أسماء أولاد إسلامية بحرف الدال مع شرح معانيها

اكتشف قائمة بأجمل أسماء إسلامية للأولاد الذكور بحرف الدال مع شرح المعاني
أسماء أولاد إسلامية بحرف الدال مع شرح معانيها

أسماء أولاد إسلامية بحرف الدال مع شرح معانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إيجاد أسماء إسلامية للأولاد بحرف الدال يحتاج لبحث وجهد، فهو ليس من الأحرف التي تحتوي على خيارات كثيرة ومتنوعة، وإذا كان لدى الأهل رغبة في اختيار اسم إسلامي مناسب بحرف الدال لابنهم الذكر، نقدم في هذا المقال بعض الأسماء والاقتراحات الجميلة الشائعة والنادرة.

  • دسر أو دسور: دسر هي كلمة عربية تعني الأحبال والمسامير التي تشد بها الألواح في السفن، ودسور اسم مشتق من الدسر بمعنى الشديد، وقد وردت كلمة دسر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ) سورة القمر 13.
  • دارس: دارس هو صيغة اسم الفاعل من الفعل درس، بمعنى تعلم وقرأ واختبر وفهم، وفي الإطار الإسلامي تأتي بمعنى من درس القرآن الكريم وفهمه، وهو من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم نظراً لورود كلمة درس بصيغة الجمع بأكثر من موضع، منها قوله تعالى: (أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) سورة الأعراف 169.
  • دافع: دافع هو صيغة اسم الفاعل من الفعل دفع وهي من الدفع، بمعنى الرادع أو المبعد أو الراد للشيء، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم في قوله تعالى: (مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ) سورة الطور 8.
  • داني: داني هو صيغة اسم الفاعل من الفعل دنى أي اقترب، والداني هو المقترب، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم بصيغة المؤنث في وقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ) سورة الأنعام 99.
  • دائب: دائب هي صيغة اسم الفاعل من الفعل دأب وهو يعني الشخص المجتهد المستمر حتى بلوغ ما يريده، وقد ورد الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ) سورة إبراهيم الآية 33.
  • دهر: الدهر هو الفترة الطويلة من الزمن، ويفيد في التسمية معاني الصبر أو الخبرة وقد وردت كلمة دهر في القرآن الكريم بأكثر من موضع منها قوله تعالى: (وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) سورة الجاثية 24.
animate
  • داوود: هو النبي داوود عليه السلام، من انبياء الله المذكورين في القرآن الكريم، وهو اسم توراتي عبراني ويعني الحبيب، وقد ورد اسمه في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ) سورة البقرة 251.
  • دانيال: هو النبي دانيال عليه السلام من انبياء بني إسرائيل غير المذكورين في القرآن الكريم، والاسم من أصل عبراني يمعنى الله يقضي أو الله يعطي.
  • آدم: هو النبي آدم عليه السلام أبو البشر، وللاسم معاني عدة ولكن في القرآن الكريم يقصد به النبي آدم بمعنى من خلق من أديم الأرض أي ترابها الرطب، وقد ورد اسمه عليه السلام في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا، وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة 35.
  • إدريس: هو النبي إدريس عليه السلام، يوجد بعض الاختلاف على قصته، فيقال أنه النبي ألياس عليه السلام، وأنه الخضر عليه السلام، واسم إدريس يعني غزير العلم والمعروفة، وقد ورد الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) سورة مريم 56.
  • هود: هو النبي هود عليه السلام وهو من انبياء بني إسرائيل، لا يوجد معاني معروفة للاسم ويرجح أنه يقصد به اليهود، أو هو الهائد الراجع إلى الحق، وقد ورد اسمه في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ) سورة الأعراف 65.
