أجمل أسماء بنات من الجنة مع شرح معناها

اقرأ أجمل أسماء إسلامية للبنات من الجنة وأسماء بنات حلوة ومميزة من القرآن الكريم
أجمل أسماء بنات من الجنة مع شرح معناها

أجمل أسماء بنات من الجنة مع شرح معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تضم موجودات الجنة ومعانيها العظيمة الكثير من الأشياء التي يمكن أخذ أسماء جميلة للبنات منها، وحتى أن أسماء الجنة نفسها تعطي البنت معاني وإشارات الرقة والجمال والقداسة، في هذا المقال نبرز بعض الأسماء الجميلة للبنات المستوحاة من موجودات الجنة وأسماءها، منها النادر ومنها الشائع.

  • لؤلؤة: أصلها لؤلؤ وهو من المجوهرات الثمينة المستخرجة من البحر، ويمكن استخدامها كخيار من أسماء بنات من الجنة نظراً لكونها من الحلي التي يتزين بها أهل الجن، وقد ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) سورة الحج 23.
  • سِدرة: اسم مشتق من سدرة المنتهى وهي شجرة عظيمة تقع في أقصى الجنة وعندها تنتهي علوم الخلق ومعارفهم، لذا تعد من أسماء بنات من الجنة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى:(عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) سورة النجم 14.
  • سندس: من أشهر أسماء بنات من الجنة بحرف السين، وهو لباس من الحرير لونه أخضر يرتديه أهل الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) سورة الكهف 31.
  • دانية: اسم شائع بكثرة ورقيق وذو لفظ جميل من معاني الجنة، وهو مستوحى من الوصف القرآني للخيرات التي أنعم الله بها علينا من الجنة على الأرض، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ) سورة الأنعام 99.
  • طوبى: اسم جميل من أسماء البنات من الجنة المنتشرة حديثاً، وهو اسم شجرة عظيمة شوكية لها ثمار حلوة موجودة في الجنة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله عز وجل (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) سورة الرعد 29.
  • ريحانة: من النبات المذكورة في الجنة ذات الرائحة العطرة الطيبة، أصله ريحان وهو من أسماء بنات من الجنة ذات المعنى اللطيف، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ) سورة الرحمن 12.
  • فردوس: اسم قديم من أسماء البنات من الجنة، وهو يعني البستان، ويعد الفردوس درجة من درجات الجنة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا) سورة الكهف 107.
  • ثمرات: الثمرات هو جمع ثمرة وهو ما تنتجه الشجرة من حبات في دورتها الإنتاجية، ويقصد بها غالباً حبوب الفواكه والثمار الصالحة للأكل، وقد ذكرت الكلمة في وصف موجودات الجنة، كما في قوله تعالى: (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) سورة البقرة 266.
animate
  • كوثر: اسم قديم وشائع من أسماء البنات المشهورة من أنهار الجنة، وهو هو نهر في الجنة خص به الله عز وجل رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الآية الكريمة (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) سورة الكوثر 1، ويسمى به أيضاً كناية عن كثرة الخير.
  • سلسبيل: من أسماء بنات من أنها الجنة الجميلة، وهو اسم عين ماء موجود في الجنة يتميز بسلاسة شربه، ويتشبه به كل مشروب طيب المذاق سلس التناول، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا) سورة الإنسان 18.
  • تسنيم: اسم جميل للبنات من الجنة، مستوحى من عين ماء في الجنة له مكانة عالية، وقد ورد ذكر الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) سورة المطففين 27.
  • بارق: اسم من أسماء الجنة، وهو اسم نادر يصلح للإناث والذكور، وهو نهر على باب الجنة يكون عليه المجاهدين والشهداء في سبيل الله حسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • استبرق: اسم من أسماء البنات من الجنة النادرة، وهو نوع من الحرير يعد من أفضل وأجود الأنواع يتميز بغلاظته، وهو من ألبسة أهل الجنة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ) سورة الدخان 53.
  • نمارق: اسم جميل للبنات من أسماء بنات نادرة من الجنة، وهو غريب وغير منتشر، والنمارق هي جمع نمرق وتعني الوسادة، والنمارق هي الوسائل التي يستند عليها أهل الجنة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ) سورة الغاشية 15.
  • قطوف: قطوف من أسماء البنات النادرة من الجنة، وهو يعني ما يقطف، ويقصد بها الثمار التي يقطفها سكان الجنة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ) سورة الحاقة 23.
  • أفنان: الأفنان هي الأغصان وهي جمع فنن أي غصن، ويشار بها إلى أغصان أشجار الجنة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ) سورة الرحمن 48.
  • حور: من الأسماء الجميلة النادرة المستوحاة من الجنة، فهو وصف نساء الجنة حور العين بمعنى ذوات العيون شديدة البياض والسود، لذا يعد من أسماء بنات نادرة من الجنة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ) سورة الدخان 54.
  • جنى: من أجمل أسماء البنات من الجنة وهي من الكلمات المستخدمة في وصف الحياة في الجنة، وهي تعني الثمار، أو جني الثمار، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) سورة الرحمن 54.
  • جنة: هو اسم دار النعيم الآخرة ودار الثواب التي يكافئ بها الله عز وجل عباده الصالحين، وقد ورد ذكرها مرات عديدة في القرآن الكريم منها قوله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة 35.
  • جنات: اسم جميل للبنات من أسماء الجنة، وجنات هو جمع جنة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) سورة البقرة 25.
  • جِنان: اسم جميل من أسماء بنات من أسماء الجنة، وهو اسم مأخوذ من جنات وهي جمع جنة دار النعيم، ودار الثواب الآخرة، التي ينعم الله بها على عباده المؤمنين.