أسماء بنات إسلامية بحرف الباء (ب) مع شرح معانيها

قائمة أجمل أسماء إسلامية للبنات من القرآن الكريم وأسامي بنات من الجنة والصحابيات بحرف الباء
أسماء بنات إسلامية بحرف الباء (ب) مع شرح معانيها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء البنات بحرف الباء الإسلامية، تتضمن بعض الخيارات الجميلة ولكن قد يجد الأهل صعوبة في إيجادها، في هذا المقال نقدم بعض الخيارات حول أسماء بنات إسلامية بحرف الباء من القرآن الكريم ومن أسماء الصحابيات، أو من الأسماء الإسلامية الشائعة.

  • بنيان: اسم علم عربي من أسماء البنات والذكور من القرآن الكريم بحرف الباء، وهو يعني الجدار أو أساس البناء، وجاء بمعاني عدة في القرآن الكريم حسب سياق الآيات الكريمة ومنها قوله تعالى: (فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) الكهف 21.
  • بيّنة: بيّنة هو اسم علم مؤنث مذكره بائن وهو من البيان، أي الظاهر والواضع والبارز، وقد وردت في القرآن الكريم بمعنى الدلالة والبرهان في قوله تعالى: (سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) البقرة 211.
  • بركة: اسم عربي يفيد التذكير والتأنيث من القرآن الكريم، وهي صيغة المفرد من البركات، وهي كل ما فيه الخير من عند الله، وفي الإسلام الشيء أو العمل المبارك هو الذي يكتسب تأييد واستحباب من الله عز وجل، ووردت الكلمة بصيغة الجمع في قوله تعالى: (لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ) الأعراف 96.
  • بيان: البيان هي صيغة المصدر من اسم الفاعل بائن والفعل بان، وهو يعني الظهور والوضوح الذي لا يحتاج لإثبات، وهو من أجمل أسماء بنات من القرآن الكريم بحرف الباء، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران 138.
  • بديعة: اسم علم عربي يفيد التأنيث ومذكره بديع، وهو يشير للعجب والشيء غير العادي أو الخارق، وتطلق الكلمة على من تملك صفات أو قدرات خاصة ليست متوفرة لدى الجميع، وهو من أسماء البنات من القرآن الكريم بحرف الباء لوروده بصيغة المذكر في القرآن الكريم مثل قوله تعالى: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) البقرة 117.
  • براءة: براءة اسم علم يفيد التأنيث من أسماء البنات الإسلامية من القرآن الكريم، وهو نقيص المتهم أو المذنب، ويفيد معاني الطهر والنقاء، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) التوبة 1
  • بهجة: البهجة هي صيغة المصدر من الفعل ابتهج والفاعل مبتهج وبهيج، وهو يعني الفرحة الظاهر والسرور والسعادة، وعلامات السعادة التي تبدو في المناسبات السعيدة، وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في قوله عز وجل (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ) النمل 60.
  • بروج: بروج من أسماء البنات من القرآن الكريم بحرف الباء المعروفة والشائعة، والبروج هو جمع برج أي المكان العالي، وكانت تستخدم الكلمة للدلالة على أماكن تواجد الرماة في القلاع والحصون وأماكن المراقبة، وهي تفيد معاني العلو، ويوجد سورة في القرآن الكريم باسم سورة البروج، كما وردت الكلمة في مواقع أخرى مثل الآية الكريمة (أينَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) النساء 78.
  • هدى وبشرى: بشرى أسم علم مؤنث من أسماء البنات بحرف الباء من القرآن الكريم واسع الانتشار، وهو يفيد معاني الخبر السار، والرسالة التي تحمل الخير، والنبأ السعيد، وقد وردت في القرآن الكريم بمواضع مختلفة منها قوله تعالى: (قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) البقرة 97.
animate
  • بارق: بارق هو اسم نهر على باب الجنة طبقاً لما ورد في الحديث النبوي الشريف عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشهداء على بارق: نهر على باب الجنة، في قبة خضراء، يخرج إليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا»، ولكن لا يوجد ذكر في القرآن الكريم مباشر له.
  • بنانة: بنانة من الأسماء الإسلامية قليلة الانتشار، وتعد من أجمل أسماء بنات من الجنة بحرف الباء كونه ورد في السيرة النبوية الشريفة، وهو يعني روضة من رياض الجنة، وهو من الأسماء العربية الجميلة للبنات المسلمات.
animate
  • بركة: اسم علم عربي يفيد التأنيث والتذكير، ويعني الخير الذي فيه مرضاة الله عز وجل ورعايته، وحملت هذا الاسم الصحابية بركة أم أيمن كانت جارية تعمل لدى عبد الله بن عبد المطلب والد النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وأعتقها رسول الله وقال فيها (أمي بعد أمي) وقد بشرها النبي بالجنة.
