أسماء أولاد إسلامية بحرف الياء للذكور

قائمة أسماء إسلامية للأولاد الذكور بحرف الياء من القرآن الكريم والأنبياء والصحابة
أسماء أولاد إسلامية بحرف الياء للذكور

أسماء أولاد إسلامية بحرف الياء للذكور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتضمن حرف الياء بعض الخيارات الجميلة والراقية لأسماء الأولاد الإسلامية التي تبدأ بحرف الياء، وتتميز هذه الأسماء بجمالية لفظها ورقة معانيها ودلالاتها، في هذا المقال نقدم مجموعة من أجمل أسماء الذكور الإسلامية بحرف الياء.

  • يم: من الأسماء الجميلة وغير الشائعة، ويعني النهر أو البحر، وقد ورد في القرآن الكريم بمواضع ومعاني عدة منها قوله تعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) سورة القصص 7.
  • يمين: كلمة عربية تشير لأكثر من معنى، منها الحلفان والإقسام، ومنها اتجاه اليمين، وقد وردت بهذا المعنى بالقرآن الكريم في قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ) سورة النحل 48.
  • يمن: كلمة عربية تدل على أكثر من معنى منها اتجاه اليمين، أو اسم بلد عربي، أو يمنّ أي يقدم ويهب ويعطي، وهي من الأسماء القرآنية التي يمكن استخدامها للإناث والذكور كونها وردت في قوله عز وجل (قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) سورة إبراهيم 11.
  • يسر: اسم علم عربي يشير إلى اتجاه اليسار، ويشتق أيضاً من السرور بصيغة الفعل المضارع، وهو يشير إلى التيسير أي تسهيل الأمور ووردت في القرآن الكريم بهذا المعنى في قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) سورة طه 25 28.
  • ينبوع: من الأسماء النادرة ولكن يمكن أن تستخدم للذكور والإناث، وهو نبع الماء، أي العين المتفجرة في الأرض من الماء، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا) سورة الإسراء 90.
  • ياسين: كلمة قرآنية مجموعة من الحروف لا يعلم معناها إلا الله عز وجل، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ) سورة الصافات 130.
  • يقين: كلمة عربية بصيغة المصدر وهي من التيقن، واليقين هو الشيء المؤكد الذي لا لبس فيه، والثقة التي لا شك فيها، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) سورة الحجر 99.
  • ياقوت: ياقوت اسم عربي مشهور كان منتشر سابقاً بشكل أكبر، والياقوت هو نوع من الأحجار الكريمة يستخدم في الزينة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ) سورة الرحمن 58.
animate
  • يعقوب: هو النبي يعقوب أبو النبي يوسف عليهما السلام وابن النبي إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام، وهو اسم عبراني له عدة معاني أقربها أنه من يعقب أي من يخلف في الشيء، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) سورة يونس 98.
  • يوسف: هو النبي يوسف ابن النبي يعقوب عليهما السلام، وهو اسم عبراني أصله يؤسف، يعنى الله المانح الله المعطي، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم بسورة سميت باسمه وورد فيها قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ) سورة يوسف 7.
  • يونس: اسم علم عربي مصدره الأنس وأصله يؤنس، وهو يشير إلى الرفيق والصديق الذي يسلي الوحشة ويطمئن القلب بوجوده، ووردت سورة في القرآن الكريم باسم سورة يونس وجاء فيها (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) سورة يونس 98.
  • يحيى: هو النبي يحيى ابن النبي زكريا عليهما السلام، وهو اسم أعجمي يلفظ بالعبرانية يوحنا وبالأرمنية يغيا، وهو يعني الطيب ذو القلب الواسع، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) سورة آل عمران 39. 
  • يسوع: هو اسم النبي عيسى يسوع المسيح عليه السلام وهو اسم عبراني مشتق من الآرامية بلفظ يشوع ويعني الله المخلص، وقد ورد في القرآن الكريم باسم عيسى في قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) سورة البقرة 87.
