سبب رفض الطفل للرضاعة الصناعية وتعويده على الببرونة

لماذا يرفض الطفل الرضاعة الصناعية! تعرفي إلى أسباب رفض الطفل زجاجة الرضاعة الصناعية أو الببرونة وكيفية تعويده على اللبن الصناعي
سبب رفض الطفل للرضاعة الصناعية وتعويده على الببرونة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الرضاعة الطبيعية لها فوائد كثيرة للطفل وللأم أيضاً، لكن هناك الكثير من الظروف الصحية والشخصية التي قد تجعل الأم تلجأ للحليب الصناعي والرضاعة الصناعية، ومع تعلق الطفل بالرضاعة الطبيعية تجد الكثير من الأمهات مشكلة في رفض الطفل للرضاعة الصناعية، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية، وكيفية تعويده على زجاجة الرضاعة.

أهم أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية هو اعتياده على حليب الأم خصوصاً مع تأخير عرض اللبن الصناعي على الرضيع، حيث يعتاد الطفل على مذاق لبن الأم الطبيعي وطريقة الرضاعة من الثدي، ويرفض الرضاعة من الزجاجة، ونشرح أهم أسباب رفض الرضيع للرضاعة الصناعية:

  • التأخر في عرض الببرونة على الطفل: يرى أطباء الأطفال والمختصين بالرضاعة أن التأخر في عرض زجاجة الرضاعة الصناعية على الطفل من أكثر الأسباب التي تجعله يرفض الحليب الصناعي، وهذا بسبب زيادة تعوده على حضن الأم وحليبها وطقوس الرضاعة الطبيعية.
  • الفطام من الرضاعة الطبيعية: في الغالب تعاني الأم مع رفض الطفل للرضاعة الصناعية في فترة الفطام حيث يريد الطفل الاستمرار بالرضاعة الطبيعية، وهي من الأسباب الطبيعية والمنتشرة خاصةً إذا كان الطفل يعتمد بشكل رئيسي على ثدي الأم ولم يسبق له استخدام الزجاجة.
  • الاعتياد على حليب الأم: الاعتياد على تركيبة حليب الأم من أكثر الأسباب التي تجعل الطفل لا يتقبل الحليب الصناعي، حيث يكون حليب الأم غني بالمواد والعناصر الغذائية الملائمة للطفل، ولهذا ينصح بالبدء بحليب الأم بالزجاجة.
  • عدم الرغبة بالابتعاد عن الأم: تشكل الرضاعة الطبيعية ارتباط عاطفي بين الطفل والأم، ما يزيد من تعلق الطفل بالأم ويرفض الحليب الصناعي لعدم الرغبة بالابتعاد عن الأم.
  • التعلق بالأطعمة الصلبة: من الأسباب المحتملة لرفض الطفل الرضاعة الصناعية هي بدء الطفل بتناول الطعام الصلب، فعند تناول وجبة مشبعة لا يتمكن الطفل من تقبل الحليب الصناعي وشعوره بالجوع سيجعله يطلب المزيد من الأطعمة الصلبة.
animate

قد يرفض الطفل الرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ حتى وإن كان معتاداً عليها ويتقبّل الحليب الصناعي بصورة طبيعية، ومن أهم أسباب رفض الطفل للزجاجة الرضاعة فجأة:

  • المرض أو المغص: من الأسباب الشائعة لرفض الطفل الرضاعة الصناعية فجأة الشعور بالمغص نتيجة البرد أو النفخة خاصةً في الأشهر الستة الأولى ونزلات البرد وارتفاع الحرارة أيضاً، وقد يظهر هذا من خلال بكاء الطفل المستمر لعدة أيام خلال الرضاعة.
  • درجة حرارة الحليب غير مناسبة: من الصعب معرفة درجة حرارة الحليب المناسبة للطفل، فبعض الأطفال لا يرغبون بالحليب البارد جداً والحليب الساخن جداً ممنوع، وبعضهم لا يهتمون لدرجة الحرارة لكنها من الأسباب التي تجعل الطفل يرفض الرضاعة الصناعية فجأة.
  • تغيير حلمة زجاجة الحليب: قد يكون تدفق الحليب من الحلمة سبب رفض الطفل للرضاعة الصناعية، وتقول ماربيل ماركيز أخصائية تغذية ورضاعة الطفل أنه يحتاج في وقت مبكر إلى حلمة أبطأ بالتدفق، ومع تطور رد فعل الرضاعة لديه يمكن استخدام حلمة أسرع، وتضيف أن بعض الأطفال لديهم تفضيل قوي لشكل الزجاجة وحجمها ومادتها.
  • تغيير نوع الحليب الصناعي: قد يكون من أسباب رفض الطفل المفاجئ للرضاعة الصناعية هو تغيير نوع الحليب الذي يعرض عليه، مثل الانتقال من حليب الأم المسحوب لنوع حليب صناعي أو تغيير نوعية الحليب الصناعي الذي اعتاد عليه ما يجعله يتوقف عن الرضاعة الصناعية فجأة.
  • عدم الشعور بالجوع: قد تعلم الأم ببساطة أن الطفل غير جائع ولكنه من أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ، خاصةً مع تعلقه بالأغذية الصلبة التي تجعله يرفض الحليب عادةً أو إصرار الأم على زيادة الحصص الغذائية للطفل.
  • أعراض التسنين: يعاني الطفل خلال التسنين من الشعور بعدم الراحة وهذا يمكن أن يؤدي إلى رفض الرضاعة الصناعية فجأة، فعند الرضاعة من الزجاجة قد يشعر الطفل بحرقة أو ألم أو حكة باللثة.
  • انسداد الأنف: احتقان الأنف الناتج عن نزلات البرد من الأسباب التي تجعل الطفل يرفض الرضاعة الصناعية، حيث يصعب على الطفل أخذ نفس بشكل صحيح خلال الرضاعة ما يجعله يرفضها سواءً من ثدي الأم أو من الزجاجة.
  • فطريات الفم: يعاني الطفل في كثير من الأحيان من ظهور فطريات في تجويف الفم بسبب الحليب والرضاعة مسببة شكل من أشكال عدم الراحة والحرقة، ما يجعلها من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة.
  • ارتجاع المريء: من الأمراض المنتشرة عند الرضع هو ارتجاع المريء والذي يجعل الطفل يرفض الرضاعة الصناعية لكونه يشعر بعدم الراحة عند الرضاعة، لكن يوجد حليب مخصص للأطفال الذين يعانون من ارتجاع المري عند الرضع المتوافر في الصيدليات والذي يمكن استخدامه في هذه الحالة.
  • عدم تحمل اللاكتوز: وهي من الحالات القليلة الانتشار عند الرضع التي تجعل الطفل يرفض الرضاعة الصناعية، الذي ينتج عن نقص أنزيم اللاكتاز فيعاني الطفل من الإسهال والمغص وضعف اكتساب الوزن، ويوجد أيضاً في الصيدليات أنواع مخصصة من الحليب الخالي من اللاكتوز والغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل.

كيف أعود الرضيع على الحليب الصناعي؟

  1. البدء مبكراً: تقول الدكتورة مونيكا نبهاوس أنه يجب إدخال الرضاعة الصناعية منذ مراحل الولادة المبكرة من الأسبوع الرابع إلى السادس لتعويد الطفل على الرضاعة من الزجاجة دون حدوث أي مشاكل مع الوقت.
  2. عدم الضغط على الطفل وإراحته قليلاً: إذا وجدتِ الطفل يرفض الرضاعة الصناعية مع العديد من المحاولات، خذي فترة من الراحة واستخدمي الرضاعة الطبيعية وكرري المحاولة لاحقاً، فقد يكون الطفل غير جاهز للرضاعة الصناعية.
  3. انتظار شعور الطفل بالجوع: من الأفضل لتعويد الطفل على الرضاعة الصناعية هي تقديم الرضعة من الزجاجة عند شعوره بالجوع وليس قبل ذلك، فهذا سيجعله يشرب الحليب الصناعي بسبب الجوع.
  4. استخدام طريقة أخرى: قد يرفض الطفل الرضاعة الصناعية بسبب رفض زجاجة الحليب والحلمة بحد ذاتها، فجربي الانتقال للكأس مباشرةً أو المص حسب عمر الطفل، قد يجذب هذا الطفل للحليب الصناعي بشكل أكبر.
  5. تغيير نوع حليب الأطفال بنوع آخر: إذا كان الطفل قد رفض الرضاعة الصناعية فجأة قد يكون السبب تغيير نوع الحليب، لذا ينصح بعدم تغيير نوع الحليب إذا اعتاد الطفل عليه وإذا لم يعد متوفراً جرب أنواع مختلفة عن النوع الذي يرفضه حتى يتقبل نوع جديد.
  6. تغيير زجاجة الرضاعة أو الببرونة: يمكن استخدام أنواع مختلفة من زجاجات الحليب باللون والمادة وشكل الحلمة وحجمها وقوة تدفقها، يمكن أن يفضل الطفل نوع معين ويجعله لا يرفض الرضاعة الصناعية، لذا تنصح الممرضة المعتمدة في مركز القابلات في بيتسبرغ باستخدام أشكال مختلفة من زجاجات الحليب.
animate

