أسماء أولاد ذكور من القرآن الكريم مع الآيات

تعرف إلى الأسماء الواردة في القرآن الكريم وأجمل أسماء للأولاد من القرآن للذكور مع شرح معناها
أسماء أولاد ذكور من القرآن الكريم مع الآيات

أسماء أولاد ذكور من القرآن الكريم مع الآيات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

القرآن الكريم أهم مصدر للأسماء الإسلامية والمحببة لله تعالى، فالقرآن الكريم يتضمن معانٍ عظيمة وأسماء الأنبياء عليهم السلام وصفات الله عزّ وجل، في هذا المقال نورد أجمال أسماء أولاد ذكور من القرآن الكريم، النادرة والشائعة والجديدة وأسماء للأولاد مستوحاة من الجنة.

  • مُحمّد: من أشهر أسماء الأولاد الذكور من القرآن الكريم وأكثرها انتشاراً بين المسلمين، وهو اسم رسول الله وخاتم الأنبياء النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، ولغةً هو اسم المفعول من حمَّدَ، معناه كثير الخصال الحميدة والمثنى عليه والمرضيّة أفعاله، ذكر اسم محمّدٍ في القرآن الكريم أربع مرات منها قوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ) سورة آل عمران 144.
  • عليّ: اسم علم مذكر عربي قديم أحبّه المسلمون نسبة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومعناه المرتفع وأشرف القوم وأرفعهم قدراً، و "العليّ" هو من أسماء الله الحسنى، قال تعالى: (يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) سورة الشورى 51، ولا يجوز تسمية المولود العليّ بأل التعريف.
  • طَه: طه من أسماء الأولاد الإسلامية من القرآن الكريم على اسم سورة طه ترتيبها 20 في المصحف الشريف، يلفظ "طاها" ومعنى الاسم مُختَلف عليه فيقال اسم سرياني بمعنى يا رجل، أو نبطي بمعنى يا إنسان، البعض يقول أنها من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلّم ويقال هو حروف وليست اسم علم ولا اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلّم.
  • يوسف: من أسماء الأولاد الإسلامية من القرآن الكريم المشهورة والمحبوبة نسبة إلى نبي الله يوسف عليه السلام، وذكرت قصته عليه السلام في سورة كاملة ترتيبها 12 من سور المصحف الشريف من آياتها قوله تعالى: (لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ) سورة يوسف 7، وهو اسم علم عبري توراتي معناه الله يزيد والله يعطي ويمنح.
  • مجاهد أو المجاهد: اسم علم مذكر بصيغة اسم الفاعل من جاهدَ، وهو المحارب الذي يبذل روحه وكل غالي ونفيس لمحاربة الكفار والأعداء، ذكر الاسم بصيغة الجمع في القرآن الكريم بقوله تعالى: (فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ) سورة النساء 95.
  • نور: من أسماء الأولاد العربية الإسلامية المحبوبة والمنتشرة وهو كذلك من أسماء الإناث العربية الإسلامية بوقت واحد، معناه لغة هو النور والضياء، وذكر في القرآن الكريم بمعاني مختلفة منها الهداية والمعرفة والإرشاد والإشراق، كذلك من معانيه إشارة إلى الرسول صلى الله عليه وسلّم وإلى رسالة الإسلام، قال تعالى: (قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ) سورة المائدة 15.
  • عبد الله: عبد الله من أشهر أسماء الأولاد الإسلامية ومن القرآن الكريم، حيث جاء في قوله تعالى: (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ) مريم 30، معناه يشير إلى العابد لإله الكون والتابع له جلَّ جلاله.
  • تقي الدين: اسم علم عربي مذكر مركب بشكل ديني إسلامي، والتقي هو الرجل المتعبد الورع الذي تقيه عبادته من عذاب النار وأضيف له لفظ الدين ليأخذ طابعاً إسلاميّاً، قال الله تعالى: (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً) سورة مريم 18.
  • إسلام: اسم علم مذكر عربي من أسماء الأولاد الإسلامية ومن القرآن الدارجة، فسموا به نسبة إلى دين الإسلام الذي ذكره الله في آيات عديدة قوله تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ) سورة آل عمران 19، وفي اللغة إسلام إشارة إلى التسليم والطاعة والخضوع.
