أسماء توأم بنات بحرف الفاء مع شرح المعاني

قائمة بأجمل أسماء لتوأم بنات تبدأ بحرف الفاء من الأسماء العربية والإسلامية والأجنبية مع شرح معناها
أسماء توأم بنات بحرف الفاء مع شرح المعاني
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء البنات التوأم بحرف الفاء من الأسماء الغريبة، ولكنها مع ذلك كثيراً ما تكون مطلوبة ومرغوبة للبنات، فهي من غرابة لفظها إلا أنها تضم بعض الخيارات الجميلة سواء في اللفظ أو المعنى، في هذا المقال نقدم بعض أسماء بنات توأم بحرف الفاء من القرآن الكريم، ومن الأسماء الشائعة، وأسماء بنات للتوأم نادرة وقديمة تبدأ بالفاء.

  • فرح وفنن: فرح اسم علم مؤنث شهير بصيغة المصدر معناه هو الشعور بالبهجة والسعادة والسرور وانشراح الصدر، وهو من أسماء البنات المذكورة في القرآن الكريم بصيغة الفعل بقوله تعالى: (وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا) الشورى 48.
    أما فنن فهو اسم بصيغة المفرد من أفنان، معناه الغصن الغض اليانع المستقيم، وهو مذكور في القرآن الكريم بصيغة الجمع، قال تعالى: (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ) الرحمن 48، وهي أسماء بنات توأم بحرف الفاء من القرآن الكريم.
  • فائزة فاطمة: فائزة أو فايزة اسم علم مؤنث عربي بصيغة اسم الفاعل المؤنث من فاز، فهي الناجحة الظافرة المكتسبة لشيء معين وهو اسم شهير ومتداول بكثرة، مذكور في القرآن الكريم بصيغة الجمع، قال تعالى: (أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ) الحشر 20.
  • وفاطمة اسم علم مؤنث عربي كثير التداول ومحبوب حباً بالسيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول ﷺ، فهو من أسماء البنات الإسلامية ومعناه هو التي فُطم عنها ولدها أي التي توقفت عن إرضاع ابنها بعد بلوغه سن معينة.
  • فاتحة وفارهة: فاتحة من أسماء البنات الإسلامية النادرة، معناه بادئة الشيء ومذكره فاتح ويعني المنتصر الظافر، والفاتحة هي أول سورة في ترتيب سور المصحف الشريف، وفارهة اسم علم مؤنث نادر أيضاً معانيه هي الجميلة المليحة الحسناء، وكذلك هي الحاذقة المتجبّرة.
    وجاء الاسم في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ) الشعراء 149، وهي من أحلا أسماء البنات التوأم من القرآن الكريم النادرة.
  • فلك وفوز: فلك اسم شهير معناه هو مدار الكواكب ومدار النجوم، كذلك فلك كل شيء مستدار، والفلك جمع فلكة وهي التلّة أو قطعة مستديرة من الأرض، قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) الأنبياء 33.
    أما فوز اسم علم مؤنث بصيغة المصدر، معناه هو النجاح والظفر وتحقيق المراد، قال تعالى: (بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) الحديد 12.
  • فردوس وفداء: فردوس اسم علم مؤنث ومذكر عربي شهير معناه هو أعلى مكان في الجنة، وهو الحديقة الجميلة والبستان والجنة، وفي اللغات السامية كلها معناها البستان الجميل، قال تعالى: (كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً) الكهف 107.
    وفداء هو اسم علم مؤنث شهير عربي بصيغة المصدر ومعناه هو التضحية وفك الأسير والجهاد في سبيل الله، قال تعالى: (وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا) محمد 4.
  • فوزة وفضة: فوزة اسم علم نادر مؤنث عربي وهو المرة الواحدة من الفوز والنجاح والنجاة، وهي الجائزة، وهما من أحلا أسماء بنات توأم نادرة بنفس الوزن، ويعد من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم لأنه مشتق من الفوز وفائزة.
