أجمل أسماء أولاد توأم بحرف الدال للذكور

اكتشف قائمة بأجمل الأسماء للتوأم الذكور بحرف الدال وأسماء عربية إسلامية وأسامي تركية وأجنبية بحرف دال للتوائم
أجمل أسماء أولاد توأم بحرف الدال للذكور
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد التوأم يجب أن تكون متناسقة ومنسجمة مع بعضها، وتشترك في إحدى أو بعض خواصها كأن تكون من نفس المصدر والمعنى أو على نفس اللفظ والوزن، أو تعطي انطباع التسلسل، لمن يبحث عن أسماء أولاد توأم بحرف الدال، نقدم بعض أجمل الخيارات من الثقافة العربية والإسلامية، وأجمل الأسامي التركية أو الأجنبية لتوأم الذكور بحرف دال.

  • داود ودانيال: كلا الاسمين من أجمل أسماء أولاد توأم بحرف الدال من أسماء الأنبياء، اسم داوود هو من أصل عبري توراتي يعني المحبوب أو الحبيب، وهو اسم النبي داوود عليه السلام الذي ذكر في القرآن الكريم بأكثر من موضع.
    أما دانيال فهو أيضاً من أسماء أنبياء الله عليهم السلام وهو أيضاً اسم عبراني توراتي يعني قضاء الله أو القضاء باسم الله، حيث يتألف الاسم من شقين (داني) وهو قاضي أو قضاء و(إيل) وهو الله، والاسمين من أجمل أسماء أولاد توأم بحرف الدال إسلامية.
  • دهب ودرويش: دهب هو تحوير لكلمة ذهب، ويقصد به بالتسمية الشخص الأصيل ذو المعدن الغالي، وهو من الكلمات الواردة في القرآن الكريم، أما درويش فهو اسم من أصل فارسي يشير للشخص الفقير ضعيف الحيلة، وفي السياق الديني يشير للمتصوف المتعبد، والاسمين من أحلى أسماء أولاد توأم بحرف الدال الحلوة والخفيفة.
  • دارس ودسور: اسم دارس هو من الأسماء الغريبة على صيغة اسم الفاعل من درس، ويشير لمعاني عدة منها البحث والتعمق بالشيء، أو من الدراسة وهو عملية زراعية في حصاد محصول القمح، أو هو ماحي الأثر وهو من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم بمعنى دراسة القرآن والتعمق فيه، أما دسور فهو من الأسماء النادرة التي تدل على المتانة والقوة، وهو مأخوذ من كلمة دسر المذكورة في القرآن الكريم بمعنى الحبال المشدودة في السفن.
  • دافع ودهر: دافع هو اسم من أصل عربي على صيغة اسم الفاعل من دفع ويدفع، ويعني المبعد ويقصد به من يدافع عن قومه ويصد الأعداء عنهم أي يدفعهم، أما دهر فهو كلمة تطلق على الزمن الطويل، ويقصد به بالتسمية معاني الصبر والانتظار، والاسمين من أجمل أسماء أولاد توأم إسلامية من القرآن الكريم.
  • داني ودائب: داني هو اسم مأخوذ من صيغة الفاعل من الفعل دنى أي اقترب أو هو الشق الأول من اسم النبي دانيال عليه السلام، وقد ورد اللفظ في القرآن الكريم بصيغة المؤنث، أما دائب فهو أيضاً من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم وهو من الفعل يدأب أي يعمل بجد ودون تلكؤ ويحتمل المصاعب ويسهر ويكد لتحقيق غايته.
  • دحية ودهية: الاسمين من أسماء الأولاد التوأم بحرف الدال الإسلامية يلفظا بصيغة المؤنث، فدحية هو من الفعل دحا أي بسط نفوذه وسيطرته، لذا هو يشير للمسيطر أو الزعيم أو الرئيس وحمل هذا الاسم العديد من الصحابة، أما دهية فهو من الأسماء العربية الغريبة المستوحى من كلمة داهية أي الصعبة والمستعصية، وهو أيضاً من الدهاء بمعنى الحنكة والذكاء وسرعة البديهة.
animate
  • درغام ودحام: درغام هو اسم علم محرف من ضرغام، وهو من أسماء الأسد القوي كثير الافتراس، ويعد من الأسماء العربية القديمة التي كانت تستخدم كناية عن قوة صاحبه وشراسته في مجابهة الأعداء، أما دحام فهو مبالغة من اسم الفاعل داحم وهو من يدحم أعدائه أي يشق صفوفهم ويرجعهم، ويقصد به المهاجم المغوار الذي يدافع عن قومه بقوة.
