أسماء أولاد إسلامية وأسامي للذكور من الجنة والقرآن

قائمة أسماء إسلامية للأولاد الذكور وأجمل الأسماء المسلمة للأولاد من القرآن الكريم والجنة والصحابة
أسماء أولاد إسلامية وأسامي للذكور من الجنة والقرآن
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

اختيار أسماء إسلامية للأولاد هو من أفضل الاختيارات، ويحرص الأهل على أن يكون اسم ولدهم من الأسماء الإسلامية سواء كان الاسم مذكور بالقرآن الكريم كأسماء الأنبياء عليهم السلام، أو من أسماء الصحابة الكرام، أو من الشخصيات الاسلامية المهمة والمشهورة، سنقترح في هذا المقال بعض أسماء أولاد إسلامية جميلة وشائعة بين المسلمين مع شرح معناها.

  • محمد: هو اسم عربي من أفضل وأحب الأسماء عند المسلمين لأنه اسم رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ومعناه المرضي حميد الخصال، وسميت سورة في القرآن الكريم باسمه سورة محمد وقد ذكر اسم محمد في القرآن الكريم بلفظه اربع مرات ومنها سورة آل عمران، بقوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) آل عمران 144.
  • أحمد: اسم علم مذكر مشتق من الحمد وجاء بصيغة التفضيل ومعناه الرضى والشكر والتقبل والتحلي بأجمل الصفات وهو اسم النبي محمد الذي ذكر على لسان النبي عيسى ابن مريم وهو في المهد، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ) الصف 6.
  • زكريا: هو اسم مركب من قسمين "ذخر" أي ذكر، ويهوه وتعني "الله" ومعناه "ذكر الله"، وهو اسم علم مذكر أصله توراتي، وهو اسم نبي الله زكريا عليه السلام والد النبي يحيى عليه السلام، وهو من رعى السيدة مريم العذراء في المحراب، وقد ذكر اسم زكريا في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا) مريم 2.
  • عمران: هو من الأسماء الموجودة في القرآن الكريم، وهو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه البنيان، وازدهار البلد وتقدمها على كافة النواحي، ورد اسم عمران أيضاً في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) آل عمران 35، وذلك يجعل اسم عمران من أسماء الأولاد الإسلامية.
  • إسماعيل: اسم علم مذكر من أصل عبري، أصله "يشمع إل" أي يسمع الله، وقد شاع اسم إسماعيل بين المسلمين باعتباره اسم نبي الله إسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام، واشتهر الاسم بين عموم العرب لأنهم يعتبرون إسماعيل أبو العرب، وقد ورد اسم إسماعيل في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإسماعيل رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) البقرة 127، وبسبب ذلك يعتبر اسم إسماعيل من أشهر أسماء أولاد إسلامية مقترحة.
  • عيسى: هو اسم علم مذكر عبراني، وهو اسم نبي الله عيسى عليه السلام، ودعا بني اسرائيل إلى الدين المسيحي، وهو نفسه يسوع المسيح ابن مريم العذراء، وقد ورد اسم عيسى أكثر من مرة بالقرآن الكريم مثل قوله تعالى: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) آل عمران 45.
  • زيد: مصدر للفعل زاد ويزيد، ومعناه الزيادة في الشيء والإكثار منه، وهو اسم علم مذكر أصله عربي، ومن أهم الشخصيات الإسلامية التي حملت هذا الاسم، الصحابي الجليل زيد بن حارثة والصحابي زيد بن ثابت والصحابي زيد بن الخطاب، وقد ورد اسم زيد في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) الأحزاب 37، وهذا ما يجعل الاسم من أسماء أولاد إسلامية محببة وشائعة لدى المسلمين.
animate
  • ريان: هو اسم شائع بين المسلمين بكثرة ومعناه الذي شرب حتى شبع وارتوى، ويعد اسم ريان من الأسماء المستوحاة من الجنة حيث أن الريان هو باب من أبواب الجنة يدخل منه الصائمون، وقد ذكر اسم ريان في الحديث الشريف (فِي الجَنَّةِ ثَمانِيَةُ أبْوابٍ، فِيها بابٌ يُسَمّى الرَّيّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلّا الصّائِمُونَ). رواه البخاري
  • رضوان: هو مصدر الفعل رضي ومعناه الرضا والقناعة، ورضوان هو اسم لأحد الملائكة وقد ورد أنه حارس الجنة، وهذا ما يجعل اسم رضوان من الأسماء المميزة والمحببة في الإسلام، وقد ورد اسم رضوان في الحديث الشريف عن القضاعي في مسند الشهاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشه، فيقبض ملك الموت روحه وهو ريان".