  • يوشع: هو النبي يوشع عليه السلام رفيق النبي موسى إلى الخضر عليهم السلام، لا يوجد معلومات كافية عنه ولكن تمت الإشارة له في سورة الكهف دون ذكره صراحة في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا) سورة الكهف 60.
  • ياسر: اسم علم عربي هو من اليسر على صيغة اسم الفاعل، ويفيد معاني السهولة والراحة وسير الأمور بأفضل حال، وحمل هذا الاسم الصحابي ياسر بن عامر والد الصحابي عمار بن ياسر بشّره النبي صلى الله عليه وسلم مع أسرته بالجنة قائلاً: "صبراً آل ياسر، موعدكم الجنة".
  • يامين: اسم مشتق من يامن، وهو يفيد معاني الخير والبركة، وحمل الاسم الصحابي يامين بن عمير صحابي أصله من يهود بني قريظة.
  • يثربي: اسم عربي منسوب لمدينة يثرب التي أصبحت تعرف بالمدينة المنورة بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، وحمل هذا الاسم الصحابي يثربي بن عوف صحابي من بني تيم الرباب.
  • يحنس: اسم كان شائع عند العرب قديماً، ويشير لأكثر من معنى، منها الثبات في المعركة، ومنها الشخص المتقي، وحمل هذا الاسم الصحابي يحنس بن وبرة الأزدي صحابي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى فيروز الديلمي وقيس بن مكشوح وأهل اليمن.
  • يزيد: اسم علم عربي هو من الزيادة على صيغة الفعل المضارع، يزيد الشيء أي يكثر منه أو يضيف إليه، وحمل هذا الاسم الكثير من الصحابة أشهرهم يزيد بن أبي سفيان صحابي، ابن الصحابي أبي سفيان أسلم يوم الفتح وشارك في غزوة حنين، وكان من قادة الفتح الإسلامي للشام.
  • يسار: من الأسماء العربية المعروفة، الذي يفيد اتجاه اليسار، أو يأتي بمعنى اليسر والتسهيل، وحمل هذا الاسم الصحابي يسار مولى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأسماء العربية الشائعة القوية والفخمة.
  • يعلى: كلمة عربية من العلو على صيغة الفعل المضارع، وهو يعني الرفعة والسمو، وحمل هذا الاسم العديد من الصحابة منهم يعلى بن مرة صحابي أسلم وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية وبايع بيعة الرضوان، ثم شهد غزوات خيبر وفتح مكة والطائف.
  • يعمر: هو صيغة الفعل المضارع من التعمير بمعنى طول العمر، وحمل هذا الاسم العديد من الصحابة منهم يعمر السعدي صحابي له رواية حديث عن النبي.
  • يعيش: هو صيغة الفعل المضارع من العيش والمعاش، وهو من الحياة يعيش أي يحيى ويطول عمره وحمل هذا الاسم الصحابي يعيش الجهني صحابي له رواية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يمان: اسم علم عربي معروف، يشير إلى الشخص الذي يستخدم يده اليمنى، ويفيد معاني الخير والبركة، وحمل هذا الاسم الصحابي اليمان بن جابر كان حليفًا للأنصار وهو أبو حذيفة بن اليمان شهد غزوة أحد وقتل فيها خطأ على يد المسلمين.
  • يامن: يامن اسم علم على صيغة اسم الفاعل من اليمن، وهو يحمل معاني الخير والمباركة، ومن يستخدم يده اليمنى، وهو من الأسماء الشائعة عند العرب والمسلمين لأنه مشتق من كلمة يمن الواردة في القرآن الكريم.
  • يزن: يزن اسم عربي مشهور وشائع، له معاني مختلفة ومصادر عديدة، غالباً هو مشتق من الميزان والوزن، ويدل بذلك على العدالة والنزاهة، وهي من المعاني الإسلامية المحببة. 
  • يزد: يزد اسم عربي غريب ونادر وهو من الزيادة، مشتق من يزيد، يفيد معاني الإكثار من الشيء والإضافة له.
  • ينال: اسم شائع عند العرب والمسلمين، وهو من النوال على صيغة الفعل المضارع، من ينال الشيء أي من يحصل عليه.
  • يسري: اسم يدل على الشخص المتعاون، فهو من التيسير واليسر، أي السهولة والليونة في المعاملة.
  • يمام: اسم قليل الانتشار يشير إلى أكثر من معنى، منها القصد والهدف، ومنها جمع لاسم طائر اليمامة، الذي له مكانة خاصة عند المسلمين، كونها بنت بيتها على باب غار حراء أثناء اختفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من المشركين.
  • يعرب: اسم عربي شائع على صيغة الفعل المضارع من عرب، وهو اسم لقبيلة عربية مشهورة، وهو من يصح لسانه في اللغة العربية.