  • ديب ودياب: ديب هو تحريف بصيغة العامية لاسم ذئب وهو من المفترسات التي كانت منتشرة في بلاد العرب، ويعرف بالذكاء والدهاء والشراسة والقوة، وكانت العرب تتسمى به تحبباً بهذه الصفات، أما دياب فهو جمع ديب ويعني ذئاب، ويقصد به نفس مقاصد اسم ديب بالتشبه بصفات الذئب والمبالغة في هذه الصفات.
  • دخيل ودليل: دخيل من الأسماء المنتشرة التي كان يقصد بها الشخص الغريب، أي من دخل على القوم من الخارج، وعاش بينهم ولكنه في الأصل ليس منهم، ويدل أيضاً على العدو الذي يحتل بلاد غيره، أو على الضيف الذي ينزل عند قوم معين، أما دليل فهو اسم يأتي بمعنى الهادي والمرشد، وهو من يدل غيره على الطريق، أو يأتي بمعنى البرهان والحجة على الشيء، فالدليل هو ما يثبت صدق وصحة الادعاء.
  • دؤوب ودريد: دؤوب هو اسم مأخوذ على صيغة المبالغة من اسم الفاعل دائب ويعني المجد والمجتهد والذي يسعى بجدية بتعب وبكل ما لديه من قدرة لبلوغ أهدافه، ويعد من الأسماء العربية النادرة الجميلة للأولاد بحرف الدال.
    أما دريد فهو من الأسماء المشهورة عند العرب، ولا يوجد معنى واضح له إلا أنه من الفعل درد أي تساقطت اسنانه، ويرجح أنه يدل على الخبرة والحكمة، على اعتبار أن من تساقطت أسنانه بفعل العمر الطويل يكون قد اكتسب خبرة كبيرة في الحياة.
  • داعي ودعاس: داعي من الأسماء غير المنتشرة والذي يشير لأكثر من معنى، فهو من الدعوة والفعل دعا أي طلب من الآخر المجيء إليه والاقتراب منه أو مشاركته، أو هو من الدعاء بمعنى من يطلب من ربه ويترجاه، والمنتشر أيضاً أن الداعي هو السبب لفعل الشيء، أما دعاس فهو من الأسماء القديمة التي كانت تشير للمحارب الفز والمغوار في المعارك.
  • ديبان ودهمان: ديبان هو اسم على صيغة المثنى من ديب وهو الذئب ويشير لنفس المعاني في التشبه بصفات الذئاب والمبالغة فيها، أما دهمان فهو من الفعل دهم، أي هاجم الأعداء، وهي من الكلمات التي كانت تطلق على المحاربين الشجعان والفرسان الأشداء.
  • دلامة ودالي: دلامة من الأسماء العربية القديمة للذكور وهو يعني شديد السواد في اللون، أما دالي فهو من الأسماء التي كانت منتشرة ويمكن أن يفيد معاني عدة، فهو من الفعل دلى أي من اسقط دلوه في البئر لجلب الماء أو من يدلي برأيه في حديث جماعي أو مسألة خلافية، أو هو اسم لدالية العنب، والاسمين من أسماء أولاد توائم بحرف الدال الجميلة والنادرة.
  • دوسر ودثار: دوسر فهو صفة للشخص تدل على الضخامة في الحجم، فيقال مثلاً الأسد الدوسر أي الكبير والمخيف، وهي صفة محببة عند الرجال تشير للقوة والسيادة، أما دثار فهو قماش كان يصنع منه الأثواب الناعمة والأقمشة المستخدمة كغطاء، وفي الاسم دلالة على الشخص الحنون الذي يشعر المرء بالدفء والحنان والراحة بوجوده.
