فوائد أوراق شجرة النيم وأضرارها وطرق استعمال النيم

تعرف إلى فوائد ورق شجر النيم للصحة العامة وللشعر وللبشرة وكيفية استخدام أوراق النيم وما هي أضرارها المحتملة
فوائد أوراق شجرة النيم وأضرارها وطرق استعمال النيم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تشتهر شجرة النيم بفوائدها العلاجية والتجميلية المذهلة حتى أطلق عليها الشجرة المعجزة في الهند، ما جعلها محط اهتمام الدراسات والأبحاث والتجارب، وازدادت شهرتها بعد بدء إضافتها لمستحضرات التجميل في العالم كافة، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد أوراق النيم التجميلية والصحية، وما الآثار الجانبية المتوقعة والاحتياطات اللازمة عند استخدامها.

شجرة النيم الهندي (Azadirachta india) وتسمى أيضاً النيم الشائع أو الأزدرخت الهندي، من الأشجار دائمة الخضرة التي تنتمي لفصيلة Meliaceae، وجدت هذه الشجرة لأول مرة في شمال الهند حيث موطنها الأصلي وتسمى هناك المرجوسا، ثم انتشرت زراعتها في إفريقيا وحول مجرى نهر النيل حيث يناسبها المناخ الحار.

نالت شجرة النيم شهرتها لفوائدها الطبية والتجميلية في الهند منذ عصور قديمة، حيث تم استخدام شجرة النيم لكل من الرجال والنساء كطريقة علاج في الطب البديل، كما تم استخدامها كمبيد حشري آمن وللحماية من لدغات الحشرات، وفي العلم الحديث ورغم عدم موافقة منظمة الغذاء والدواء FDA على اعتمادها عقاراً إلا أن الأبحاث والتجارب أثبتت فعالية النيم بشكل كبير ويستمر استخدامها إلى اليوم في الطب البديل ووصفات التجميل الشعبية.

