أسماء أولاد إسلامية بحرف الهاء للذكور مع المعنى

اختر أجمل أسامي إسلامية للأولاد الذكور من قائمة أسماء الأولاد بحرف الهاء من القرآن الكريم والأسماء المسلمة
أسماء أولاد إسلامية بحرف الهاء للذكور مع المعنى

أسماء أولاد إسلامية بحرف الهاء للذكور مع المعنى

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يمكن إيجاد بعض أسماء الأولاد بحرف الهاء من معاني أو مصادر إسلامية لمن يبحث، فمع قلة وندرة الأسماء بحرف الهاء، ولكن يوجد بعض الكلمات القرآنية وأسماء من الأنبياء والصحابة فيها حرف الهاء، أو أسماء ذات معاني جميلة جائزة ومستحبة في الإسلام، وفي هذا المقال سوف نقترح بعض أسماء الأولاد الإسلامية بحرف الهاء.

  • هادي: هادي من الأسماء المشهورة وهو بصيغة اسم الفاعل من الفعل هدى ويهدي مصدره هداية، وهادي يعني الناصح أو المرشد أو الدليل، وفي السياق الإسلامي يعني الواعظ على طريق العبادة وطاعة الله بشكل صحيح، وقد ورد الاسم في قوله تعالى: (مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) سورة الأعراف 186.
  • هامد: هامد هو صيغة الفاعل من الفعل همد وهو من الهمود، وهو الشخص الساكن الذي لا يتحرك، وفي التسمية يعني الهادئ غير المتهور الذي يحسب تصرفاته بشكل جيد، وقد وردت الكلمة بصيغة المؤنث في قوله تعالى: (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) سورة الحج 5.
  • هشيم: من الأسماء الغريبة المشتقة من الكلمات التي تصف حالة الشيء في القرآن الكريم، وهو يعني الشيء القابل للكسر الضعيف الرقيق، أو الشيء المكسور أو اليابس، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا) سورة كهف 45.
  • هائم: الهائم هو اسم علم على صيغة اسم الفاعل من هام ويهيم، والهائم هو التائه، أو الضائع الذي يسير دون هدف، وهو أيضاً من الهيام وهنا الهائم يكون العاشق المحب، وقد اشتقت الكلمة من صيغة الفعل المضارع التي وردت في القرآن الكريم في الآية الكريمة (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ) سورة الشعراء 224- 225.
animate
  • هود: اسم علم عربي لا يوجد معلومات كافية حول معنى الاسم، والبعض يرجح أنه يشير لليهود، وتتم التسمية به استحباباً بالنبي هود عليه السلام حفيد النبي نوح عليه اسلام، وقد جاءت سورة باسمه في القرآن الكريم، وورد اسمه بأكثر من موضع منها قوله تعالى: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ) سورة الأعراف 65.
  • هارون: هو اسم علم عبراني الأصل ويشير بالعبرية للجبل المرتفع، وتتم التسمية به استحباباً بالنبي هارون شقيق النبي موسى عليهما السلام، وهو هارون بن عمران ارسل إلى بني إسرائيل وذكر اسمه في قوله تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) سورة البقرة 248.
  • هاشم: هاشم هو صيغة اسم الفاعل من الفعل هشّم ويهشّم من التهشيم، وهاشم هو الذي يكسر ويحطم ويسحق، ويقصد بالتسمية به الشخص القوي القادر على كسر أعدائه، وحمل هذا الاسم الكثير من الصحابة منهم هاشم بن عتبة صحابي حضر فتح مكة وأسلم وحسن إسلامه.
  • هانئ: الهانئ هو صيغة اسم الفاعل من الفعل هنأ، وهو يعني الشخص السعيد الهانئ بعشيه، وهو من معاني الفرح والسرور، وحمل هذا الاسم الصحابي هانئ بن جزء من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله حديث عنه.