  • رشيد: الرشيد هو العاقل المدرك وحسن التقدير والهادئ، واشتهر اسم رشيد نسبة إلى هارون الرشيد أشهر الخلفاء العباسيين وهو الخليفة الرابع والعشرون بعد النبي صلى الله عليه وسلّم، كما ورد الاسم في آيات القرآن الكريم مرات عدة كقوله تعالى: (أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ) سورة هود 78.
animate
  • أحمد: اسم أحمد من أشهر أسماء الذكور بحرف الألف الإسلامية وهو من أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلّم الذي ذكر في القرآن الكريم مرة واحد حين قال الله تعالى (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) سورة الصف 6، وهو اسم علم مذكر عربي بصيغة التفضيل معناه الأكثر حمداً والأحقُّ بالحمد ومن يكون الأجدر من غيره بالشكر على عمله.
  • سُليمان: اسم علم مذكر عبري توراتي على اسم النبي سليمان عليه السلام، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم، حيث ذكر في آيات عديدة كقوله تعالى: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا) سورة البقرة 102، معناه بالأصل العبري رجل السلام، وبالعربية هو تصغير سلمان ومعناه المطيع المستسلم السليم من العيوب.
  • صالح: اسم صالح كذلك اسم علم مذكر عربي على اسم نبي من أنبياء الله وهو صالح عليه السلام، معنى الاسم هو خلاف الفاسد وهو المستقيم الملتزم بواجباته والجدير والمؤهل، قال الله تعالى (وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا) سورة الأعراف 77.
  • يَحيَى: اسم علم مذكر عبري وأصله عندهم يوحنّا وهو إشارة إلى النبي يحيى بن زكريا رضي الله عنهما، وفي اللغة العربية يكون على صيغة الفعل "يحيا"، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاء في قوله تعالى: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ) سورة مريم 7.
  • سليم: اسم علم عربي مذكر، من معانيه الجريح أو الملدوغ المقترب من الهلاك، وهو أصلاً سليم القلب والسالم من العلل والآفات، وسليم من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاء في قوله تعالى: (إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) سورة الصافات 84.
  • عاصم: اسم مذكر عربي على صيغة اسم الفاعل من عَصَمَ، معنى اسم عاصم هو المانع والحامي وكذلك هو الملجأ الذي يتحامى به الإنسان، ورد الاسم مرات عديدة في القرآن الكريم كقوله تعالى: (مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ) سورة غافر 33.
  • سراج: اسم علم مذكر قيل أنه معرّب عن الفارسية بمعنى الشمس، والسراج هو المصباح وكل شيء مضيء يكون سراجاً، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاءت في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) سورة النبأ 13.
  • طارق: الطارق في اللغة هو الآتي ليلاً لأنه يطرق الأبواب، وفي القرآن الكريم الطارق اسم سورة من السور ترتيبها 86 وقال الله تعالى في أولى آياتها (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ) سورة الطارق 2، ومعنى الاسم فيها هو النجم الثاقب لطلوعه ليلاً.
  • ناصر: اسم علم مذكر عربي معناه المعاون والمعين على التغلب وتحقيق النصر ضد الخصوم، ومن معانيه أيضاً مجرى الماء إلى الأودية، وجاء الاسم في آيات القرآن الكريم مرات عديدة كقوله تعالى: (فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ) سورة الطارق 10.
  • إبراهيم: اسم علم مذكر أعجمي من أسماء الأولاد المذكورة في القرآن مرات عديدة على اسم النبي إبراهيم عليه السلام عندما قال تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ) سورة البقرة 124، معناه أبو الجمهور أو الأب الرفيع المكرم، ومن معانيه في الكردية أبو الصخر.
  • خليل: اسم مذكر من أصل عربي معناه هو الصديق الوفي والقريب الودود الصدوق، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم ذكره الله تعالى حين قال (وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا) سورة النساء 125.
  • كريم: من أسماء الذكور من القرآن الكريم المشهورة والمتداولة عند المسلمين، معناه المعطاء وصاحب الكرم والجود والسخاء والمحبُّ لتقديم الخير، و "الكريم" من أسماء الله الحسنى، قال تعالى: (لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ) سورة المؤمنون 116.
