أسماء توأم ولد وبنت إسلامية جميلة ومميزة ومعانيها

اكتشفي أجمل الأسماء الإسلامية لتوأم ولد وبنت من القرآن الكريم وأسماء الصحابة الصحابيات مع شرح معانيها
أسماء توأم ولد وبنت إسلامية جميلة ومميزة ومعانيها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأسماء الإسلامية هي من أفضل الأسماء التي يمكن منحها للمواليد التوأم الولد والبنت، ولكن يفضل أن يكون الاسمان متناسقين ومنسجمين من حيث المعنى أو الوزن أو اللفظ كونهما توأم، سنقوم بعرض مجموعة من الأسماء الإسلامية المناسبة لتسمية توأم ولد وبنت من القرآن الكريم وأسماء الصحابة وغيرها.

  • كريم وكريمة: اسم كريم من الأسماء العربية الإسلامية المشهورة، والتي تفيد معاني العطاء والجود والكريم هو كثير الكرم أي العطاء، أما كريمة فهي صيغة المؤنث من كريم، وصفة الكرم من الصفات المستحبة في الإسلام، كما أن الكريم من أسماء الله تعالى وصفاته، ويعتبر الاسمان من أجمل أسماء توأم ولد وبنت إسلامية من حيث المعنى واللفظ.
  • مؤمن ومؤمنة: مؤمن هو اسم علم عربي إسلامي وهو اسم فاعل مشتق من الفعل "آمن" ويعني الشخص المصدِّق والمعتقد بالله تعالى ورسالته، واسم مؤمنة هو صفة المؤنث من مؤمن ويعني المصدقة بدين الله، وهذا ما يجعل الاسمين من أسماء التوأم الولد والبنت إسلامية المشهورة والمحببة بين المسلمين.
  • علي وعليا: معنى اسم عليّ من العلو والارتقاء والرفعة في القدر والقدرة والمقام والمنزلة، وحمل هذا الاسم الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه، وعليا هي صيغة التأنيث من علي ويفيد نفس المعاني في العلو والرفعة والمقام الرفيع.
  • عزيز وعزيزة: عزيز اسم علم مذكر عربي، وهي صفة ذي الشأن الكبير والمكانة الرفيعة، مؤنثه عزيزة والاسمين من الأسماء المستوحاة من أسماء الله الحسنى "العزيز" لذلك لا يجوز التسمية بهما مع أل التعريف، وهذا ما يجعل الاسمين من أسماء التوأم الإسلامية ذات المعنى واللفظ الجميل.
  • بديع وبديعة: بديع هو اسم علم مذكر عربي، معناه الشيء العجيب شديد الجمال، والبديع هو الذي يتقن عمله بشدة، وبديعة هو صيغة المؤنث من اسم بديع ويحمل نفس المعاني، واسم البديع من أسماء الله الحسنى ولا تجوز التسمية به مع أل التعريف، وكره بعض أهل العلم التسمية باسم بديع وفضلوا عبد البديع.
  • ماجد وماجدة: الماجد هو كثير المجد وصاحب المنزلة العالية والأعمال العظيمة، ماجد اسم علم مذكر عربي، وماجدة أيضاً هي الفتاة ذات المكانة الرفيعة والعالية وهي صيغة المؤنث من اسم ماجد، والماجد من أسماء الله الحسنى، وبسبب ذلك يعد الاسمين من أسماء التوأم للولد وللبنت الإسلامية الجميلة والمميزة من حيث المعنى والصفات التي يحملها الاسم.
  • رشيد ورشيدة: يعتبر اسم رشيد من أشهر الأسماء المنتشرة بين المسلمين ويأتي معناه من الرشد وهو الشخص الواعي والمدرك لما يفعل، أما اسم رشيدة يأتي بصيغة المؤنث من اسم رشيد ويحمل نفس المعنى، والرشد من الصفات المستحبة في الإسلام، كما يستوحى الاسم من أسماء الله الحسنى (الرشيد) ولذلك لا يجوز التسمية به مع أل التعريف.

ملاحظة: لا يوجد فصل نهائي في جواز أو عدم جواز التسمية بأسماء الله الحسنى، وأغلب أهل العلم أنه لا ضير من التسمية ببعض أسماء الله الحسنى التي يكون معناها وصفتها مشتركاً بين الله تعالى وبين خلقه كالكرم مثلاً فنسمي الولد كريم، ولكن مع ضرورة إلغاء التعريف منها، وليس من الجائز تسمية الأبناء بأسماء الله الحسنى التي ينفرد جلّ جلاله بصفاتها، مثل الواحد أو الأحد.

animate
  • ساجد وسجود: ساجد صيغة أسم الفاعل من الفعل سجد ويسجد ويعني الرجل المنحني الخاضع لله عز وجل والذي يضع جبهته غلى الأرض بقصد الصلاة والعبادة، وردت كلمة ساجد في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ) الزمر 9.
