طريقة تحضير الطعام للأطفال الرضع في عمر 6 شهور

تعرفي إلى كيفية صنع الطعام للأطفال الرضع من عمر ستة أشهر وأفضل وجبات الرضيع في هذا العمر
طريقة تحضير الطعام للأطفال الرضع في عمر 6 شهور
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

من الشهر السادس من عمر الطفل يصبح من الضروري إدخال بعض الأطعمة العادية إلى النظام الغذائي للطفل الرضيع، ولكن بشكل مدروس وكميات محسوبة حتى لا تسبب هذه الأطعمة أل مشاكل في الجهاز الهضمي للرضيع، ودائماً ما تسأل الأمهات حول ما الذي يمكنها أن تطعمه للرضيع بعمر ستة أشهر، وكيف يتم تحضير الطعام للرضيع بهذا العمر، وما الأطعمة التي قد يتحسس منها الرضيع، سنجيب عن هذه التساؤلات وغيرها في هذا المقال.

بعمر 6 شهور يكون الجهاز الهضمي للرضيع قد تطور أكثر وأصبح بالإمكان إدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، ولكن بمكيات مدروسة وأنواع لا تسبب الحساسية للرضيع وبطريقة تحضير تسهل عليه تناول هذه الأطعمة، وأهم ما يميز طعام الرضيع في هذا العمر أنه يكون مهروساً وخالٍ من الإضافات مثل البهارات والملوّنات والمحسّنات، وأهم ما يأكله الرضيع في عمر 6 شهور:

  • حليب الرضاعة: بعمر 6 أشهر يظل الحليب هو الغذاء الرئيسي للطفل ولا يمكن الاستغناء عنه نهائياً أو حتى التقليل من كميته بشكل مبالغ فيه، وذلك سواء كان الحليب هو حليب الأم الطبيعي أو الحليب الصناعي المخصص لهذا العمر.
  • الفاكهة: الفواكه بشكل عام بمعظم أنواعها وخاصة تلك التي يمكن تقديمها للطفل الرضيع بعمر 6 أشهر غنية بالألياف والدهون الصحية والفيتامينات الضرورية لنمو الجنين، ومن أنواع الفواكه المسموحة للرضيع بهذا العمر التفاح والموز والأفوكادو المانجو الفراولة الأناناس الشمام والتوت وغيرها.
  • الحبوب المطبوخة: تحتوي الحبوب على البروتين والكربوهيدرات وبعض النشويات والأحماض الأمينية والفيتامين والزنك والمغنسيوم، وجميع هذه العناصر تعد مفيدة وغير ضارة ما لم يتم المبالغة في إعطائها للرضيع، وتعتبر الحبوب من الأغذية الأساسية التي يمكن تقديمها للرضيع في بداية إدخال الطعام الصلب لغذائه، ومن الحبوب المنتشر إعطائها للأطفال، الشوفان الأرز الأبيض والأسمر والذرة والحنطة، وكل منها له طريقة إعداد لتصبح صالحة للأكل من قبل الرضيع.
  • الخضار بأنواعها: من الخضراوات المسموح إعطائها للرضيع يعمر 6 اشهر والمنتشر استخدامها للرضع، الجزر والبطاطا الحلوة والكوسا والبروكلي والقرع السبانخ والخيار، وغالباً ما تقدم هذه الخضروات مسلوقة ومهروسة ضمن وصفات معينة، ومن الفوائد المعروفة للخضروات للرضع، تقوية الجهاز المناعي وتحسين عمل الجهاز الهضمي وحماية الرضيع من الإسهال والإمساك والوقاية من الالتهابات وتحسين عمل جهاز الدوران
  • الدجاج واللحوم: تحتوي اللحوم الحمراء والدجاج على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء عضلات الرضيع وتحسين نمو جسمه ودماغه، كما تحتوي على الحديد لوقاية الرضيع من فقر الدم، بالإضافة لاحتواء الدجاج على المعادن التي تحسن عمل الغدة الدرقية وعملية التمثيل الغذائي، لذا يعتبر تقديم اللحوم والدجاج ممزوجة مع مكونات أخرى سهلة الابتلاع والهضم ضروري في تغذية الطفل الرضيع.
  • مشروبات الأعشاب: بعض المشروبات الدافئة لها فوائد متنوعة للطفل بعمر ست أشهر، وهي لا تقدم له كغذاء وإنما لإشعار الرضيع بالراحة أو لإلهائه عن الرضاعة حتى يحين موعدها، ومن هذه المشروبات اليانسون الذي يستخدم لعلاج مشاكل البرد أو حتى ينام الرضيع، أو الكمون المغلي الذي يقي الرضيع من النفخة ويعالج المغص ويساعده على النوم، والنعنع لتهدئة الرضيع، أما بالنسبة للعصائر فهي غالباً تكون نفس مكونات الفواكه المسموحة للرضع.
animate

طبخ وتحضير طعام الرضيع في عمر ست شهور يعتمد غالباً على السلق والهرس، فمعظم الأطعمة يجب أن تكون مهروسة بشكل جيد ليتمكن طفلك من ابتلاعها بسهولة، والأطعمة القاسية لا بد من سلقها أولاً مثل الجزر والتفاح، وأهم النصائح لتحضير وجبة الطفل الرضيع في هذا العمر:

  1. اختيار المكونات المناسبة لعمر الطفل: عند الرغبة بطهي أي وجبة للرضيع يجب البدء أولاً باختيار مكونات هذه الوجبة، أولاً لتكون مناسبة لعمر الرضيع من خلال تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية كالعسل والمكسرات والفول وزبدة الفول السوداني، وأن تكون طازجة ونظيفة.
  2. غسل وتعقيم المكونات: يجب أن تغسل مكونات أي أكلة تقدم للرضيع بشكل جيد وتنقى وتعقم من أي شوائب يمكن أن تتواجد فيها، ويفضل أن يتم الغسيل باستخدام الماء النظيف فقط والتأكد من إزالة كل بقايا الصابون إذا استخدم في الغسيل، وبعدها يجب إزالة أي قشور أو بذور أو أجزاء قاسية من هذه المكونات.
  3. سلق الخضروات والفاكهة القاسية: بعض الأطعمة يمكن تقديمها طازجة للرضيع بدون طهي مثل الموز والفراولة، أما الأشياء التي تحتاج للطهي فغالباً ما يجب أن تكون مسلوقة فقط وتجنب الأطعمة المشوية أو المقلية، حيث يجب تقطيع مكونات أي وجبة وسلقها بشكل جيد حتى يصبح بالإمكان خفقها أو هرسها أو ضربها بالخلاط.
  4. ضرب المكونات بالخلاط: يفضل أن يتم ضرب أي وجبة تقدم للرضيع في عمر 6 شهور بالخلاط حتى لا تبقى فيها أية أجزاء قاسية أو كبيرة لا يستطيع الرضيع بلعها، ويمكن أيضاً هرسها إذا لم يتوفر الخلاط.
  5. تبريد الوجبة: من الضروري أن تكون وجبة الرضيع ذات حرارة متوازنة فلا يجب تقديمها ساخنة أكثر من اللازم حتى لا تسبب حرق في فم وحلق الرضيع، وألا تكون باردة أكثر من اللازم حتى لا تفقد طعمها وقوامها، بل يجب أن تكون بحرارة معتدلة.
  6. تقديم الوجبة للرضيع: تستطيع الأم إطعام الرضيع وجبته من الطعام باستخدام الملعقة بيدها وانتظاره حتى يمضغ كل لقمة وإعطائه اللقمة التالية حتى يشبع، أو يمكن تخفيف مزيج أي وجبة وإعطائها للرضيع في زجاجة الرضاعة.
animate

عند إدخال الطعام للرضيع في عمر 6 أشهر يجب أن تكون هذه العملية وفق نظام لا يتعارض مع الرضاعة التي تعتبر المصدر الأساسي لغذاء الرضيع، ويمكن استشارة طبيب الطفل أو خبير التغذية في أفضل مخطط غذائي مناسب لطفلك، ولكن بشكل عام غالباً ما يحتاج الرضيع في عمر 6 شهور حوالي 6 رضعات يومياً أو رضعة كل 4ساعات، ومع إدخال الطعام لغذاء الطفل يمكن أن يكون على الشكل التالي:

نوع الوجبة

مكونات الوجبة أو نوع الغذاء

الرضعة الأولى

رضاعة طبيعية من حليب الأم أو ببرونة حليب صناعي مخصص لهذا العمر

وجبة الفطور بعد ساعة ونصف من الرضعة الأولى

أطعمة تحتوي على بروتين وكربوهيدرات مثل الحبوب ،الأرز المحروس، دقيق الشوفان، الذرة، وتكون ممزوجة بحليب الرضاعة الطبيعي أو الصناعي.

الرضعة الثانية بعد ساعتين من الوجبة الأولى

رضاعة طبيعية من حليب الأم أو ببرونة حليب صناعي مخصص لهذا العمر

وجبة غداء بعد ساعتين من الرضعة الثانية

يفضل أن تحتوي وجبة الغداء على الفيتامينات والسكريات والدهون ويتم الحصول عليها من الفواكه المسلوقة كالموز أو التفاح أو الأفوكادو أو الشمام، أو يمكن أيضاً تقديم اللحم أو الجاج المهروسين أو الشوربة.

الرضعة الثالثة عندما يشعر الرضيع بالجوع

رضاعة طبيعية من حليب الأم أو ببرونة حليب صناعي مخصص لهذا العمر

الرضعة الرابعة عندما يشعر الرضيع بالجوع

رضاعة طبيعية من حليب الأم أو ببرونة حليب صناعي مخصص لهذا العمر

وجبة العشاء قبل الرضعة الخامسة

يجب أن تحتوي وجبة العشاء على الخضار أو البروتين، ويمكن تقديمها على شكل شوربة خضار أو شوربة دجاج بالخضار

الرضعة الخامسة

رضاعة طبيعية من حليب الأم أو ببرونة حليب صناعي مخصص لهذا العمر

المشروبات

ماء، يانسون، كمون، عصير فواكه، أو أي مشروبات يتم وصفها من قبل الطبيب

يجب مراعاة أن الوجبات التكميلية التي تقدم للرضيع بعمر 6 أشهر ليست أساسية، وإنما هي فقط من أجل تعويده على الطعام العادي ومن أجل أن يجرب مذاق الأطعمة، حتى يبدأ الاعتياد عليها ولا يستغربها عند الفطام.

