علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية وتأثيره على الحمل

ما معنى صعف حركة الحيوانات المنوية وما هي طرق العلاج المتوفرة لوهن الحيونات المنوية؟
علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية وتأثيره على الحمل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

حتى تتم عملية التلقيح والحمل يجب أن تتمتع الحيوانات المنوية بسمات هامة وهي أن تكون ( بتركيز جيد - وحركة جيدة - وشكل سليم) وأي مشكلة في السمات الثلاث السابقة تؤدي لانخفاض خصوبة الرجل التي يمكن أن تصل إلى العقم حسب درجة كل منها، فما علاج ضعف الحركة في الحيوانات المنوية وهل يمكن أن يحدث الحمل؟

يتم تشخيص الإصابة بضعف حركة الحيوانات المنوية أو ما يعرف بوهن النطاف (Asthenozoospermia) إذا كانت الحركة الإجمالية للحيوانات المنوية لها أقل من 40%، أو إذا كانت الحيوانات التي تسير بسرعة 25 مايكرومتر في الثانية أقل من 32% من اجمالي عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

ولفهم هذه الحالة بشكل أدق يجب الحديث عن نوعين من حركة الحيوانات المنوية (حركة تقدمية – حركة غير تقدمية)

  • حركة تقدمية (Progressive Motility) تتحرك فيها الحيوانات المنوية وتسبح للأمام في خط مستقيم بسرعة 25 مايكرومتر في الثانية.
  • حركة غير تقدمية (Non-Progressive Motility) وهنا تتحرك الحيوانات المنوية في مكانها على شكل دوائر ضيقة جداً بسرعة 5 مايكرومتر في الثانية.

وتكون نسبة حركة الحيوانات المنوية الإجمالية عند الرجل الطبيعي بكلتا الحركتين التقدمية وغير التقدمية من 40 إلى 81%، أما حركة الحيوانات المنوية التقدمية فتبلغ نسبتها عند الرجل الطبيعي من 32- 75% وتكون سرعتها 25 مايكرومتر في الثانية.

animate

أسباب ضعف الحركة في الحيوانات المنوية متنوعة جداً ويمكن أن تكون نتيجة تفاعل أكثر من سبب، منها الوراثة وأسلوب الحياة وبعض الأمراض والمشاكل الصحية، نذكر أهم هذه الأسباب:

  • مشاكل صحية تسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية: تتعلق بتغيرات كرموسومية أو تحورات جينية تؤثر على خصوبة الرجل أو الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بدوالي الخصية أو ألتهاب البروستات أو صديد السائل المنوي أو مشاكل في لزوجة السائل المنوي أو التعرض للأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية، كلها مشاكل صحية تتسبب في تدني جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل
  • مشاكل هرمونية: مثل نقص هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة ما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها.
  • تلوث البيئة المحيطة: التعرض للمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والإشعاعات من الأجهزة الالكترونية كلها عومل تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل ويمكن أن تتسبب في ضعفها.
  • عادات صحية خاطئة تسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية: مثل المشاكل الناتجة عن السمنة والاضطرابات الهرمونية نتيجة استهلاك طعام مصنع بشكل كبير وإدمان المشروبات الكحولية والتدخين وتعاطي المخدرات، كل ذلك ينعكس سلباً على جودة الحيوانات المنوية للرجل وبالتالي يسبب ضعف في حركتها.

في حال لم يكن ضعف الحيوانات المنوية ناتج عن مشاكل مرضية أو وراثية، فيمكن لبعض العادات الصحية الروتينية أن تحسن جودة الحيوانات المنوية للرجل ، ومن اهم هذه العادات ما يلي:

  • اتباع نظام غذاء صحي: الطعام الصحي الذي يحوي على مختلف المعادن والفيتامينات والبروتينات وباقي العناصر الغذائية الهامة للجسم، تساهم في تحسن صحة الجسم بشكل عام ما ينعكس إيجاباً على جودة الحيوانات المنوية، وبشكل خاص الأطعمة التي تحتوي الليكوبين، وهي موجودة في الطماطم والبطيخ، كما أن الأطعمة مثل الأسماك والسبانخ واللحوم الحمراء والبيض تساهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية أيضاً
  • تناول مكملات غذائية: في حال معاناة الجسم من نقص بعض العناصر والفيتامينات، يمكن للمكملات الغذائية أن تسهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تناول المكملات الغذائية يكون بإشراف طبي بعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة العناصر التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن: تنعكس زيادة الوزن بشكل مباشر على الصحة الجنسية للرجل، حيث أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن تسبب ارتفاع درجة الحرارة بمحيط الحيوانات المنوية وتعيق حركتها كما تؤثر على عمل جميع الأعضاء التناسلية للرجل، لذلك يجب الحرص على المحافظة على وزن مناسب وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وإذابة الدهون المتراكمة.
  • تجنب العادات السيئة: مثل التدخين الإيجابي والسلبي وتجنب تعاطي المخدرات وشرب الكحول، فكل تلك العادات تؤثر بشكل سلبي على صحة الحيوانات المنوية للرجل ويجب تفاديها للحفاظ على صحة جيدة لها.
  • ارتداء ملابس واسعة: الملابس الضيقة تسبب ارتفاع درجة حرارة الأعضاء التناسلية كما تسبب الضغط الشديد عليها ما يؤثر سلباً على حركة الحيوانات المنوية، لذلك يجب الحرص على ارتداء ملابس مناسبة وفضفاضة تؤمن الحرارة المناسبة والراحة للأعضاء التناسلية الذكرية.
animate
  • علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية الناتج عن دوالي الخصيتين: دوالي الخصيتين عبارة عن توسع غير طبيعي في الاوردة الموجودة داخل كيس الصفن، يؤدي هذا التوسع لزيادة درجة حرارة الخصيتين ما ينعكس سلباً على جودة الحيوانات المنوية.
    ولعلاج هذه المشكلة يمكن للطبيب أن يلجأ للعمل الجراحي يتم فيه إزالة الدوالي، كما يمكن العلاج بواسطة الليزر لتحسين تدفق الدم، كما يمكن استخدام الادوية التي تحسن الدورة الدموية للرجل، والعلاج المناسب يتم اختياره من قبل الطبيب المختص بعد المعاينة.
  • علاج تشوهات الحيوانات المنوية: تشوهات الحيوانات المنوية تشتمل على شكل الحيوان أو حجمه الأمر الذي يؤثر على حركته وبالتالي على كامل عملية الاخصاب، ويكون العلاج باستخدام المكملات الغذائية المناسبة واجراء تغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة وتفادي التدخين، كما يمكن اللجوء إلى تقنيات التلقيح الصناعي.
  • علاج صديد السائل المنوي: يحدث صديد السائل المنوي بسبب خلايا التهابية أو وجود بكتريا ضمن السائل المنوي، ويتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية المناسبة وتحسين النظام الغذائي للرجل.
  • علاج المشاكل الهرمونية المسببة لضعف حركة الحيوانات المنوية: قد يعاني الرجل من اختلال هرموني مثل هرمون التستوستيرون وهرمونات أخرى تتسبب في ضعف جودة السائل المنوي بشكل عام، ويكون العلاج الهرموني عن طريق إعطاء الهرمون لتعويض النقص أو استخدام أدوية محفزة للغدد المنتجة له لتعديل مستوياته
  • علاج ضعف الحركة المرتبط بأمراض منقولة جنسياً: الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا والزهري تؤثر بشكل سلبي على كامل الجهاز التناسلي بما فيه الحيوانات المنوية، ويتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية المناسبة للقضاء على البكتريا المسببة لها مع استخدام علاج داعم من نمط حياة صحي ونظام غذاء مناسب.
  • علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية الناتج عن التهاب البروستات: التهاب البروستات هو حالة تتميز بالتهاب غدة البروستاتة والتي يمكن أن تؤثر على جودة السائل المنوي بشكل عام، ويستخدم لعلاجها المضادات الحيوية لالتهاب البروستات الناتج عن عدوى بكتيرية بشكل رئيسي.

تعتبر تقنيات التلقيح الصناعي خيار جيد لعلاج ضعف الحيوانات المنوية، خاصةً مع عدم نجاح التلقيح بواسطة تناول الادوية والطرق الطبيعية لعلاجها، ويمكن أن نشرح هذه التقنيات بما يلي:

  • تحليل السائل المنوي للرجل: يجري في البداية تحليل السائل المنوي للرجل من أجل اختيار الطريقة المناسبة للعلاج التي تقرر حسب حالة الحيوانات المنوية.
  • اختيار الحيوانات المنوية المناسبة: يتم بعد ذلك اختيار الحيوانات المنوية الأكثر صحة وجودة من حيث الحجم والشكل والنشاط والحركة لاستخدامها في تلقيح البويضة.
  • استخدام أدوية تحفيز المبيض: من أجل زيادة فرصة التلقيح الصناعي يتم استخدام أدوية لتحفيز انتاج البويضات عند الأنثى ما يزيد من فرص حصول الاخصاب.
  • التلقيح داخل الرحم (IUI): خلال عملية التلقيح داخل الرحم يتم ادخال الحيوانات المنوية للرجل بشكل مباشر إلى الرحم بواسطة قسطرة ما يزيد من فرص التقاء الحيوانات المنوية بالبويضة، ويعتبر من الخيارات الأفضل لعلاج ضعف حركة الحيوانات المنوية، حيث أن هذه الخطوة توفر المسافة الكبيرة التي يجب أن تقطعها الحيوانات المنوية قبل الوصول للبويضة.
  • التلقيح بواسطة الحقن المجهري (ICSI): يتم خلال التلقيح بواسطة الحقن المجهري اختيار حيوان منوي واحد ذو نوعية جيدة وحقنه بشكل مباشر في البويضة باستخدام أبر دقيقة مخصصة لذلك، وهذه الطريقة مناسبة في حال وجود ضعف شديد في حركة الحيوانات المنوية أو تشوهات للحيوانات المنوية.

المراجع