  • محمد: هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الحمد والتحميد وتخفيف لاسم محمود، بمعنى من لديه الصفات والأخلاق الحميدة، وقد ورد اسمه في القرآن الكريم بمواضع كثيرة منها قوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) سورة آل عمران 144.
  • دؤوب: دؤوب هي صياغة المبالغة من اسم الفاعل دائب، وهو المجدّ المستمر في العمل لبلوغ الهدف، ويعتبر من الأسماء الإسلامية لورد كلمات الدأب والدائم في القرآن الكريم.
  • داخل: داخل هي صيغة اسم الفاعل من الفعل دخل وهو من الدخول، وهي من الكلمات العربية المعروفة، تفيد في التسمية للشخص القادم أو الفاتح أو المنتصر.
  • دحام: دحام من الأسماء العربية المعروفة، التي تفيد معاني الكثرة من الدحم بمعنى الدفاع أو الهجوم ودحر الأعداء، وهو من الأسماء العربية المعروفة القوية في اللفظ والمعنى.
  • دياب: دياب هو اسم علم مشتق من صيغة الجمع ذئاب ومفردها ذئب، وهو من المفترسات المعروفة، وكانت العرب قديماً تحب التسمية بأسماء الوحوش، للتشبه بها في صفات القوة والشجاعة والافتراس وإثارة الخوف في قلوب الأعداء.
  • داعي: داعي هو اسم الفاعل من الفعل دعا وهي من الدعاء، وفي الإطار الإسلامي هو من يدعو ربه أي يرتجيه ويطلب منه، وأطلق هذا الاسم على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • درغام: الدرغام هو اسم محرف أو مخفف من ضرغام وهو من أسماء الأسد، وفي التسمية يفيد معاني القوة والشجاعة والإباء.
  • درويش: من الأسماء الشائعة جداً بين المسلمين، وهي تكون ذات مصدر فارسي بمعنى من يفتح الباب، أو ذات مصدر عربي من الدار، ويوجد فرق وطرق إسلامية تدعى الدراويش وهي من الدوران أحد طقوس الفرقة، وفي التسمية غالباً يراد بها الشخص طيب القلب ضعيف الحيلة.
  • ديب: ديب هو الكلمة العامية للذئب الوحش الضاري المعروف في البلاد العربية، ويراد بها في التسمية التشبه بصفات الذئب.
  • ديبان: ديبان هو مثنى اسم ديب وتعني ذئبان، ويتم التسمية به لنفس الأسباب الاتصاف بالشجاعة والقوة والأنفة، والمبالغة في هذه الصفات، أي هو أكثر من ذئب هو ذئبان.
  • دهمان: الدهمان من الدهم، وهي كلمة مذكورة في القرآن الكريم تعني السواد الشديد والهجوم، ودهمان هو اسم يقصد به المبالغة في الدهم.
  • ديار: ديار في اللغة العرية هي جمع دار وهو البيت والمسكن والمأوى، في التسمية تفيد معاني الأمان والاطمئنان وهو من الكلمات المذكورة في القرآن الكريم في وقوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ) سورة البقرة 84.
  • در: كلمة عربية لها معاني عديدة، فالدر يشير للأشياء النفسية والنادرة كالأحجار الكريمة، وهي الشجرة الكريمة التي ثمارها من الدر واللؤلؤ، وقد وردت بصيغة الجمع في القرآن الكريم بمعنى المطر والخير في قوله تعالى: (وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَارًا) سورة الأنعام آية 6.
  • داحر: داحر هو اسم الفاعل من الفعل دحر، وهو يعني الطارد الذي هزم الأعداء ودحرهم أي أخرجهم، وهي من الأسماء المشتقة من القرآن الكريم حيث وردت بصيغة المفعول به مدحور في قوله تعالى: (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ) سورة الأعراف 18.
  • دمع: الدمع هو السائل الذي ينزل من العين، عند الشعور بالألم أو الحزن أو السعادة الشديدة، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) سورة المائدة 83.
  • دحيّ أو دحية: دحي اسم علم مشتق من اسم الفاعل داحي وهو من يبسط الأرض، والدحية هو رئيس فرقة من الجند وحمل هذا الاسم الصحابي دحية بن خليفة الكلبي، أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإمبراطور البيزنطي هرقل.