يوجد خيارات متعددة ومتنوعة لتحضير وجبات للرضيع بعمر الست أشهر، وجميعها تقريباً تحضر بنفس الطريقة مع الاختلاف في طريقة التقديم أو المكونات، ونذكر هنا بعض هذه الوجبات لإعطاء فكرة عن كيفية التعامل مع طعام الرضيع:

  1. وجبة شوربة الخضار مع الدجاج للرضيع:

    يتطلب تحضير شوربة الخضار عدة مكونات يمكن تغيرها أو اجراء تعديلات عليها إذا لوحظ تفضل الرضيع لمكونات معينة دون أخرى، فمثلاً تكون المكونات الكوسا والجزء مع الدجاج، يجب أولاً التأكد من غسل المكونات وتعقيهما بشكل جيد، ثم تقطيع المكونات (حبة جزر – حبة كوسا – قدر ملعقة كبيرة من الدجاج) ثم قومي بسلق الدجاج يداً ثم أضيفي الكوسا والجزر المقطعين إلى الدجاج واستمري بالسلق حتى يصبح قوام جميع المكونات طري وقابل للهرس.
    أخرجي المكونات من القدر حتى تبرد ثم يمكن إضافة المرق أو بعض الماء إلى المكونات والقيام بهرسها جيداً أو ضربها بالخلاط حتى تصبح ناعمة وقابلة للابتلاع من قبل الرضيع، قدميها لطفلك باستخدام الملعقة.
  2. وصفة البطاطا الحلوة المهروسة للرضع:

    البطاطا الحلوة من المكونات الأساسية التي يمكن إدخال عدة أًصناف مثل الجزء والكوسا أو الأفوكادو، قومي بتنظيف المكونات ثم تقطيها وسلقها بشكل جيد حتى تصبح طرية جداً، أخرجي المكونات وقومي بتبريدها وهرسها حتى تصبح ذات قوام كريمي يمكن خلطها مع الزبادي لتخفيفها وتقديمها للطفل بالملعقة.
  3. طريقة عمل الفواكه المهروسة للرضيع:

    يفضل أن تكون وجبه الفواكه مؤلفة من مكونين ليس أكثر، مثلاً يمكن استخدام التفاح والموز، وذلك من خلال تنظيف وتعقيم حبة تفاح وحبة موز، تقطيع المكونات بعد التقشير وإزالة البذور، سلق المكونات حتى تصبح قابلة للهرس، إخراج المكونات وتبريدها ثم إضافة لبن الأم الطبيعي أو لبن الرضاعة الصناعي وضربها بالخلاط، ويمكن تقديمها باستخدام الببرونة المخصصة للرضاعة، وإعطائها للطفل بيده.
  4. وصفة الأرز المهروس مع الحليب:

    من الوجبات الرئيسية التي تشعر الطفل بالإشباع وغالباً ما يفضلها أغلب الأطفال الرضع، يتم تنقية الرز من الشوائب وغسله ونقعه لمدة ساعة بماء مغلي، ثم يسلق الرز حتى الاستواء الكامل ويفضل عدم إضافة سكر أو ملح وتركه بقوام سائل قدر المستطاع، خلط الرز مع حليب الأم أو حليب الرضاعة الصناعي في الخلاط، ثم وضع الوجبة بالببرونة وتقديمها للطفل.
  5. وصفة الدجاج المسلوق للرضع:

    يتم تحضير الدجاج بعدة طرق ويمكن إضافته مع عدة مكونات مثل البطاطا الحلوة أو الكوسا أو الأرز والحنطة وغيرها من الطرق، ولتحضير وجبة الدجاج مع الحنطة، يتم أولاً تنقية الحنطة وتنظيفها من أي شوائب وغسلها بشكل جيد بالماء البارد، ثم غمرها بالماء ووضعها على النار في قدر مع قطع الدجاج وتركها على النار حتى يتم النضح الكامل.
    أخرجي المكونات من القدر وقومي بهرسها جيداً ثم ضربها بالخلاط مع المرق الذي تم الطهي به حتى يصبح قوامها ناعم وكريمي، وأخيراً تقديمها للطفل بالملعقة.
  6. وصفة الأفوكادو المهروس للرضيع:

    من الأصناف المحببة لدى أغلب الأطفال الرضع، ويمكن تحضيره بشكل منفرد أو إضافته إلى أصناف أخرى كالفواكه أو الحليب الطبيعي، يتم سلق الأفوكادو وأي مكونات أخرى بعد التنظيف التقشير والتعقيم والتقطيع، حتى يصبح لين وطري وقابل للهرس، ثم يمكن هرس المكونات وخلطها مع الحليب أو يمكن ضربها بالخلاط، ثم تقدم للطفل باستخدام الببرونة.

المراجع