  • داغر ودامر: اسم داغر فهو أيضاً من معاني المداهمة والمهاجمة والدفاع، ويشار بالتسمية بهذا الاسم إلى الفارس الشجاع شديد المداهمة والدفاع عن قومه، أما دامر فهو من يسهر ليلاً أو كثير السهر كان يسمى دامر، ويشير الاسم لمعاني الحراسة والحماية.
  • ديسم ودرغم: الديسم هي كلمة تطلق على صغار بعض الحيوانات ويرجح أنه صغير الدب، ويقال أنه ولد الثعلب من الكلبة أو هو من أسماء الثعلب، ويتم التسمية به إما للإشارة للقوة ومن يخيف الأعداء تشبهاً بالدب، أو للإشارة للمكر والذكاء تشبهاً بالثعلب.
    أما درغم فهو تصغير درغام المحرف من ضرغام، وهو من أسماء الأسد ويقصد به بالتسمية التشبه بصفات الأسود، والاسمين من اجمل أسماء أولاد توأم بحرف الدال نادرة.
  • داخل ودهشان: داخل يعني باطن الشيء أو ما بداخله ويضمره، وهو من الدخول، وكان يعد من الألقاب التي تطلق على الفتوحات الإسلامية من دخل بلد من البلدان أي فتحها ونشر فيها الدعوة.
    أما دهشان فهو من الدهشة، ويعني الشيء الذي يثير الاستغراب والحيرة، ودهشان هو كثير الدهشة أي كثير الاستغراب، أو من يملك صفات تثير دهشة الآخرين وإعجابهم وحيرتهم.
  • دورموش جان (Durmuş Can) ودوغان جان (Doğan Can): دورموش جان اسم يتألف من كلمتين (دورموش) والتي تعني الهادئ والمستقر و(جان) التي تعني الروح والحياة، ويشير الاسم لمن يدل على الحياة المستقرة البعيدة عن المشاكل، أما دوغان جان فهو أيضاً من الأسماء المركبة من (دوغان) الصقر و(جان) الحياة، ويعني الاسم كاملاً حياة الصقر ما يفيد معاني الحرية والسيادة.
  • ديلغش (Dilgeş) وديرفيش (Derviş): ديلغش من الأسماء التركية التي ترجمتها الشاعر أو الكاتب أو الأديب وفي التسمية يعني الشخص المبدع ذو الفكر الخلاق، أما ديرفيش فهو مأخوذ من كلمة تركية تعني الراهب المتصوف المتعبد، ويقصد في التسمية الشخص الخلوق التقي الذي يتفرغ لعبادة ربه
  • ديلشاد (Delshad) ودوندار (Dündar): ديلشاد اسم تركي من الأسماء التركية الجميلة بمعنى الفرحة والسعادة والسرور والمرح، أما دوندار فهو أيضاً من الأسماء التركية الأصيلة والذي يشير لشجاعة صاحبه وقوة شخصيته وجرأته، والاسمين من أسماء أولاد توأم تركية بحرف الدال الجميلة.
  • داغكان (Dağkan) ودوغوكان (Dogukan): داغكان من الأسماء التركية القديمة التي تشير لمن كان يقيم في الجبل أو يعني سيد الجبل أي من يسود عليه وللاسم دلالات عديدة في التاريخ والثقافة التركية، وهو يدل على شجاعة صاحبه وضراوته وقدرته على التحمل، أما دوغوكان فهو صفة كانت تطلق على الجنود الترك، والتي تدل على شجاعة الجندي وإخلاصه وولائه لبلده.
  • دينكي (Denki) ودينيز (Deniz): دينكي اسم تركي الأصل وهو ترجمة لكلمة واسم برق العربية ويقصد به الشخص الصاخب صاحب الهمة والنشاط والحيوية، أما دينيز في التركية فهو يعني البحر، وفي التسمية به يقصد التشبه بصفات البحر من عمق واتساع وسكون وغموض.
  • دوركاياورن (Durkayaören) ودالجان (Dalcan): دوركاياورن من الأسماء الشائعة في التركية ويترجم في العربية معناه للشجرة الضخمة كبيرة العمر، وفي التسمية كناية عن الشموخ والثبات والتشبث بالأرض، أما دالجان فهي كلمة تركية تعني الشجاعة أو تصف الفارس الشجاع، وتشير أيضاً لمعاني الحياة أو الفتوة أو الشباب.
animate
  • دييغو (Diego) وداني (Danny): دييغو من الأسماء الأجنبية المنتشرة في بلاد أميركا اللاتينية وهو اسباني الأصل ويعني الرزق أو الثروة من الله، أما داني فهو اختصار لاسم النبي دانيال عليه السلام والذي يعني في العبرية القضاء من الله، والاسمين من أشهر أسماء أولاد توأم بحرف الدال أجنبية.