    أما ساجدة فهي صيغة اسم الفاعل المؤنث من اسم ساجد وتحمل المعاني نفسها، وقد وردت كلمة سجود في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ) ق 40، ولذلك يعد الاسمان من الأسماء الإسلامية الجميلة والمحببة لدى المسلمين.
  • مسلم وإسلام: مسلم هو اسم علم مذكر خاص بالمسلمين، والمسلم هو الذي يؤمن بالديانة الإسلامية، وهو التقي النقي الطاهر، وقد وردت كلمة مسلم في القرآن الكريم في الآية الكريمة: ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) آل عمران 67.
    أما اسم إسلام هو اسم علم يستعمل للمؤنث وللمذكر، ويعني إظهار الخضوع والقبول والتسليم لما أتى به النبي محمد (ص) ويعني أيضاً الإخلاص لله والتسليم لأوامره، وقد وردت كلمة إسلام بالقرآن الكريم في الآية الكريمة: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) آل عمران 85.
  • مالك ومَلَك: مالك هو اسم علم مذكر عربي ويشير الى الممتلك لشيء معين ولكن اذا سبق بأل التعريف أصبح اسماً من أسماء الله الحسنى ولا تجوز التسمية به في هذه الحالة، وقد ورد بالقرآن الكريم صيغة الجمع في الآية الكريمة: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ) يس 71.
    وملك اسم علم مؤنث وهو مفرد الملائكة وقد ورد الاسم في القرآن الكريم في الكريمة في قوله تعالى: (وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ) الأنعام 8، لذلك يعتبر الاسمين من أشهر أسماء ولد وبنت إسلامية مستوحاة من القرآن الكريم.
  • نور وحور: نور اسم علم من أصل عربي يستخدم للذكور والاناث، معناه الضياء، ويعتبر من الأسماء المقدسة لدى المسلمين نسبة لسورة النور وقد ورد في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) الصف 8.
    أما اسم حور فهو اسم رقيق وناعم يشير للفتيات الجميلات وهو اسم مقتبس من القرآن الكريم وقد ورد في الآية الكريمة: (حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ) الرحمن 72، ولذلك يعد الاسمان من أحلى أسماء التوأم ولد وبنت الإسلامية وأكثرها انتشاراً.
  • إحسان وإيمان: إحسان اسم علم عربي معناه البرّ وفعل الخير والمعروف وحسن الطاعة ونصرة الضعيف وإعانة المظلوم، وقد ورد في عدة آيات من سور القرآن الكريم مثل: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) الرحمن 60.
    واسم إيمان هو اسم علم مؤنث عربي ومعناه التصديق الكامل والاعتقاد والإيمان بالله ورسوله، وقد وردت كلمة إيمان في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) البقرة 108، وهذا ما يجعل الاسمين من أسماء توأم ولد وبنت إسلامية جميلة وذات معنى ديني وعقائدي.
  • خالد وخولة: خالد اسم علم مذكر عربي على وزن فاعل وهو الباقي والذي خلق ليدوم ويخلد، ومن أشهر من حمل هذا الاسم هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد وهو قائد عسكري مسلم، لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بسيف الله المسلول.
  • أما اسم خولة فهو اسم ذو أصل عربي و يعني الظبية الصغيرة حديثة الولادة التي لا تستطيع المشي، ومن النساء اللواتي حملن هذا الاسم خولة بنت الأزور وهي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد عاشت في فترة الخلفاء الراشدين وتعرف بأنها من أشجع نساء عصرها.
  • أسامة وأسماء: أسامة اسم علم مذكر عربي وهو أحد أسماء الأسد ويشير إلى القوة والشجاعة، ومن أشهر من سمي بهذا الاسم الصحابي أسامة بن زيد بن حارثة الذي اشتهر بالقوة والشجاعة والجهاد في سبيل الله منذ نعومة أظفاره.
    وأسماء هو اسم مؤنث عربي وهو جمع (اسم) والاسم هو اللفظ الموضوع على الشيء مادياً كان أو معنوياً، وقد حملت هذا الاسم أسماء بنت أبي بكر المعروفة بـ "ذات النطاقين" والتي كانت تأتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأباها بالطعام وهما متواريان عن الأنظار، و هذا يجعل الاسمين من أسماء التوأم ولد وبنت الإسلامية المناسبة والجميلة.
  • تميم وتميمة: تميم هو صيغة مبالغة تدل على الزيادة في الشيء، وهو الكامل الخلق والشديد، وممن سمي بهذا الاسم الصحابي تميم بن أوس الداري اللخمي وهو صاحب فكرة إضاءة المسجد بالقنديل والزيت.
