماء الإسلامية كونه مشتق من الغيث التي وردت في القرآن الكريم، وهو أصبح اليوم من أسماء الأولاد الفخمة والقوية.
  • غالي: الغالي هو الشيء الثمن النفيس المرتفع في السعر، وفي التسمية يشير الاسم لمن لديه قدر عالي ومحبة كبيرة في قلوب أهله وأحبائه، وهو يخدم المعاني الإسلامية في المحبة والرفعة والسمو، ما يجعله من أسماء الأولاد الإسلامية بحرف العين المناسبة.
  • غزوان: الغزوان اسم مشتق من المصدر الغزو واسم الفاعل غازي، وهو يشير للشخص الكثير الذهاب للغزوات أي الحروب والمعارك، وفيه إشارة للشجاعة والقوة، وهي معاني مهمة في سياق الجهاد الإسلامي.
  • غيدق: من الأسماء العربية المعروفة، والذي يشير لمعاني عدة مختلفة، وهو من الإغداق بمعنى بذل الكثير، يفيد معاني الوفرة والخير والرزق والكرم والمطر، وهو مشتق من غدق كلمة مذكورة في القرآن الكريم.
  • غمرة: الغمرة من الكلمات العربية التي كانت شائعة في التسمية سابقاً، والاسم يشير للجهل والضلال، ولكن يعتبر الاسم غير مستحب كونه يتضمن صفات غير محمودة لصاحبه، ولكن يتم التسمية به لوروده في القرآن الكريم في قوله تعالى: (بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ) سورة المؤمنون 63.
  • غانم: اسم علم عربي مشتق من الفعل غنم، ويعني ما حصل عليه المجاهد وكسبه من جوائز خلال الحرب، وهو مشتق من كلمة غنائم المذكورة في القرآن الكريم بمعنى المكاسب عند الله في قوله تعالى: (فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) سورة النساء 94.
  • غلاب: كلمة عربية على صيغة المبالغة من اسم الفاعل غالب، وهو يعني المنتصر والفائز على العدو، وقد ورد اسم غالب في القرآن (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ) سورة آل عمران 160.
  • غفير: كلمة عربية تشير للجمع من الناس، وهو أيضاً مشتق من المغفرة والغفران بمعنى العفو والمسامحة وهي معاني إسلامية مذكورة بمواضع واشتقاقات عدة في القرآن الكريم منها قوله تعالى: (وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) سورة البقرة 221.