  • ديفيد (David) وديفين (Devin): ديفيد من الأسماء الدينية كونه يشير للنبي داوود عليه السلام ويفيد نفس المعاني الشخص المحبوب أو المحب أو الحبيب، وينتشر اسم ديفيد بشكل كبير في أمريكا، أما ديفين فهو اسم ايرلندي ترجمته الكاتب أو الشاعر أو الأديب، وفي التسمية يدل على الحكمة وسعة المعرفة والأدب والخطابة.
  • دومينيك (Dominic) ودونالد (Donald): دومينيك من الأسماء اللاتينية ويعني التابع أو العابد للرب، يعد من الأسماء المشهورة في الديانة المسيحية، أما دونالد فهو من الأسماء الإنكليزية القديمة فهو من السيادة أو يعني الحاكم العظيم أو حاكم العالم، والاسمين من أسماء الأولاد التوأم بحرف الدال الأجنبية الشهيرة.
  • ديكلان (Declan) وديلان (Dylan): ديكلان اسم ايرلندي وفي الأصل يقصد به الصلاح أو الرجل الصالح الجيد ذو الصفات والأخلاق المحببة أو الرجل الشجاع القوي، أما ديلان أيضاً الاسم من أصول ايرلندية ينتشر في المناطق الساحلية ويقصد به ابن البحر، ويرتبط بالأساطير المتعلقة بالبحار.
  • دالتون (Dalton) وداكستون (Daxton): دالتون ينتشر الاسم بشكل واسع في بريطانيا وأمريكا وترجمته المنطقة المحصنة أو المحمية، ويدل على حصانة صاحب الاسم وعدم قدرة أحد من التغلب عليه، أما داكستون فهو من الأسماء الشائعة في بريطانيا لا يوجد معنى واضح له ولكنه يرتبط باسم بعض العائلات المرموقة في أوربا.
  • ديريك (Derek) وديميان (Damien): ديريك من الأسماء الأوربية المنتشرة ويرجح أنه من أصل جرماني ويعني الملك الحازم الشديد، وفي التسمية يشير لمعاني الحزم والثبات وقوة الشخصية، أما اسم ديميان فهو في الأصل يوناني ويفيد معاني التواضع والتقرب من الناس وهي من الصفات المحببة.
  • ديلون (Dillon) ودامون (Damon): ديلون اسم ايرلندي يعني الطموح والذي ينظر لأهداف بعيدة وعظيمة، أما اسم دامون فهو يدل على معاني الوفاء والإخلاص والمحبة، وفي الترجمة يعني الصديق المخلص.
  • داود ودانيال
  • دهب ودرويش
  • دارس ودسور
  • دافع ودهر
  • داني ودائب
  • دحية ودهية
  • درغام ودحام
  • ديب ودياب
  • دخيل ودليل
  • دؤوب ودريد
  • داعي ودعاس
  • ديبان ودهمان
  • دلامة ودالي
  • دوسر ودثار
  • داغر ودامر
  • ديسم ودرغم
  • داخل ودهشان
  • دورموش جان (Durmuş Can) ودوغان جان (Doğan Can)
  • ديلغش (Dilgeş) وديرفيش (Derviş)
  • ديلشاد (Delshad) ودوندار (Dündar)
  • داغكان (Dağkan) ودوغوكان (Dogukan)
  • دينكي (Denki) ودينيز (Deniz)
  • دوركاياورن (Durkayaören) ودالجان (Dalcan)
  • دييغو (Diego) وداني (Danny)
  • ديفيد (David) وديفين (Devin)
  • دومينيك (Dominic) ودونالد (Donald)
  • ديكلان (Declan) وديلان (Dylan)
  • دالتون (Dalton) وداكستون (Daxton)
  • ديريك (Derek) وديميان (Damien)
  • ديلون (Dillon) ودامون (Damon)