أسماء إسلامية للبنات بحرف الألف من القرآن والجنة

اختاري أجمل اسم بنت مسلمة بحرف الألف من قائمة أسماء بنات إسلامية من القرآن والصحابيات ومن الجنة مع شرح المعنى
أسماء إسلامية للبنات بحرف الألف من القرآن والجنة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف تضم العديد من الخيارات التي يمكن الاختيار منها والمفاضلة بينها لمن يرغب بإجاد اسم إسلامي لابنته يبدأ بحرف الألف، وفي هذا المقال نقدم بعض الاقتراحات لأسماء بنات إسلامية بحرف الألف من القرآن الكريم نادرة وشائعة، ومن أسماء الصحابيات.

  • أمينة: أسم أمينة من الأسماء المشهورة والقديمة للنساء العربيات، وهو يعني المرأة الوفية للعهد، الموثوق بها والمؤتمن جانبها، والتي يمكن إيداع الأمانات لديها لا تغش أو تكذب أو تخون، وقد وردت بصيغة المذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ) يوسف 54.
  • آلاء: آلاء أسم علم عربي يفيد التأنيث، وهو صيغة الجمع من الألى أي النعمة، والآلاء هي النعم التي أنعم الله بها على عباده، وقد وردت مرات عدة في القرآن الكريم منها في قوله تعالى: (فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الأعراف 69.
  • آيات: أسم علم عربي للبنات من أسماء البنات بحرف الألف من القرآن الكريم، وفي السياق القرآني تعني المعجزات التي تدل على صدق القرآن الكريم والبرهان، وهي جمع آية، وقد وردت الكلمة صراحة في الآية الكريمة (وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة 39.
  • آية: آية أسم علم موجود بأكثر من لغة، فهو بالعبرية يعني الطائر السريع وفي الألمانية القديمة يعني السيف، أما في اللغة العربية والسياق القرآني فهي مفرد كلمة آيات، وتعني الدليل أو البرهان أو المعجزة، وتطلق على جمل القرآن الكريم وقد وردت مرات كثيرة منها في قوله عز وجل (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة 106.
  • إيمان: أسم علم عربي مستوحى من القرآن الكريم وهو يعني التصديق النابع من القلب والجوارح والتسليم بالله عز وجل والإيمان برسوله الكريم وكتابه العزيز، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) البقرة 108.
  • إسراء: الإسراء كلمة عربية قديمة تعني المسير الليلي للقوافل، وفي الإسلام هي مستوحاة من قصة الإسراء والمعراج للرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة الإسراء وورد فيها قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى) الإسراء 1.
  • أمل: الأمل هو الأمنية والرغبة بالشيء لدى الإنسان، وهو من الأسماء الإٍسلامية للبنات بحرف الألف من القرآن الكريم، حيث وردت الكلمة في قوله تعالى: (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) الكهف 46.
  • أماني: أماني هو جمع أمنية، وما يتمناه المرء أي ما يرغب بتحققه بشدة، وقد ورد الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا) النساء 123.
  • ألفت: اسم علم عربي يفيد معاني كثيرة، أهمها أنها من الألفة والتآلف، ويعني الانسجام والمحبة، والألفة هي القريبة من القلب المحببة من الناس، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) الأنفال 63.
animate
  • آمنة: اسم علم عربي هو من الأمن والأمان، والآمنة هي المستقرة المطمئنة البعيدة عن المخاطر والشرور، وفي الإسلام تسمى البنات بهذا الاسم نسبة لآمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أم كلثوم: من الأسماء العربية التي كانت تطلق على النساء قديماً وهو يعني المرأة ذات الوجه الممتلئ، ويتم التسمية به نسبة لأم كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحملت هذا الاسم الكثير من الصحابيات وزوجات الصحابة وبناتهم.