  • نعيم: هو من الأسماء الجميلة والمرغوبة عند المسلمين ومعناه الراحة والاطمئنان والسعادة والهدوء والرزق الوفير ويعتبر النعيم اسم من أسماء الجنة ودرجة من درجاتها، وقد ورد اسم نعيم في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ) الشعراء85.
  • ريحان: اسم علم يصلح أن يكون مذكر وأن يكون مؤنث، والريحان هو اسم نبات عطري من الفصيلة الشفوية، وقد ذكر في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ) الرحمن 12، وهو النبات المشموم طيب الرائحة وموجود بالجنة، وهذا ما يجعل الاسم من أفضل وأجمل أسماء أولاد إسلامية مميزة وجميلة من حيث اللفظ والمعنى.
  • سدر: هو اسم من الأسماء الموجودة في الجنة، والسدر هو شجر له نوعان أحدهما ينبت قرب العيون والأنهار ويكون ذو ثمار كثيرة وهو طعام الفائزين بالجنة، والآخر ذو أشواك وثماره صغيرة وهو طعام أهل النار، وقد ورد اسم سدر في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ) الواقعة 28.
  • طلحة: هو اسم علم مذكر، وطلحة هي مفرد طلح والطلح هو شجر يستظل به في الجنة، وذكر بالقرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ) الواقعة 29، ومن أشهر من سمي بهذا الاسم هو الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله.
  • عمر: هو اسم مشتق من العمر بما يعني الحياة، وأشهر من حمل هذا الاسم هو الصحابي الجليل عمر بن الخطاب وهو ثاني الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة، وهذا احد أسباب انتشار الاسم عند المسلمين عامةً.
  • عثمان: هو اسم عربي وقد ترجم الى أكثر من لغة وهو اسم منتشر بين المسلمين والعرب وهو اسم مذكر ومعناه القوي الذي يملك الذكاء وسرعة البديهة وكان محبب عند المسلمون لتسمية الصحابي الجليل عثمان بن عفان زوج ابنتي رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وايضاً عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر وعمر، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، وهذا يجعل اسم عثمان من اجمل أسماء اولاد إسلامية محببة.
  • علي: هو اسم علم عربي معناه العلو والرفعة ويدل على القوة والصلابة، واذا سبق اسم علي بأل التعريف أصبح اسم من أسماء الله الحسنى، وأشهر من حمل هذا الاسم هو الإمام علي بن ابي طالب ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وعلي هو رابع الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة وأجمع المسلمين على محبة هذا الاسم تودداً بعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه.
  • بكر: هو من الأسماء العربية القديمة وقد كان شائعاً عند القبائل العربية، ومعناه الفتي من الابل أو الفتى في مقتبل العمر، وما جعل الاسم محبوب عند المسلمين بسبب تسمية الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أول من دخل في الإسلام من الرجال وهو أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • حمزة: هو اسم عربي من الأسماء الجميلة معناه الأسد أي القوي الصلب الشديد الحازم وهناك نبتة حامضة تسمى حمزة وله انتشار عند الإسلام وأحبوه على محبة حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة الذي لقب بأسد الله.
  • خالد: هو اسم من اصول عربية مشتق من خلد ومعناه الباقي المخلد، والذي خلق ليدوم ويبقى وهو الذي لا يشيب باكراً وهو اسم من أسماء الله الحسنى إذا عرف بأل التعريف، ومن أشهر من حمل هذا الاسم هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد وهو قائد عسكري مسلم عرف بذكائه وحنكته في أرض المعركة.
  • سعد: هو اسم علم عربي مذكر ومعناه الفرح والخير والحظ الجيد، وسميت أحد القبائل سابقاً باسم سعد وأشهر، من حمل هذا الاسم الصحابي الجليل سعد ابن ابي وقاص، وهو قائد عسكري مسلم وهو من العشرة المبشرين بالجنة.
animate
  • أسماء الانبياء: بشكل عام تعد أسماء الانبياء من أفضل والاسماء وأحبها إلى الله تعالى، وذلك ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف "تسموا بأسماء الانبياء، واحب الاسماء عند الله عبد الله وعبد الرحمن) أخرجه أبو داوود والترمذي.