  • هادي: الهادي هو فاعل من الفعل هدى، وهو اسم علم مذكر عربي بحرف الهاء منتشر ومعروف معناه الداعي المرشد والموجه الواعظ، وأيضاً من معانيه النصل والأسد، قال تعالى: (مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ) سورة الأعراف 186.
  • فؤاد: معنى اسم فؤاد هو القلب أو العقل، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاءت في عدة آيات منها قوله تعالى: (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ) سورة النجم 11.
  • حامد: اسم علم مذكر عربي على صيغة اسم الفاعل من حَمَدَ، وهو الشاكر المكثر من الحمد والشكر وهو القنوع الراضي، جاء في القرآن الكريم بصيغة الجمع في قوله تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ) سورة التوبة 112.
  • يعقوب: اسم مذكر عبري توراتي على اسم النبي يعقوب عليه السلام، كذلك هو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاء في قوله عزّ وجل (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ) سورة البقرة 133، معناه الذي يعقب الآخر.
  • صفوان: معنى اسم صفوان هو الصخر الأملس، أو الصفوان يكون بمعنى الصافي من الفعل صفا، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم جاء في قوله تعالى: (كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ) سورة البقرة 264.
  • أيمن: يعتبر اسم أيمن من أسماء الأولاد من أبواب الجنة والقرآن الكريم، وهو باب المتوكلين يدخلون منه من غير حساب أو عذاب، والأيمن خلاف الأيسر وهو من اليمن بمعنى البركة أو من يعمل بيده اليمنى، قال تعالى: (وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ) سورة مريم 52.
  • ريّان: ريّان اسم علم مذكر عربي من أسماء الأولاد من أبواب الجنة يدخل منه الصائمون يوم القيامة، ومعناه هو من ارتوى بعد عطش ومن شرب حتى ارتوى، ولكن لم يذكر صراحة في القرآن الكريم.
  • جهاد: اسم مذكر عربي من أحلا أسماء الأولاد بحرف الجيم مذكور في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ) سورة التوبة 24، معناه النضال والقتال ضد الكفار في سبيل الله تعالى، وفعل الجهاد هو عبادة من أبواب الجنة التي تدخل المجاهدين في سبيل الله إلى للجنة فهو من أسماء الأولاد من أبواب الجنة.
  • سلام: اسم علم عربي مؤنث ويذكّر، معناه هو التحية والتسليم، والسلام هو الأمان والصلح وخلاف الحرب، كذلك هو الاستسلام والطاعة والخلاص من كل عيب، وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم والجنة لأن الجنة هي دار السلام، قال الله تعالى (لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِندَ رَبِّهِمْ) سورة الأنعام 127.
  • رضوان: رضوان اسم ملاك حارس الجنة، وجاء ذكر الاسم في القرآن الكريم بقوله تعالى: (خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ) سورة آل عمران 15، ومعنى الاسم من الرضا أي القناعة والاكتفاء، فهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم والجنة.
  • أمين: اسم علم مذكر عربي معناه الرجل الثقة، المؤتمن على الشيء وحافظ الأمانة، وجاء اللفظ في القرآن الكريم عدة مرات منها المقام الأمين بمعنى الجنة، فهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم والجنة، قال الله تعالى (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ) سورة الدخان 51.
  • نعيم: من أسماء الأولاد العربية المذكورة في القرآن الكريم والتي تشير إلى الجنات لما تتضمنه من سبل التنعم والراحة، كما في قوله تعالى: (وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ) سورة المائدة 65، ولغةً نعيم هو رغد العيش والسعادة وراحة البال والرفاه.
  • كاظم: اسم عربي الأصل من أسماء الأولاد من أبواب الجنة وهو باب الكاظمين الغيظ، كما ورد الاسم في القرآن بصيغة الجمع حين قال تعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) سورة آل عمران 134، معناه الساكت الذي يحبس غضبه ويمسك نفسه عن الثوران والغضب.