    وتميمة اسم علم مؤنث معناه ما يعلق بالعنق مثل خرزة أو ما يشبهها بهدف دفع العين والحسد أو الوقاية من الأرواح الشريرة، وقد حملت هذا الاسم الصحابية تميمة بنت وهب وهي امرأة كانت تعيش في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع زوجها الصحابي رفاعة القرظي، و لذلك يعتبر الاسمان من الأسماء الإسلامية للتوأم الولد والبنت.
  • سالم وسلمى: سالم اسم علم مذكر عربي ويعني البريء من الأمراض والناجي من كل آفة، وقد حمل هذا الاسم من الصحابة الكرام الصحابي سالم مولى أبو حذيفة وسالم كان من المهاجرين وكان من القراء الذين استشهدوا في معركة اليمامة، أما سلمى فتعني الناجية السليمة الخالصة وهي اسم علم مؤنث عربي، ومن أشهر من سمي بهذا الاسم في الإسلام هي سلمى بنت صخر أم الصحابي الجليل أبي بكر الصديق.
  • أمين وآمنة: اسم أمين هو اسم علم مذكر عربي ومعنى اسم أمين هو موضع الثقة والأمانة والطمأنينة وقد وصف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين ولقب أبو عبيدة الجراح بأمين الأمة، أما آمنة فهو اسم علم مؤنث عربي على صيغة اسم الفاعل والآمنة هي المطمئنة من الأذى وساكنة الفؤاد، وقد اشتهر الاسم بين المسلمين تيمناً باسم آمنة بنت وهب أم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ريان ورؤى: ريان هو اسم علم مذكر عربي ومعناه من شرب حتى ارتوى، ويطلق على أغصان الشجر الخضراء الناعمة، ويوجد بالجنة باب يدعى الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، واسم رؤى هو اسم علم مؤنث عربي وهو جمع رؤية ومعناه النظر بالعين أو العقل أو الحلم، والرؤيا هي ما نراه بالمنام، ويعتبر الاسمان من أسماء التوأم الإسلامية المتقاربة من حيث اللفظ وبنفس الحرف.
  • زيد وذكرى: زيد هو من مصادر الفعل زاد ويزيد، وهو اسم علم مذكر عربي معناه الزيادة في الشيء، واشتهر اسم زيد بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل زيد بن ثابت كاتب الوحي وزيد بن حارثة الكلبي وهو قائد عسكري مسلم.
    أما اسم ذكرى فهو اسم علم مؤنث عربي معناه التذكر وما يبقى في الذاكرة، ويعني أيضاً العبرة والعظة من القصص السابقة، ويعد الاسمان من أحلى أسماء التوأم ولد وبنت الإسلامية.
  • حيدرة وسدرة: حيدرة أو حيدر هو اسم علم مذكر أصله عربي، وهو أحد أسماء الأسد، وينتشر الاسم بين عموم المسلمين نسبة إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، فقد سمته أمه بهذا الاسم حين ولدته، واسم سدرة اسم علم مؤنث عربي معناه شجرة النبق أو ورقها، ومذكورة في القرآن الكريم في الآية الكريمة: (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) النجم 14.
  • عروة وسلوى: عروة اسم علم مذكر عربي قديم، مؤنث تأنيثاً مجازياً، معناه الأسد، وهو أيضاً الشجر الملتف على بعضه الذي لا يتساقط ورقه، وقد ذكرت كلمة عروة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا) البقرة 256.
    واسم سلوى هو اسم علم مؤنث عربي، معناه الشيء الذي يسليك بحلاوته وينسيك أحزانك وهمومك، وقد ذكرت السلوى في القرآن الكريم في الآية الكريمة (وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى) البقرة 57، وقد نزلت على قوم موسى طعاماً لبني إسرائيل.
  • عبيدة وزبيدة: عبيدة هو تصغير عبدة أو تصغير عبيد، وهو اسم علم مذكر عربي، واشتهر الاسم في الإسلام نسبة لأبو عبيدة عامر بن الجراح وهو قائد عسكري مسلم ومن العشرة المبشرين بالجنة، واسم زبيدة مصغر أصله زبدة وهي ما يستخرج من اللبن بالخض، والزبدة هي خيار الشيء وأفضله، ومن أشهر من تسمى بهذا الاسم هي زبيدة زوجة هارون الرشيد، ولهذا يعتبر الاسمان من أجمل أسماء التوأم الإسلامية.
  • كريم وكريمة
  • مؤمن ومؤمنة
  • علي وعليا
  • عزيز وعزيزة
  • بديع وبديعة
  • ماجد وماجدة
  • رشيد ورشيدة
  • ساجد وسجود
  • مسلم وإسلام
  • مالك ومَلَك
  • نور وحور
  • إحسان وإيمان
  • خالد وخولة
  • أسامة وأسماء
  • تميم وتميمة
  • سالم وسلمى
  • أمين وآمنة
  • ريان ورؤى
  • زيد وذكرى
  • حيدرة وسدرة
  • عروة وسلوى
  • عبيدة وزبيدة