  • بهية: اسم علم مؤنث شائع بين الفتيات العربيات المسلمات وهو يعني الفتاة حسنة الوجه ذات الطلة البشوشة والملامح الجميلة، ويعني أيضاً ذات الحسن الواضع للعين، وقد تفيد معاني الذكاء والفطنة.
  • بهيجة: اسم علم مؤنث عربي على صيغة المبالغة من البهجة، وهي تفيد معاني السرور والسعادة والفرحة، والبهيجة ذات الوجه البشوش الضاحك المبتسم التي تدخل البهجة لقلوب الآخرين، وهو يعد من أسماء بنات إسلامية بحرف الباء نظراً لاشتقاقه من كلمة بهجة المذكورة في القرآن الكريم.
  • بتول: البتول هي المرأة المنقطعة عن الزواج التي لم يمسها رجل، وهو من أسماء البنات الإسلامية الشهيرة، لأنه كان لقب السيدة مريم العذراء، ويفيد معاني الطهارة والشرف والعفاف.
  • بلقيس: بلقيس أسم علم مشهور وشائع وجميل في اللفظ، وهو يشير لمعاني مختلفة منها أنه الحزن والأسى والشجن، كما يفيد للمرأة معاني القوة والحسن البالغ، وهو يعود للملكة بلقيس ملكة سبأ التي يقال أنها كانت زوجة النبي سليمان عليه السلام، ما يجعل الاسم من أسماء البنات الإسلامية بحرف الباء.
  • بهيرة: اسم علم عربي شائع بين الفتيات المسلمات يحمل معاني عدة، ففي قاموس معاني الأسماء يشار به للمرأة الشريفة الثقيلة الأرداف التي إذا مشت أنقطع نفسها من الأعياء لثقل وزنها، كما يمكن أن تدل على الإبهار بمعنى نيل التعجب والاستغراب الشديد، فالبهيرة هي من تبهر الناس بشيء من صفاتها.
  • بشيرة: بشيرة اسم علم مؤنث عربي مشتق من البشارة والبشرة، بمعنى الخبر السار، والبشيرة هي من تنقل الخبر السار أو تخبره أو تسببه، وهو يعني الناظرة ومن تؤدي الشهادة.
  • بدر، وبدور، بدرية: البدر هو اسم علم مؤنث يفيد التذكير والتأنيث، وهو القمر في حال اكتماله في الليلة الرابعة عشر من الشهر وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في إشارة لمعركة بدر التي انتصر فيها المسلمين (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) آل عمران 123 ما يعطي الاسم طابع إسلامي، وبدور هو جمع بدر يفيد المبالغة في وصف جمال المرأة وحسنها، وبدرية أيضاً اسم مشتق من بدر يفيد الحسن والجمال، مع إضافة الياء للنسبة والتاء للتأنيث.
  • بصائر: اسم علم عربي من أسماء البنات النادرة من القرآن الكريم وهو جمع كلمة بصيرة، ويعني الرؤية بالقلب والإدراك العميق والنظرة البعيدة، ويشير لمعاني الفطنة والذكاء والوعي، وقد وردت الكلمة صراحة في قوله تعالى: (قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا) الإسراء 102.
  • بارزة: بارزة هو على صيغة اسم الفاعل المؤنث من الفعل برز، وهو من البروز أي الوضوح والبيان، ويفيد معاني الشخص الذي يمكن تمييزه لشدة ظهوره بين الجمع، وقد وردت الكلمة في قوله تعالى: (وَتَرَى الْأَرْضَ بارِزَةً) الكهف 47.
  • باسقة: باسقة هي صيغة اسم الفاعل المؤنث من البسوق وفعلها بسق، ويعني الشاهقة العالية المرتفعة، وتفيد معاني علو الشأن والمكانة والقدر، وهو من أسماء البنات الجميلة التي جاءت الكلمة بصيغة الجمع في قوله تعالى: (وَالنَّخْلَ باسِقاتٍ لَها طَلْعٌ نَضِيدٌ) ق 10.
  • باقية: باقية من أسماء بنات نادرة من القرآن الكريم، وهو على صيغة اسم الفاعل المؤنث من الفعل بقى وهي من البقاء، وتعني المستمرة في الحياة والوجود، والثابتة والمستقرة، وقد وردت الكلمة صراحة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَهَلْ تَرى لَهُمْ مِنْ باقِيَةٍ) الحاقة 8.
  • بيضاء: بيضاء من الأسماء الغريبة التي يمكن أن تطلق على الفتيات، وهو يعني ذات البشرة البيضة، وتعتبر هذه الصفة من صفات الجمال للفتيات، وذكرت كلمة بيضاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: (تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ) طه 22.