    أما فضة من أسماء البنات العربية التي يكثر استخدامها في الأرياف، وتتشبه الفتاة بالفضة لجمالها وبياضها وبريقها وغلاء ثمنها، وكذلك هو مذكور في القرآن الكريم بقوله تعالى: (قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا) الإنسان 16.
animate
  • فريدة وفريزة: فريدة اسم علم مؤنث عربي شهير بصيغة المبالغة من فرد، وهي المتميزة عن غيرها والتي لا نظير لها، وهي حبّة من الفضّة أو غيرها تفصل الذهب عن بعضه أو اللؤلؤ في العقد، وهي الجوهرة النفسية، أما فريزة معناه التي تكثر من الفرز أي هي المتميزة وكثيرة الانتقاء.
  • فتحية وفهمية: فتحيّة اسم منسوب إلى الفتح والرزق ومذكره فتحي، وهي الظافرة الناجحة المنتصرة، كذلك قد يعني العارفة، وفهمية اسم علم مؤنث عربي مذكره فهمي، وهو يأتي من الفهم والعقل والقدرة على الإدراك والاستيعاب فهي المدركة العاقلة وكثير الاستيعاب، وهي من أحلا أسماء البنات التوأم بحرف الفاء على نفس الوزن.
  • فكريّة وفوزيّة: اسم فكريّة مؤنث اسم فكري، ومعانيه منسوبة إلى الفكر، فهي كثيرة التفكير والتأمل والذكيّة التي يعمل ذكائها، وفوزيّة كذلك اسم منسوب إلى الفوز فهي الظافرة والناجحة والكاسبة الرابحة المنتصرة، وهي من أسماء بنات توأم بحرف الفاء شهيرة ومنتشرة.
  • فدوى وفادية: فدوى أو فدوة هو المرة الواحدة من الفداء، أي التضحية وتقديم الفدية وهو ما يقدم من مال أو نحوه لتخليص المَفدي أو ما يقدم لله تعالى جزاء تقصير في عبادة، أما فادية معناه هي التي تقوم بالفداء سواء بروحها أو مالها أو غيره، فهي المنقذة التي تفدي عزيزاً لها، وهي من أحلا أسماء بنات توأم بحرف الفاء لجمال وتناسق الاسمين معنىً ولفظاً.
  • فاتن وفتون: فاتن من أشهر أسماء البنات بحرف الفاء، معناه هو الجميلة التي تجذب وتسحر الآخرين بجمالها وتستميلهم، من الفعل فتن المرء أي استماله وأضلّه، وفتون مصدر الفعل فتن، ومعناه الإعجاب والاستمالة والوله والافتتان والإيقاع بشباك الفتنة، وهو اسم ناعم وجميل ومميز.
  • فارعة وفائقة: فارعة اسم علم مؤنث قديم جاهلي يشير إلى البنت الطويلة ممشوقة القوام وصاحبة الشعر الطويل، وفارعة مؤنث فارع والذي يعني المرتفع والصاعد والعالي شرفاً، وفارعة الجبل أو الطريق أعلاه، وفائقة اسم قديم نادر، معناه هو الشيء الجيد الخالص في نوعه، فهي المتفوقة المتقدمة على أقرانها وقومها.
  • وفاضلة وفاتنة: فاضلة يعتبر اسم ديني إسلامي للبنات لمعانيه الجميلة وهي العفيفة المصون الخلوقة والرفيعة، كذلك قد يعني ذات المقام العالي الرفيع أو النعمة والهبة وما يتبقى من الشيء.
    والاسمان من أسماء بنات توأم بحرف الفاء قديمة معروفة، أما فاتنة هو اسم الفاعل المؤنث من فَتَنَ، والمعنى المقصود بالتسمية فهي البنت الحسناء الجميلة التي تضل الآخرين بجمالها.
