أسماء أولاد إسلامية بحرف الظاء (ظ) من القرآن الكريم

قائمة أسماء أولاد إسلامية للذكور بحرف الظاء (ظه) وأسماء غريبة تبدأ بالظاء
أسماء أولاد إسلامية بحرف الظاء (ظ) من القرآن الكريم

أسماء أولاد إسلامية بحرف الظاء (ظ) من القرآن

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد بحرف الظاء تعتبر قليلة ونادرة، والموجود منها غالباً يكون غريب في اللفظ أو المعنى، ومن يرغب بإيجاد اسم لابنه بحرف الظه يجب أن يكون متوافقاً مع آداب تسمية المولود في الإسلام، في هذا المقال نسهل المهمة، ونقدم أفضل الخيارات للأسماء الإسلامية بحرف الظاء للأولاد الذكور.

  • ظهير: يعد اسم ظهير من الأسماء الغريبة وغير الشائعة للذكور، ووردت كلمة الظهير في القرآن الكريم بمعنى المعين والسند، في الآية الكريمة: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) سورة الإسراء 88.
  • ظاهر: معنى اسم ظاهر صيغة اسم الفاعل من الفعل ظهر ومصدره ظهور، وتفيد معاني الوضوح والبيان، وهو عكس المخفي أو الباطن، والظاهر من أسماء الله الحسنى وصفاته (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) سورة الحديد 3. لذلك لا يجوز التسمية به مع أل التعريف.
  • ظليل: الظليل هو المكان الذي يقع تحت الظل ولا تصل إليه حرارة الشمس وأشعتها، وودت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا) سورة النساء 57.
  • ظميان: اسم ظميان من الأسماء الإسلامية الغريبة التي تحمل أكثر من معنى، فهي الرياح الحارة الجافة، وهي الجفن الرقيق، وهو الشخص العطشان، وقد ورد في القرآن الكريم كلمة ظمأ بمعنى العطش في قوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) سورة التوبة 120.
  • ظل: اسم ظل اسم خفيف اللفظ وجميل المعنى وغريب، والظل هو المكان الذي لا تصل إليه الشمس، ويستخدم للتعبير عن المكان المريح والآمن أو تحت الحماية، ووردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا) سورة النساء 57.
  • ظلل: الظلل مشتقة من الظل، وهو المكان الذي لا تصل له أشعة الشمس، ويستخدم كناية عن الأمان والمكان الهادئ المريح، ورود في القرآن الكريم في قوله تعالى: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ) سورة البقرة 210.
  • ظفر: ظفر من الأسماء الغريبة الجميلة في اللفظ والمعنى، وهو يعني نوال الشيء أو الانتصار به أو الحصول عليه، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) سورة الأنعام 146.
animate
  • حفيظ: الحفيظ من أسماء الله الحسنى جاء على وزن فعيل من اسم الفاعل حافظ وهي من الحفظ، والحفيظ هو من يحمي ويصون من الأذى أو الاندثار أو التخريب، وورد وصف حفيظ أيضاً في قوله تعالى: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا) سورة النساء 80.
  • حافظ: الحافظ هم اسم الفاعل من الفعل حفظ يحافظ وهو مشتق من الحفظ، وهو الذي يصون ويؤمن ويحمي، وقد ورد الاسم صراحة في قوله تعالى: (قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) سورة يوسف 64 ولا يجوز تسمية المولود الحافظ بأل التعريف لأنها تفيد الإطلاق ما لا يليق إلّا بالله تعالى.
  • محفوظ: المحفوظ هو ما يتم الحفاظ عليه، وهو من الحفظ، المحفوظ هو المحمي والمصان، وقد ورد الاسم صراحة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) سورة الأنبياء 32.
  • محظوظ: المحظوظ هي على وزن مفعول من الحظ، والمحظوظ هو كثير الحظ والبخت، ويسمى به المرء كناية عن العيش الهانئ والبخت الجميل، لم يأت ذكرة الاسم صراحة في القرآن الكريم ولكنه مشتق من كلمة الحظ وذكرت كلمة الحظ في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) سورة آل عمران 176
  • واعظ: الواعظ هي صيغة اسم الفاعل من الوعظ، ويأتي بمعنى من يعطي النصائح ويعظ غيره، وفي السياق الإسلامي الواعظ هو العلامة الديني الذي يعظ المؤمنين إلى طريق الحق، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ) سورة الشعراء 136.
  • ظريف: ظريف من الأسماء العربية الشائعة المشتق من الظرافة، وهو يعني الشخص اللطيف حسن الشكل والطباع، خفيف الظل.
  • ظافر: الظافر هو اسم الفاعل من الفعل ظفر ويظفر، والظافر هو المنتصر الغالب، النائل ما يريده، محقق الأهداف.
  • ظفار: الظفار هو صيغة المبالغة من اسم الفاعل ظافر، والظافر هو كثير الانتصارات وهو من يصل لغاياته ويحقق أهدافه، والظفار هو من يهزم أعداءه ويظفر بهم، وهو من الأسماء العربية الفخمة والقوية.
  • ظفير: الظفير من اشتقاقات الظفر واسم الفاعل منه ظافر، وهو من يحقق مبتغاه دائماً، وينتصر بما يريد.
  • ظيان: ظيان اسم موجود بأكثر من لغة، وفي العربية يرجح أنه نوع من النبات، وهو الياسمين البري.
  • ظليم: تحمل كلمة ظليم أكثر من معنى في اللغة، فهي من الظلم، وهي من الظلام، ولكن في التسمية يقصد بها ذكر النعامة، وتستخدم كناية عن السرعة والرشاقة والمرونة.
  • ظبيان: الظبيان من الظبي، ويمكن أن تعني مثنى الظبي، أو نوع من الظماء وهو الظبي الأسمر، وتستخدم في التسمية لتشبيه صاحب الاسم بالظباء في الرشاقة والسرعة والقوام الجميل.
  • ظامئ: الظامئ هي صيغة اسم الفاعل من المصدر ظمئ، والظمئ هو العطش والحاجة لشرب الماء.
  • ظيب: من الأسماء النادرة والغريبة التي تفيد معاني عدة، منها الظلم، ومنها الزجل في الكلام، ومنها القرابة، وغير ذلك من المعاني، ولا يوجد مانع إسلامي من تسميتها.
  • ظعين: الظعين كلمة عربية تعني الارتحال والسفر والهجرة، وفي التسمية يقصد بها الصديق أو الذي يسير وحده.
  • ظليع: ظليع هي صفة مشبهة مشتقة من ضليع، وهو الخبير في الشيء والحاذق به.
  • ظفي: الظفي في الأسماء هو تشبيه قدرة صاحبه على المسير والتحمل بالخيل أو الجمل الظفي، ذو القوائم المستدقة، وهذه دلالة على حسن النسل والأصالة.
  • ظابط: الظابط هو من يضبط الأمور وينظمها، وهي مشتقة من الضابط، وهو القائد في الجيش.