  • مَرجان: اسم علم مذكر أصله فارسي أصله بفتح الميم، كما ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) سورة الرحمن 22، والعامة تلفظه بضم الميم وهو من أنواع الأحجار الكريمة المستخرجة من قاع البحر من أحد أجناس الحيوانات البحرية بشكل عروق وأغصان بيضاء وحمراء.
  • ساجد: من أسماء الأولاد من القرآن الكريم النادرة معناه المنحني للأرض تذللاً وخشوعاً واضعاً جبهته على الأرض متعبداً لله تعالى فهو المصلي العابد، ذكر الاسم في القرآن بقوله تعالى: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا) سورة الزمر 9.
  • هود: اسم علم مذكر عربي نادر يبدأ بحرف الهاء على اسم النبي هود عليه السلام، وسورة هود من سور القرآن الكريم ترتيبها 11 وقال الله تعالى في إحدى آياتها (قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ) سورة هود 35، فهو من أسماء الأولاد من القرآن النادرة.
  • إسحاق: اسم مذكر من أصل عبري معناه يضحك، وهو على اسم النبي إسحاق عليه السلام وهو من أسماء الأولاد من القرآن الكريم النادرة، قال الله تعالى (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ) سورة الأنعام 84.
  • عاكف: اسم علم مذكر عربي من أسماء الأولاد النادرة من القرآن الكريم ورد في قول الله تعالى (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) سورة الحج 25، معناه الساكن المقيم المنصرف والذي يعزل نفسه وينصرف لعبادته والمقصود به الذي يعتزل في الأماكن المقدسة أو معتزله لعبادة الله.
  • عابد: اسم علم مذكر عربي من أسماء الأولاد النادرة من القرآن الكريم، وهو الخاضع لربّه الموحّد المتفرغ للعبادة، والعابد من معانيه الخادم، قال الله تعالى (وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ) سورة الكافرون 4.
  • ريحان: من أسماء الذكور العربية النادرة المذكورة في القرآن الكريم، معناه يشير إلى اسم نبات عطري طيّب الرائحة، وجاء في قوله تعالى: (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ) سورة الواقعة 89.
  • آدم: اسم علم مذكر قديم وهو من أسماء الأولاد 2024 من القرآن الكريم الدارجة والمحبوبة حديثاً، معناه الرجل المخلوق من أديم الأرض وهو سطح الأرض أو الصلصال أو من التربة الحمراء، وهو الإنسان الأول على اسم نبي الله آدم عليه السلام أبو البشر، قال تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا) سورة البقرة 31.
  • غيث: اسم علم مذكر عربي معناه المطر والسحاب وهو من أحلا أسماء الأولاد 2024 من القرآن الكريم وردت في قوله تعالى: (وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ) سورة لقمان 34.
  • نجم: اسم علم مذكر عربي من أسماء الأولاد العربية الفخمة والمناسبة كأسماء أولاد من القرآن الكريم 2024، معناه الكوكب اللامع في السماء في الليل أو الثريا، قال تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) سورة النجم 1.
  • نوح: اسم علم مذكر سامي قديم لكنه من أسماء الأولاد 2024 من القرآن الكريم، وهو اسم نبي من أنبياء الله النبي نوح عليه السلام، وسورة نوح سورة من القرآن الكريم ترتيبها 71، قال تعالى: في إحدى آياتها (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارً) سورة نوح 26.
  • ياقوت: يقال أنه من أصل يوناني من أحلا أسماء الأولاد من القرآن الكريم الدارجة حديثاً، والياقوت من أنواع الأحجار الكريمة مختلفة الألوان، جاء في قوله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ) سورة الرحمن 58.
  • زيد: زيد من أسماء الأولاد من القرآن الكريم والصحابة، فهو اسم الصحابي الوحيد الذي ورد في القرآن الكريم نسبة إلى زيد بن حارثة في قوله تعالى: (فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا) سورة الأحزاب 37، معنى الاسم هو الزيادة من الفعل زاد بمعنى نما وكثر.
  • براء: اسم علم مذكر من أصل عربي معناه البريء من الذنب والمعافى من الشيء، والليلة البراء تكون الليلة الأولى أو الأخيرة من الشهر، وهو من أسماء الأولاد 2024 من القرآن الكريم حيث جاءت في قوله تعالى: (إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ) سورة الزخرف 26.