  • فالحة وفاخرة: فالحة اسم بصيغة اسم الفاعل المؤنث من فلح والذي معناه نجح وظفر واستطاع تحقيق أهدافه والفالحة هي التي تفلح الأرض أيضاً، أما فاخرة فهو اسم نادر ويعني النفيس والجيد وما يكون الأعلى قيمة من كل شيء، فهي المتفوقة والمفضلة والمتباهية وصاحبة القيمة والجودة الأعلى.
  • فخريّة وفوقيّة: معاني اسم فخرية منسوبة إلى الفخر فمعناه ذات العظمة والفضل والمكانة الشرفيّة، وهو اسم قديم كان متداولاً ومحبوباً لمعناه الفخم، وفوقيّة اسم يدل على التفوّق والتعالي والغلبة والفضل والإباء، وهو اسم مميز فخم، والاسمين يشكلان أحلا خيار لأسماء بنات توأم بحرف الفاء فخمة وقوية.
  • فَطينة وفِطنة: فطينة من أسماء البنات القديمة العربية المنسوبة إلى معاني الفطنة والذكاء، وهو بصيغة المبالغة من فاطنة فيعني الذكيّة جداً وسريعة البديهة والماهرة العالمة قويّة الفهم، أما فطنة فهو مصدر فَطن، معناه هو من معاني فطيمة أي الذكية قوية الإدراك والحاذقة الفاهمة.
  • فرحة وفارحة: فرحة اسم علم مؤنث عربي قديم كان منتشراً قديماً وقلّ استخدامه اليوم، معناه هو المرة الواحدة من الفرح أو السعادة والمسّرة، والموقف المفرح يدعى فرحة.
    أما فارحة فهو على وزن اسم الفاعل من فَرِحَ فهي التي تكون كثيرة الفرح والبهجة والسعادة والسرور، وهي المبتهجة معظم وقتها فيكون من أسماء البنات المتفائلة بسعادة البنت في حياتها.
  • فَلَّة وفِدى: فُلّة من أسماء البنات الحلوة النادرة، وهو بصيغة المفرد وجمعه فُلّ، ويكون معناه نوع من أنواع الزهور البيضاء ذات الرائحة العطرة الفواحة جداً والمحبوبة.
    أما فَدى فهو اسم علم مؤنث بصيغة المصدر من الفعل فدى، وله معاني اسم فداء نفسها وهي التضحية بالروح أو بالمال لإنقاذ عزيز أو تحرير أسير أو افتداء الروح في سبيل الله تعالى:، وهي أحلا أسماء البنات التوأم بحرف الفاء من ثلاث حروف نادرة وناعمة.
  • فتانة وفرحانة: من أسماء البنات التوأم بحرف الفاء النادرة بنفس الوزن، وفتانة هو اسم علم مؤنث بصيغة مبالغة اسم الفاعل وهي الفاتنة كثيراً والجميلة جداً والساحرة في صفاتها والقادرة على فتن كل من حولها، أما فرحانة فهو صيغة اسم فاعل مؤنث من فَرِحَ، وهي السعيدة المبتهجة المسرورة.
  • فلوة وفيقة: فلوة من أسماء البنات النادرة نُطقاً ومعنى، وهو اسم قديم معناه يشير إلى المُهر المفطوم عندما يبلغ عامه الأول، أصل قراءته تكون بكسر الفاء، "فِلوة" لكنّه عُرف بفتحها وأصبح نطقه "فَلْوَة"، أما فيقة فهو اسم قديم نادر معناه هو فترة أول الضّحى، وهو اسم اللبن الذي يجتمع بين الحلبتين في الضرع، وفيقةُ الليل أكثره، وهي أكثر أسماء البنات التوأم النادرة غرابة وقِلّة في الانتشار.
  • فهدة وفتنة: فهدة من أسماء البنات النادرة الغريبة، معناه هو النائمة المتغافلة، كذلك الفهدة هي أنثى الفهد، وهو حيوان مفترس حجمه أصغر من النمر أسود اللون، ويسمى به كناية عن سرعته ورشاقته وانسيابيته في الحركة.
