أسماء أولاد إسلامية بحرف القاف (ق) مع شرح معناها

قائمة بأسماء أولاد إسلامية بحرف القاف للذكور من القرآن والصحابة مع شرح معانيها
أسماء أولاد إسلامية بحرف القاف (ق) مع شرح معناها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد بحرف القاف قليلة الخيارات وتكون غالباً غريبة اللفظ أو غير شائعة، ما يجعل إيجاد اسم مناسب للابن بحرف القاف وإسلامي ليس بالأمر السهل، وفي هذا المقال جمعنا بعض الأسماء الإسلامية لمن يبحث عن أسماء أولاد إسلامية تبدأ بحرف القاف.

  • قسورة: القسورة هو من اسماء الأسد، وفي التسمية يفيد معاني القوة والشدة والعزم، وقد ورد الاسم صراحة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) المدثر 51.
  • قدر: من الأسماء القرآنية العربية التي تفيد معاني عدة، فهو من القدرة إي الاستطاعة والإمكانية، وهي من القدر أي المكانة والقيمة، وهي من المقدار أي الحجم، وقد وردت كلمات عدة في القرآن الكريم بهذه المعاني ومنها قوله تعالى: (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا) الرعد 17.
  • قاسم: هو صيغة اسم الفاعل من الفعل قسم وهو من القسمة، بمعنى الموزع والمقسم والمعطي، وهو مستوحى من القرآن الكريم من قوله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) الأعراف 21.
  • قانع: اسم علم عربي على صيغة اسم الفاعل من الفعل قنع أو اقتنع ويقتنع وهو من القناعة، والقانع هو الراضي والذي يبدي القبول والرضى بالمقسوم وبقضاء الله وقدره، وقد ورد ذكر الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) الحج 36.
  • قاصف: من الاسماء القرآنية على صيغة اسم الفاعل من الفعل قصف أي كسر وحطم، وهو يشير للرياح القوية التي تسبب تكسير أغصان الأشجار، ويسمى به كناية عن القوة والقدرة على العدو، وقد ورد الذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا) الإسراء 69.
animate
  • قيس: قيس اسم مشتق من القسوة والقساوة، وهو يشير للشدة في العيش واحتمال المصاعب وحمل هذا الاسم قيس بن أبي العاص هو صحابي أسلم يوم فتح مكة المكرمة وولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاضياً على مصر.
  • قتادة: القتادة من القتاد وهو اسم علم يشير للجمع من الشوك، أو شجرة تسمى القتادة تتصف بكثرة الشوك، وحمل هذا الاسم من الصحابة قتادة بن النعمان صحابي من الأنصار حضر بيعة العقبة الثانية وبايع فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد معه جميع المشاهد.
  • قعقاع: من الأسماء العربية التي كانت شائعة، وهي من الأسماء التي لها معاني قوية فهو يشير إلى أصوات السلاح في المعارك، وحمل هذا الاسم من الصحابة القعقاع بن عمرو التميمي، أحد القادة في جيوش المسلمين، وشارك في حروب الردة ومعركتي اليرموك والقادسية.
  • قمبر: كلمة عربية تشير لمعاني عدة، فهي الخادم في المنزل، وهي نوع من الطيور، ومن الصحابة من حمل هذا الاسم القمبر ابن صبرة القيسي، من أوائل من دخل إلى الإسلام في بداية الدعوة الإسلامية.
  • قبيصة: اسم علم عربي يعني خفيف الحركة أو الحفنة من التراب، وحمل هذا الاسم قبيصة بن جابر، وهو يعد من التابعين أو الصحابة، وهو أخو معاوية ابن أبي سفيان في الرضاعة.
  • قريط: اسم كان شائع عند العرب قديماً، ويحمل أكثر من معنى وأهمها أنه من القيراط مقياس للذهب، وحمل هذا الاسم قريط بن أبي رمثة كان ممن هاجر مع ابيه غلاماً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
animate
  • قنوع: قنوع هو اسم عربي مشهور مشتق من القناعة، والقنوع هو الشخص الراضي كثير الرضا والاقتناع والقبول، واسم الفاعل منه قانع من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم.
  • قسّام: قسام هو صيغة المبالغة من اسم الفاعل قاسم، وهو الموزع والمعطي الذي يقسم الشيء أي يحوله لأجزاء وأقسام، وهو مستوحى من اسم قسام المذكور في القرآن الكريم.
  • قصي: من الأسماء العربية القوية الشائعة جداً عند المسلمين العرب، وهو يعني القصي أي البعيد بمعنى الاقصاء والابتعاد أو التجنب، ويشار به في الإسلام للنسب البعيد، كونه منسوب لقصي بن كلاب الاب الخامس في النسب النبوي الشريف.
  • قدور: قدور اسم عربي غالباً يكون اسم لعائلة أو لقب، وقدور من التقدير أي إعطاء الأمور حقوقها والتروي، وهو من الاقتدار أي امتلاك القدرة والقوة، وهو مستوحى من كلمات موجودة في القرآن الكريم.
  • قدري: اسم علم عربي مشتق من القدرة والاقتدار والقدر، وهو يفيد معاني القوة والاستطاعة، والمقام العالي الرفيع الذي له قيمة بين الناس، وهو من الأسماء الموجودة اشتقاقات منها في القرآن الكريم.
  • قتيبة: من الأسماء العربية المعروفة للذكور التي تدل على ما استدار من البطن، وهو من القطيب، وهو من الأسماء الشائعة جداً عند المسلمين، ويوجد شخصيات تاريخية إسلامية عديدة حملت هذا الاسم.
  • قاضي: القاضي هو اسم الفاعل من الفعل قضى هو القضاء، وهو من يحكم بين الناس ومن يتخذ القرار القاطع، ومن كان حكمه مقضي، والقضاء أيضاً يعني الاجهاز والقتل، قضى عليه أي قتله، وفي سياق الآية الكريمة جاء بصيغة المؤنث بمعنى المميتة والمهلكة (يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ) الحاقة 27.
  • قانت: اسم قانت هو صيغة اسم الفاعل من الفعل قنت وهو من القنوت، ويقصد به الشخص المطيع الخاضع لربه، وقد وردت الكلمة باشتقاقات عدة في القرآن الكريم منها في قوله تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) النحل 120.
  • قاصد: القاصد هو صيغة اسم الفاعل من قصد وهي من القصد، بمعنى الهدف والغاية والاتجاه، ومن يقصد الشيء أي يهدف لبلوغه، والمتقصد هو المتعمد قصداً، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله عزَّ وجل: (لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) التوبة 42.
  • قرة: من الاسماء القرآنية النادرة التي تفيد معاني الراحة والعيش الآمن والاستقرار، وهي من قرة العين بمعنى السرور والأمان، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) الفرقان 74.
  • قاطع: هو صيغة اسم الفاعل من الفعل قطع ويقطع، وهو يفيد معاني عدة منها قطع الشيء أي تجزئته، ومنها قطع الطريق أي انهاءه كله، ومنها قطع بالرأي أو بالقرار أي أكده، ووردت كلمة قاطع في القرآن الكريم بصيغة المؤنث في قوله تعالى: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ) النمل 32.