  • عبد الله: هو اسم مركب من شقين الشق الأول هو "عبد" اسم مشتق من العبودية ويدل على الخضوع والشق الثاني "الله" وهو لفظ الجلالة، عبدالله هو من أكثر الأسماء المحببة عند لله عز وجل حسب ما ورد في الحديث الشريف (إن أحب الأسماء عند الله عبدالله وعبد الرحمن) رواه أبو داوود والترمذي.
  • عبد الرحمن: هو اسم من الأسماء الإسلامية ومنتشر بكثرة عند المسلمين، وهو مؤلف من قسمين القسم الأول "عبد" هو اسم مشتق من العبودية والخضوع والقسم الثاني "الرحمن" اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه الرحمة والمودة والرئفة، وأشهر من حمل هذا الاسم الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف.
  • يحيى: هو اسم أعجمي مذكر أصله يوحنا باللغة العبرية ومعناه الخالد وهو محبوب عند المسلمين لأنه على اسم النبي يحيى عليه السلام، وسمي النبي بهذا الاسم لأن الله عز وجل أحياه بالإيمان والنبوءة وأسماه بهذا الاسم، وقد ذكر هذا في قوله تعالى: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا) مريم 7، ويحيى هو ابن نبي الله زكريا عليه السلام.
  • قاسم: اسم علم مذكر عربي ومعناه ذو الوجه السموح المعطاء العادل المنصف، وكان المسلمين يحبون هذا الاسم تبركاً بابن الرسول محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم القاسم أبن محمد وقد كني الرسول محمد بأبي القاسم .
  • إبراهيم: هو من الاسماء العبرانية المعروفة المتداولة بكثرة عند العرب ومحبب عند المسلمين والديانات السماوية الأخرى الذي يعتقدون أن إبراهيم أبو الأنبياء ومعناه العبري هو أبو الأمم و أبو الشعب، وله معنى آرامي أيضاً أنه الأب اللين الرحيم الودود، ويعتبر من الاسماء المحببة عند الله لأكثر من سبب كونه أولاً اسم نبي الله ابراهيم عليه السلام أبو الانبياء، ومن ناحية أخرى فهو أيضاً اسم لأحد ابناء رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إسحاق: هو اسم علم مذكر من أصل عبراني معناه كثير الضحك والابتسامة، وإسحاق هو اسم نبي من أنبياء الله وهو ابن النبي إبراهيم عليهما السلام ووالد النبي يعقوب عليه السلام، ورغم أنه اسم نبي مع ذلك غير شائع بكثرة بين المسلمين .
  • زبير: هو اسم عربي معناه القاسي القوي المتين سريع البديهة العنيد تداول الاسم مصغراً عند العرب، وأشهر من حمل هذا الاسم هو الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه وهو من العشرة المبشرين بالجنة وهو ابن عمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورغم ذلك هو اسم موجود بقلة بين المسلمين.
  • حذيفة: هو اسم مذكر عربي معناه يأتي من الحذف أي حذف جزء من الشيء حتى يصبح خالي من العيوب، ومن أشهر من حمل هذا الاسم الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان، وهو من الاسماء العربية الفخمة والقوية.
  • حارث: هو اسم علم مذكر عربي على وزن اسم فاعل، والحارث هو الذي يفلح الأرض ويحرثها’ ويقال لجامع المال (حارث المال)، ومن أشهر من حمل اسم حارث هو الصحابي الحارث بن عمير الأزدي، ولكن يعد الاسم قليل الانتشار بين المسلمين.
  • سلمة: هو اسم علم مذكر من أصول عربية، وسلمة هو أحد أنواع الشجر الشائك، وجمعه سلم، والسلم يستخدم بدباغة الجلود، ومن أشهر من سمي بهذا الاسم الصحابي الجليل سلمة بن عمرو بن الأكوع، وقد بايع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في بيعة الرضوان، ولكن يعتبر الاسم غير شائع بين المسلمين الآن.