أسماء أولاد ذكور من الجنة مع شرح معناها

اقرأ أجمل أسماء للأولاد من الجنة وأسماء للذكور من أسماء الجنة وأبوابها مع شرح معانيها وذكر آياتها
أسماء أولاد ذكور من الجنة مع شرح معناها

أسماء أولاد ذكور من الجنة مع شرح معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد من الجنة من الأسماء الجميلة في المعاني والراقية في اللفظ والدلالات، والجنة هي غاية المنى لجميع المسلمين، والتسمية بموجودات الجنة وأسمائها وأسماء أبواب الجنة للتشبه بها وبصافتها، في هذا المقال نجمع أجمل أسماء الأولاد الذكور من الجنة، الشائعة والمعروفة والنادرة والغريبة.

  • ريحان: من الأسماء الجميلة للأولاد من الجنة، وهو نوع من الورود في الجنة طيب الرائحة، وقد ذكر في القرآن الكريم بمعنى نبات في الجنة طيب الرائحة في قوله تعالى: (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ) سورة الواقعة 89.
  • نعيم: اسم مستوحى من صفة وحال الجنة حيث يقال جنات النعيم أي العيش الهنيء والرغد والأمان والزاخر بنعم الله، وهو من أشهر أسماء أولاد ذكور من الجنة، وقد ورد المفهوم في القرآن الكريم في الآية الكريمة (إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّٰلِحَٰتِ يَهدِيهِم رَبُّهُم بِإِيمَٰنِهِم تَجرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ فِي جَنَّٰتِ النَّعِيمِ) سورة يونس 9.
  • مرجان: المرجان من الجواهر النفيسة المعروفة يميل لونه للأحمر، وهو من الأشياء المذكورة كحلي لأهل الجنة وورد في القرآن الكريم في سياق وصف حور الجنة في قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) سورة الرحمن 22.
  • ياقوت: الياقوت كلمة فارسية من الأحجار الكريمة النفيسة المشهورة بالنقاء والصفاء وهو من الأشياء الموجودة في الجنة يتزين بها أهل الجنة، وقد ورد في الآية الكريمة (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) سورة الرحمن 22.
  • ريان: من أسماء أولاد ذكور من الجنة الراقية والمميزة والجديدة، والريان هو باب من أبواب الجنة يدخل منها عباد الله الصائمون، حسب ما ورد في السنة الشريفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن في الجنة بابًا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد".
  • رضوان: رضوان هو اسم أحد ملائكة الله عز وجل وهو خازن الجنة وحارسها حسب ما ورد في السنة النبوية الشريفة، عن أبي بن كعب عن القضاعي في مسند الشهاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشه، فيقبض ملك الموت روحه وهو ريان"، لذا يعد من أشهر أسماء أولاد ذكور من الجنة، وهو من الرضا والقبول بمشيئة الله عز وجل والنزول عند تقديراته سبحانه وتعالى.
animate
  • طلح: اسم مستوحى من الآية الكريمة (وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ) سورة الواقعة 29، والطلح هو من أشجار الفواكه الموجودة في الجنة ويعتقد أنه الموز.
  • سدر: السدر من الأشجار المذكورة في القرآن الكريم الموجودة في الجنة، ما يجعله من أسماء أولاد ذكور من الجنة غريبة بحرف السين، وهو صيغة الجمع من سدرة وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ) سورة سبأ 16.
  • نخل: اسم مستوحى من شجرة النخيل، وهو من أسماء الذكور من الجنة كون شجر النخل من موجودات الجنة، وقد ذكر في الآية الكريمة: (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ) سورة الأنعام 99.
  • سلسبيل: من الأسماء النادرة من الجنة كونه اسم لعين ماء في الجنة، ويشار به للشراب السلس اللين سهل المرور في الحلق، وقد ورد الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا) سورة الإنسان 18.
  • عدن: من أسماء الذكور النادرة المستوحاة من الجنة، وهو درجة أو صفة من صفات الجنة فيقال جنات عدن، ويقال أنها مكان في الجنة يستقر فيه المؤمن، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) سورة التوبة 72.
  • رمان: الرمان هو من الفواكه المعروفة طيبة المذاق، وهو من الفواكه المذكورة في الجنة، وأصبح يستخدم مؤخراً كاسم للأولاد الذكور مستوحى من الجنة، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: (وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) سورة الأنعام 99.
  • ذهب: من الذهب المعادن النفيسة المعروفة، وهو مذكور في القرآن الكريم كحلي يتزين فيه أهل الجنة في الآية الكريمة: (إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) سورة الحج 23، ويمكن استخدامه في التسمية كناية عن الأصالة والمعدن الغالي والأصيل.
  • بارق: بارق هو أسم لأحد الأنهار الموجودة على باب الجنة يكون عليه شهداء الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشهداء على بارق: نهر على باب الجنة، في قبة خضراء، يخرج إليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا" ويشير في معانيه للخير والبركة، لذا فهو من أجمل أسماء أولاد ذكور من الجنة.
  • حرير: من الأسماء النادرة للأولاد الذكور المستوحاة من الجنة، فالحرير هو قماش يصنع منه لباس أهل الجنة وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) سورة الحج 23.
  • لؤلؤ: اسم مستوحى من اللؤلؤ وهو من المجوهرات النفيسة يستخرج من محار البحر، وهو من المجوهرات التي يتحلى بها أهل الجنة، وقدر ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) سورة فاطر 33.
  • طوبي: من أسماء الأولاد المستوحاة من الجنة التي يمكن استخدامها للذكور والإناث، وهو مستوحى من شجرة الطوبى في الجنة المذكورة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) سورة الرعد 29.
  • جهاد: جهاد من الأسماء العربية الإسلامية القوية في اللفظ والمعنى، فالجهاد في سبيل الله هو أحد أبواب العبادة التي تؤدي لجنات الخلد التي أعدها الله سبحانه وتعالى للمجاهدين حسب ما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض" رواه البخاري.
  • أمين: من الأسماء الشائعة لدى المسلمين وهو يفيد معاني الصدق والأمانة وإيفاء العهود، ويمكن اعتباره من أسماء الأولاد من الجنة كونه مستوحى من الآية الكريمة: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ) سورة الدخان 51، ويقصد به الجنة المثوى الأخير للمؤمنين.
  • نهر: نهر من أسماء الأولاد النادرة من معاني الجنة، فالأنهار أشياء موجودة في الجنة ومنها تم استيحاء اسم نهر، وقدر ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) سورة القمر 54.