    وفتنة اسم علم مؤنث، يُعنى بالتسمية السحر والجمال والجاذبية، ومعانيه في اللغة هي الضلال والمحنة والفضيحة، وقد يعني أيضاً الابتلاء واختلاف الآراء والاختبار بالنار، والفتنتان المال والولد.
  • فنار وفنون: فنار اسم علم مؤنث نادر محرّف عن منار، ومعناه هو المشعل والمصباح ذو الضوء القوي يوضع على سارية مرتفعة لإرسال إشارة وإرشاد شيء معين كإرشاد السفن إلى الموانئ.
    أما فنون فهو بصيغة الجمع من كلمة فنّ، وهو إشارة إلى الإبداعات والمهارات الفنيّة الراقية الجميلة التي تحاكي الذوق والمواهب وتعكس قوّة الخيال والإبداع والانطباعات الذاتية.
animate
  • فريال Feryal وفهرية Fahriye: فريال اسم علم مؤنث تركي من أصل فارسي معناه هو حسنة الجيد أو من الدلال والغنج، وكذلك في اللغة التركية يكون من معانيه الشجرة الغضّة الجميلة والفتاة المشعة، وفهرية هو اسم علم مؤنث تركي الأصل معناه الشريفة وكل ما يكون له معنى شرفيّ.
  • فيرايا  Feraye وفوليا Fulya: فيرايا من أحلا أسماء البنات التركية، ومعناه هو القمر أو ضوء القمر وسطوع القمر، أما فوليا فهو اسم زهرة صفراء اللون جميلة ولها استخدامات طبية كثيرة، وهي في العربية زهرة النرجس، وهي من أجمل وأنعم أسماء البنات التوأم بحرف الفاء التركية.
  • فيليز Filiz وفزيليت Fazilet: فيليز اسم تركي مؤنث يوناني الأصل، وهو شهير في تركيا ومعناه البراعم الصغيرة التي تخرج من البذور كذلك هو وصف للبنت ذات القوام النحيل والطويل، أما فزيليت فهو اسم تركي عربي الأصل وهو اللفظ التركي لاسم فضيلة، معانيه السيدة ذات المقام والمكانة الشريفين والعالين وهي الخلوقة، ومن معاني فضيلة هو الإحسان والدرجة العالية في الفضل.
  • فيروزة Firuze  وفريحة Feriha: فيروزة اسم علم تركي فارسي الأصل وهو من أنواع الأحجار الكريمة ذات اللون الأزرق المميز جداً وخفيف الوزن وهو من أحلا أسماء البنات الدلوعة الناعمة، أما فريحة فهو اسم تركي عربي الأصل يأتي من الفرح فهي كثيرة الفرح والبهجة والمرتاحة السعيدة.
  • فيدان Fidan وفوندا Funda: فيدان هو اسم علم مؤنث تركي من أصل يوناني، معناه هو الشجرة الصغيرة حديثة النمو أو الشتلة أو الشجيرة أو الزرعة الجديدة التي تنمو من جذر الشجرة، أما فوندا فهو اسم علم مؤنث تركي يشير لاسم نوع من النباتات تنمو في المناطق الصحراوية ولها أزهار ملونة، وهي من أسماء البنات التوأم بحرف الفاء التركية المتناسقة لتقارب اللفظ والمعنى.
  • فرح وفنن
  • فائزة فاطمة
  • فاتحة وفارهة
  • فلك وفوز
  • فردوس وفداء
  • فوزة وفضة
  • فريدة وفريزة
  • فتحية وفهمية
  • فكريّة وفوزيّة
  • فدوى وفادية
  • فاتن وفتون
  • فارعة وفائقة
  • وفاضلة وفاتنة
  • فالحة وفاخرة
  • فخريّة وفوقيّة
  • فَطينة وفِطنة
  • فرحة وفارحة
  • فَلَّة وفِدى
  • فتانة وفرحانة
  • فلوة وفيقة
  • فهدة وفتنة
  • فنار وفنون
  • فريال وفهرية
  • فيرايا وفوليا
  • فيليز وفزيليت
  • فيروزة وفريحة
  • فيدان وفوندا