  • هبيب: الهبيب هي مبالغة اسم الفاعل هابب وهو من الهبوب، ويفيد معاني هبوب الرياح السريعة، وفي التسمية يفيد معنى الشخص المنتفض سريع الاستجابة والفعل، وحمل هذا الاسم الصحابي هبيب بن مغفل الغفاري الكناني صحابي جليل كان في الحبشة ثم أسلم وهاجر وشهد فتح مصر.
  • هشام: هشام من الأسماء العربية شديدة الانتشار، وهو من التهشيم بمعنى التكسير، وهشام هو الكسار والمحطم في اللغة، ولكن أيضاً يفيد معاني الكرم والجود والسخاء، ومن الصحابة ممن حمل هذه الاسم الصحابي هشام بن أبي حذيفة هو من الصحابة السباقين إلى الإٍسلام في مكة المكرمة.
  • هلال: من الأسماء العربية الشائعة والمنتشرة قديماً وحديثاً، وهو يفيد معاني عديدة، منها أنه القمر بصورة الهلال غير المكتمل، ومنها أنه الشخص الذي يهل أي يأتي ويجيء ويطل، وفي التسمية يفيد معاني السطوع والظهور، وحمل هذا الاسم الصحابي هلال بن أمية، شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوتي بدر وأحد وتولى تكسير أصنام قومه.
  • هاني: اسم علم عربي مشهور وشائع وهو تخفيف لاسم الفاعل هانئ، وهو يفيد معاني الفرح والسرور والسعادة، وهو من الأسماء المنتشرة عند المسلمين.
  • هيثم: من الأسماء العربية الشائعة وهو مستوحى من أحد أسماء الصقور الجارحة وخاصة العقاب، وتتم التسمية به للتجمل بصفاته القوة والشجاعة والسرعة والنشاط.
  • هايل: هايل اسم شائع في العديد من البلاد العربية خاصة الخليج العربي، وهو تخفيف من اسم الفاعل هائل، والهائل هو العظيم والكبير والضخم والمهول.
  • همام: اسم علم عربي قديم ومنتشر، وهو يعني الرجل ذو العزم والهمة، والهمام هو من يهم بالشيء أي يقدم عليه، وهو من الأسماء العربية الفخمة والقوية واسعة الانتشار.
  • هادن: هادن هو صيغة اسم الفاعل من الفعل هدن أو هادن ويهادن ومصدره الهدنة، وهو يفيد معاني الاتفاق والتصالح ووقف القتال أو التحارب، وفي التسمية يشير للشخص الذي يمكنه التعامل مع الناس وإيجاد القواسم المشتركة وحل المشكلات بسلام.
  • همس: اسم عربي من الكلمات القرآن من الشائع أكثر استخدامه للإناث ولا ضير من استخدامه للذكور، وهو يعني الصوت المنخفض والناعم، وقد وردت كلمة همس في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا) سورة طه 108.
  • هدي: اسم علم عربي مشتق من الهدى والهداية، وهو يعني الشخص المهتدي من نفعت معه الهداية، أي الذي استفاد من النصيحة والإرشاد وعاد إلى رشده، وقد وردت الكلمة في قوله تعالى: (وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) سورة آل عمران 101.
  • هنيء: اسم مشتق من الهناء، والهنيء هو السعيد المسرور الذي يعيش حياة كريمة ورغيدة ومريحة، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا) سورة النساء 4.
  • هرم: هرم من الأسماء النادرة الجميلة، والذي قد يشير إلى الشخص المتقدم بالعمر، وفي التسمية يفيد الخبرة وسعة العلم، وهو من الصرح الحضاري المعماري المصري، ويفيد معاني الرسوخ والقوة والثبات، وحمل هذا الاسم الصحابي هرم بن حيان.
  • هبار: الهبار من الهبر، وهو بصيغة مبالغة اسم الفاعل هابر، وهو من يقطع اللحم، وفي التسمية يفيد المقاتل الشرس الذي يقطع أعدائه، وحمل هذا الاسم الصحابي هبار بن سفيان.