animate
  • تساعد في خفض سكر الدم: يمكن أن تساعد أوراق شجرة النيم على خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني، لكونه يحتوي على الفلافونويد وترايتيربينويد والجلوكوزيدات التي تساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة امتصاص الغلوكوز من قبل الخلايا الدهنية والعضلية، لكن لا يوجد دراسات كافية لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها من قبل مرضى السكري.
  • تساعد أوراق النيم على خفض ضغط الدم: قد تسبب أوراق شجرة النيم توسع الأوعية الدموية نتيجة تثبيط قنوات الكالسيوم، المسؤولة عن انقباض العضلات الملساء للأوعية الدموية، وبالتالي انخفاض ضغط الدم، لذا يتم استخدامه عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون أوراق النيم لعلاج السكري بجرعة 2 غرام يومياً لمدة 3 أشهر لوحظ لديهم انخفاض ضغط الدم عند متلقي العلاج.
  • مفيدة لعلاج الحساسية: تمتلك أوراق النيم خصائص مضادة للهستامين وبالتالي منع التفاعلات التحسسية سواءً تم تطبيقها موضعياً للحساسية الجلدية أو عن طريق الفم، وكذلك حكة الجلد الناتجة عن الإصابات الفطرية مثل فطور القدم من خلال وضع القدمين في وعاء يحوي مغلي أوراق النيم.
  • تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية: يستخدم زيت مستخلص النيم لعلاج العديد من أمراض الجلد كالصدفية والأكزيما، لدوره في التقليل من الجفاف وتقرن الجلد والحكة والتهيج لاحتوائه على فيتامين E ومجموعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الجلد وتشكيل طبقة لحماية الجلد من الجفاف، وبالتالي التحسين من أعراض الصدفية وعلاج الأكزيما.
  • شجرة النيم مفيدة لصحة الفم والأسنان: تتصف أوراق شجرة النيم بخصائص مضادة للجراثيم المسببة لالتهاب الفم وتسوس الأسنان ونزف والتهاب اللثة، لاحتوائه على نيمبيدين وأزاديراشتين ونيمبينين، وقد تم استخدام مستخلصات أورق النيم المائية كعلاج تقليدي لآفات الفم والأسنان.
  • تساعد في تنقية الدم: تحفز أوراق شجرة النيم عملية التمثيل الغذائي فتحسن من وظيفة الكبد والكلى ما يسمح للجسم بالتخلص من السموم عن طريق تنقية الدم لاحتوائها على مضادات الأكسدة وخواصها المضادة للجراثيم والبكتيريا.
  • تساعد في تقوية جهاز المناعة: ينصح باستخدام أوراق النيم لتنشيط جهاز المناعة لكونها تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والخواص المضادة للجراثيم ما يساعد في تقوية جهاز المناعة.
  • يعزز النيم التئام الجروح: يعزز زيت أوراق النيم التئام الجروح المزمنة لدوره في تعزيز الدورة الدموية وخواصه المضادة للجراثيم، مثل القدم السكرية والجذام، حيث أظهرت دراسة أقيمت على مجموعة من المرضى في القدم استخدموا من قبل علاجات من المراهم المضادة للالتهاب لفترات طويلة بالإضافة لعلاجاتهم الفموية، وبعد تجربة زيت النيم لوحظ تحسن بنسبة 50% عند 75% من المرضى الخاضعين للدراسة.
    • تخفف من علامات الشيخوخة: تساعد مستخلصات أوراق شجرة النيم على التخلص من الخطوط الرفيعة الناتجة عن التقدم بالسن، لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والحموض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تلعب دور في الحفاظ على مرونة الجلد، وفيتامين C الذي يلعب دور كبير في التحفيز الطبيعي لإنتاج الكولاجين، كما تشكل حاجزاً لحماية البشرة من الجفاف وبالتالي إعطاء بشرة أكثر شباباً.
    • تساعد شجرة النيم على ترطيب البشرة: تعتبر أوراق النيم مذهلة لترطيب البشرة الجافة، فالأحماض الدهنية في مكوناتها تعمل على تغذية البشرة وترطبيها وحمايتها من عوامل الطقس المسببة للجفاف، مثل حمض اللينوليك وفيتامين E المعروف بفوائده الرائعة للبشرة الجافة.
    • تساهم في علاج حب الشباب: تتمتع أوراق النيم بقدرتها على محاربة الجراثيم المسببة لظهور حب الشباب ما يساعد في علاجها، بالإضافة للتحكم بمفرزات البشرة الدهنية لقدرتها على موازنة إفراز الدهون في البشرة المعرضة لحب الشباب بشكل كبير والوقاية منها، كما تقلل من آثاراها لخواصها المقشرة للجلد وإزالة السموم المتراكمة على سطحه.
    • تساعد على علاج الرؤوس السوداء والبيضاء: يساعد استخدام خلاصة أوراق النيم بانتظام على الوجه في التخلص نهائياً من مشاكل الرؤوس السوداء والبيضاء، فتعمل على سحب الملوثات في مسامات الجلد، كما تحد من المفرزات الدهنية في البشرة وشدة المسامات وتضيقها وبالتالي التقليل من التعرض لهذه السموم.
    • تساعد في توحيد لون البشرة: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق النيم على التقليل من إنتاج الميلانين ما يساعد على التخلص من البقع الداكنة والندبات الناتجة عن حب الشباب وتوحيد لون البشرة.
    • تساعد على تخفيف الندبات: تحتوي أوراق شجرة النيم على فيتامين E وأحماض الأوميجا الدهنية التي تساعد في ترميم الندبات، كما تحفز مضادات الأكسدة إنتاج الكولاجين وتحافظ على مرونة الجلد ما يسرع تلاشي الندبات وآثار حب الشباب بالبشرة.
    • تعزز قوة الشعر: تم استخدام أوراق النيم لعلاج تساقط الشعر وحالات الصلع منذ القدم، حيث تعمل على تقوية بصيلات الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية ما يحفز نمو الشعر، كما يعالج مشاكل فروة الرأس المختلفة المسببة لتساقط الشعر.
    • تستخدم أوراق النيم في علاج قشرة الرأس: يساعد النيم في الحفاظ على فروة الرأس من الجفاف لخواصه المرطبة للبشرة، كما يعالج الحكة الناتجة عنها لخصائصه المضادة للجراثيم والفطور، ما يساعد على التخلص من قشرة الشعر غير المرغوبة.
    • تساعد في الحفاظ على بنية الشعر: يساعد تطبيق زيت النيم على الشعر في تحسين ملمس الشعر ونعومته لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية وفيتامين E ويشكل طبقة على سطح الشعر يحميه من العوامل المسببة لتقصف الشعر.

    عادةً لا يسبب تناول النيم أعراض جانبية إذا تم تناوله لمدة 10 أسابيع عن طريق الفم، واستخدامه داخل الفم لمدة 6 أسابيع، وتطبيقه على الجلد لمدة أسبوعين، ولكن هناك بعض التأثيرات للاستخدام الطويل وبعض التحذيرات عند الاستخدام ومنها:

    • تلف الكلى والكبد: قد تسبب أوراق النيم عند تناولها لفترة تتجاوز ثلاثة أشهر تلف الكبد والكلى، حيث لوحظ ارتفاع في اليوريا بالدم عند مستخدمي المستخلص الإيثانولي لأوراق النيم.
    • انخفاض السكر: يجب تناول النيم بحذر عند مرضى السكري الذين يتناولون نوعاً من خافضات السكر الفموية حيث يسبب هبوط السكر في الدم لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أوراق النيم عند مرضى السكري.
    • الحساسية عند تطبيقه على الجلد: قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي عند تطبيق مستخلصات أوراق النيم على الجلد، لذا من الأفضل تجريب المستحضر على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام.
    • عدم القدرة على الحمل: أوجد الدراسات أن أوراق النيم تؤثر بشكل سلبي على الحيوانات المنوية ما يضعف القدرة على الإنجاب عند الذكور.
    • الأمان للأطفال: مازالت الدراسات غير مؤكدة حول سلامة استخدام أوراق النيم للأطفال، وعلى الأرجح يعتبر غير آمن خاصةً عند الرضع، حيث يسبب آثار خطيرة كالقيء والإسهال واضطرابات النوم وفقدان الوعي.
    • يؤثر على الحمل: ينصح بعدم استخدام أوراق النيم في الأشهر الأولى من الحمل، حيث قد يهاجم الجسم الطفل على أنه جسم غريب ما يتسبب في الإجهاض، خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
    • أمراض المناعة الذاتية: يجب تجنب تناول النيم عند الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتزمي والذئبة الحمامية، لكونه يزيد نشاط جهاز المناعة وبالتالي زيادة أعراض أمراض المناعة الذاتية.
    • التداخل مع بعض الأدوية: يتداخل النيم مع مجموعة من الأدوية مثل الليثيوم، حيث يزيد من تركيز الليثيوم في الدم، ويزيد من فعالية أدوية السكري، حيث يسبب انخفاض شديد لسكر الدم لذا يجب استشارة الطبيب في حال كان الشخص يتلقى علاج ببعض أنواع الأدوية.

    يوجد العديد من الطرق لاستخدام النيم حسب نوع المرض أو الإصابة، لكونه يستخدم للعديد من العلاجات الداخلية والخارجية، ومن الطرق التي يتم استخدامه بها:

    • تناول أوراق النيم: يمكن تناول أوراق النيم مباشرةً عن طريق مضغها لعلاج مرض السكري والتخفيف من أعراضه وغيرها من الحالات الجهازية أو لتطهير الفم والوقاية من تسوس الأسنان، لكن لا يتمكن الجميع تقبلها فيمكن استخدامها على شكل مغلي.
    • زيوت مستخلصات النيم: لا يتم فقط استخلاص الزيوت من أوراق شجرة النيم بل أيضاً من البذور لتطبيقه على الآفات الجلدية كالصدف والأكزيما أو فروة الرأس والشعر لعلاج بعض المشاكل مثل القمل والقشرة وتقوية الشعر.
    • صابون النيم: يستخدم صابون مستخلصات النيم، الذي يمكن صنعه في المنزل أو كمستحضر جاهز، لتنظيف البشرة وتنقيتها بتطبيقه على الوجه والجسم.
    • شامبو بخلاصة النيم: ومن الأشكال التي أصبحت منتشرة في الأسواق الشامبو بخلاصة أوراق شجرة النيم لعلاج القشرة ومشاكل فروة الرأس وكذلك للحصول على شعر صحي وأكثر انسيابية ولمعان.
    • ماسكات للوجه: يمكن استخدام النيم في الخلطات المنزلية لصنع ماسك للوجه أو ماسكات للوجه جاهزة تحتوي على مستخلصات النيم لعلاج مشاكل البشرة، كحب الشباب أو التصبغات والرؤوس السوداء.
    animate

    تعود الفوائد الكثيرة لأوراق النيم لكونها غنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب (35 غرام) من أوراق النيم على:

    العنصر الغذائي

    الكمية في 35 غرام

    السعرات الحرارية

    45 غرام

    البروتين

    2.48 غرام

    كربوهيدرات

    8.01 غرام

    الدهون

    0.03 غرام

    الكالسيوم

    600 غرام

    الحديد

    21 غرام

    الألياف

    25 غرام

    المغنيسيوم

    350 ملغ

    الفوسفور

    600 ملغ

    البوتاسيوم

    4700 ملغ

    الصوديوم

    1902 ملغ

    لا تقتصر استخدامات النيم الطبية والتجميلية على الأوراق بل تم استخدام أجزاء شجرة النيم في العديد من الحالات لكونها جميعها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من الجذور الحرة وبالتالي العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، ومن الأجزاء التي تم استخدامها:

    • اللحاء: استخدم لحاء النيم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء، والملاريا والألم والحمى، وكمادة مقبضة وعلاج التقيؤ.
    • الأزهار: تم استخدام أزهار شجرة النيم في علاج الديدان المعوية والتقليل من البلغم والصفراء.
    • الثمار: تستخدم أيضاً ثمار شجرة النيم لعلاج البواسير واضطرابات المسالك البولية والعيون وترميم الجروح وعلاج الجذام.
    • البذور: يتم استخلاص زيوت بذور شجرة النيم لعلاج بعض الأمراض الجلدية كما تستخدم لمنع الحمل عند الرجال أو لتحريض الإجهاض عند المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل.

    المراجع