لجعل الطفل ينتقل للرضاعة الصناعية دون مشاكل يمكن اتباع بعض النصائح لتجنب أسباب الرفض، ومن هذه النصائح:

  1. الانتقال بشكل تدريجي من الرضاعة الطبيعية: يجب البدء بإعطاء الطفل الحليب الصناعي بشكل تدريجي، مثل تقديم رضعة واحدة أو رضعتان يومياً مع الحفاظ على الرضاعة الطبيعية فهذا سيجعل الطفل يعتاد على الرضاعة الصناعية مع الوقت.
  2. البدء بحليب الأم المسحوب: لكون تغير طبيعة الحليب وصيغته من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية يمكن البدء بتقديم زجاجة حاوية على حليب الأم المسحوب، ليعتاد الطفل على زجاجة الحليب أولاً ومن ثم مزجه مع الحليب الصناعي بشكل تدريجي حتى يتم استخدام الحليب الصناعي فقط.
  3. الحركة خلال الرضاعة: لمساعدة طفلك على الرضاعة الصناعية يمكنك إعطائه الحليب في وضعيات مختلفة يجد الراحة فيها أكثر من وضعيات الرضاعة الطبيعية مثل الجلوس واللعب والمشي والوقوف.
  4. التأكد من درجة حرارة الحليب: درجة حرارة الحليب من الأمور الهامة عند الانتقال من الحليب الطبيعي للصناعي، وتعود لرغبة الطفل لكن في البداية يجب أن تكون الحليب مقاربة لدرجة حرارة حليب الأم، وبعدها يمكن تعديلها بما يناسب الطفل لتجنب رفض الرضاعة الصناعية.
  5. حمل الطفل خلال الإرضاع: الابتعاد عن حضن الأم من أكثر أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية لذا يمكن جعل الطفل في حضنك للحفاظ على التلامس الجسدي، وإعطائه الحليب الصناعي من الزجاجة فهذا سيجعله يشعر بالأمان ويأخذ الحليب بهدوء.
  6. إرضاع الطفل في بيئة هادئة: عند انتقال الطفل للرضاعة الصناعية ينصح بإرضاع الطفل في مكان هادئ بعيد عن الضجيج والملهيات لتجنب حدوث أي مشاكل خلال الإرضاع بالزجاجة، حيث يشعر الطفل بعدم الراحة عند التخلي عند الرضاعة الطبيعية.

تقول صاحبة الاستشارة أن طفلها الرضيع عمره 4 شهور أصيب بعدوى زكام، ومن بعدها لم يعد يتقبل الرضاعة الصناعية والحليب الصناعي، وهي تعاني من قلة حليب الثدي كما أنها أم عاملة ولديها مسؤوليات تجعلها تعتمد على الرضاعة الصناعية، والطفل بدأ يفقد وزنه مع أن زيادة وزنه كانت في المعدل الطبيعي قبل الزكام.

أجابتها طبيبة الأطفال ومستشارة الرضاعة الصناعية في حِلّوها أن المشكلة قد تكون في نوع اللبن الذي تستخدمه لطفلها الرضيع، وربما يعاني من حساسية من مكونات الحليب، ونصحتها بمراجعة طبيب الأطفال للاطمئنان عليه، أو تجربة تغيير نوع اللبن الذي تستخدمه في الرضاعة بنوع مخصص للحساسية.

اقرأ الاستشارة الكاملة وآراء الخبراء وتجارب القراء من خلال النقر على الرابط: ما سبب رفض طفلي للرضاعة الصناعية؟

المراجع