  • أروى: الأروى هي من أسماء أنثى الغزال، ويقصد به بالتسمية البنت الجميلة وتشبه البنت بالغزال، وحملت هذا الاسم الصحابية أروى بنت كرز أم عثمان ابن عفان، اسلمت وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أسماء: أسماء هو جمع كلمة أسم، وهو من الأسماء الإسلامية المعروفة للبنات بحرف الألف، ويتم التسمية به نسبة للصحابية أسماء بنت أبو بكر الصديق رضي الله عنه، تعد من الصحابة وروت حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إمامة: من الأسماء العربية التي كانت شائعة قديماً، وهو يعني الأم أو القصد، أو كان يقال أنها تعني ثلاثمائة من الإبل، ويعتبر من أسماء بنات صحابيات إسلامية نسبة لإمامة بنت حمزة ابن عبد المطلب ابنة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أفنان: الأفنان هو جمع ففن ويعني الغصن، والافنان هي الاغصان في الجنة، وهذا ما يجعل اسم افنان من أسماء بنات بحرف الألف من الجنة، وقد ذكر في قوله تعالى: (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ) الرحمن 48.
  • أنهار: الأنهار هي جمع من النهر، وهي تضريس طبيعي عبارة عن مجاري مائية عذبة طويلة، وهي من الأشياء الموجودة بالجنة والتي ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة 25.
  • أستبرق: الاستبرق هو الديباج من أفضل أنواع الحرير واحسنه، وهو اللباس الذي يرتديه من يدخل الجنة، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ) الكهف31.
animate
  • أسنات: أسنات من الأسماء الموجودة في أكثر من لغة وثقافة قديمة، وفي المصرية القديمة كان يعني الفتاة الجميلة عطرة وطيبة الرائحة، ويتم التسمية به استحباباً بأسنات زوجة النبي يوسف عليه السلام.
  • آسية: آسية هو اسم علم مشهور وشائع عند العرب، وهو يعني بالفارسية حجر الرحى، وفي العربية هو من المواساة، وهو من أجمل أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف نسبة لآسية زوجة فرعون التي ربت النبي موسى عليه السلام وانقذته من اليم، وهي مذكورة كشخص وليس كاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) التحريم 11.
  • أميمة: أميمة من الأسماء العربية بحرف الألف الشائعة، وهو في قاموس معاني الأسماء يعتبر تصغير لكلمة أم، وهو من الأسماء الإسلامية الجميلة نسبة لمكانة الأم في الإسلام.
  • أمون: أمون من الأسماء العربية الجميلة الشائعة، وهو يعتبر تصغير وتدليع لأسماء آمنة وأمينة، وهو من أجل أسماء البنات الإسلامية كون أصله من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم.
  • إخلاص: اسم علم عربي مشهور وشائع للبنات، وهو يفيد معاني الصدق والوفاء، وهو من الأسماء الإسلامية نسبة لمعانيه المحببة في الإسلام.
  • إنعام: إنعام من الأسماء الجميلة الإسلامية الشائعة، والإنعام هو العطاء والكرم والوهب، وهو يعني بذل النعم، ويعتبر من الأسماء الإسلامية لارتباطه بالنعم التي أعطاه الله لعباده.
  • أمنية: أمنية هي مفرد كلمة أماني وهي تعني الرجاء والرغبة الشديدة والطموح للشيء، وكلمة أماني مذكورة في القرآن الكريم ما يجعلها من اجمل أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف.
  • أجر: أجر من أسماء البنات النادرة من القرآن الكريم بحرف الألف، وهو يعني الثواب والمكافئة التي يهبها الله لعبده جزاء لعمله الصالح الذي فيها مرضاة ربه، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) آل عمران 136.
  • أيم: الأيم هي صيغة المفرد من الأيامى وهي النساء اللواتي لا أزواج لهن، وقد وردت في القرآن الكريم بصيغة الجمع في قوله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) النور 32.
  • أفق: الأفق في اللغة هو مكان التقاء الأرض مع السماء على طول نظر الإنسان، وهو يفيد معاني علو الشأن والسمو، وهو من أجمل أسماء البنات بحرف الباء التي وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى) النجم 7.
  • أزر: الأزر من المؤازرة، وهو يعني القوة الشديدة التي يستند عليها الإنسان، وهو يفيد الدعم والمساندة، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي) طه 31.
  • إحسان: هو اسم علم عربي، وهو يعني العمل الصالح الحسن والمعروف، ومن يحسن لأحد هو من يقوم بمساعدته وبعمل الخير له، وهو من الأسماء التي غالباً تستخدم للذكور ويكن أحياناً أن يستخدمها البعض للإناث بشكل نادر، وهي وردت في مواضع عدة في القرآن الكريم منها قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) البقرة 83.